هل تنتهي صلاحية المياه المعلبة ؟

تضع معظم شركات تعبئة المياه تاريخ انتهاء صلاحية على الزجاجات ، فهل ذلك أن المياه لم تعد صالحة للاستخدام بعد انتهاء هذا التاريخ ؟

في الواقع بالرغم من وجود تاريخ لانتهاء للصلاحية على زجاجات المياه ، إلا أن المياه المعلبة لا تفسد ويمكن استهلاكها في أي وقت ، ولكن السؤال و لماذا تضع بعض شركات تعبئة المياه تاريخ للصلاحية على المياه ؟

لماذا تضع بعض الشركات تاريخ للصلاحية على الزجاجات ؟

الإجابة هي أن بعض الدول تلزم جميع الشركات بوضع تاريخ صلاحية على جميع المنتجات بما فيها المياه ، وحتى إذا لم تكن تعيش في منطقة توجب قوانينها وضع تاريخ للصلاحية فقد تجد الشركات تضع التاريخ لتوحيد عملية التعبئة والتغليف بين جميع منتجاتها ، وهناك شركات تضيف فقط تاريخ التعبئة ، أو تضيف تاريخ “يفضل استهلاكها قبل يوم” ، وذلك لأن المياه داخل المعبأة الزجاجات البلاستيكية تتغير نكهتها مع مرور الوقت لأنها تمتص بعض المواد الكيميائية من العبوة ، وليس بالضرورة أن تصبح نكهتها سيئة ، ولكن يحدث فيها تغير ملحوظ .

 التغيرات الكيميائية التي تحدث في المياه المعبأة

يعتبر انتقال المواد الكيميائية من العبوات البلاستيكية إلى المياه مصدر قلق صحي للكثيرين ، ولكن يجب أن تعرف أنه بقدر ما تنتقل المواد الكيميائية من الزجاجات إلى المياه المعبأة ، تحتوي أيضًا المياه غير المعبأة على نفس المواد ، وإذا ظلت زجاجات المياه على الرفوف لبعض الوقت وتغير طعم الماء “اكتسبت طعم بلاستيكي” فهذا ليس مؤشر على أن الماء أصبح سيء ، وأيضًا عدم وجود نكهة في الماء لا يعني أنه خالي من الملوثات .

متى يجب استهلاك المياه بعد فتح الزجاجة ؟

وفي حين أن الطحالب والبكتريا لا يمكنها داخل زجاجات المياه المغلفة ، لكن هذا الوضع يتغير بعد فتح الختم ، لذلك يجب استهلاكها في غضون أسبوعين بعد فتحها ، وإذا كنت تشرب المياه من الزجاجة فأنت بذلك تدخل البكتريا داخل الماء والتي قد تتكاثر ، لذلك بمجرد أخذ جرعة من الزجاجة فيفضل الانتهاء منها في نفس اليوم .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *