هل خيار البحر نبات أم حيوان

ربما تكون قد سمعت عن خيار البحر ، ولكنك بالتأكيد لا تعرف أن هناك أكثر من 1200 نوع من خيار البحر في المحيطات على مستوى العالم ، وهي تتميز بتنوع ألوانها ، وحتى لو لم تكن مهتم بخيار البحر بشكل خاص ، فربما ترغب في تناوله ضمن وجبة من المأكولات البحرية ، أو حتى تناوله كدواء ، ولكن أولًا عليك أن تخمن إذا كان خيار البحر حيوان أم خضروات .

إنه حيوان ولكنه يشبه النبات

إننا نسميه خيار البحر ولكنه في الحقيقة ينتمي لشعبة شوكيات الجلد ، وهي شعبة من الحيوانات البحرية التي تشمل القناديل وقنافذ البحر ، ولديه خمسة أذرع مرتبة حول نقطة مركزية ، وفي الحقيقة فإن أطرف وصف لخيار البحر هو أنه يشبه إلى حد كبير رغيف الخبز الذهبي الكبير ، وهو في الحقيقة أقرب إل الحلزون منه إلى نجمة البحر ، كما أنه أذرعه الخمسة الممتدة من فمه وحتى فتحة الشرج تجعله يشبه قنفذ البحر الذي سقط على جانبه .

طريقة التكاثر

يمتلك خيار البحر العديد من طرق التكاثر أكثر مما نمتلك نحن ، وهي عادة ما تولد في شكل ذكر أو أنثى ، ولكنها تغير جنسها خلال حياتها ، وتتواصل تلك الحيوانات مع بعضها من خلال إطلاق الهرمونات في الماء ، كما أن كلًا من الإناث والذكور يطلقان البيض والحيوانات المنوية في الماء أثناء التكاثر ليلتقيا .

التغذية

يتغذى خيار البحر على الطحالب والحيوانات الصغيرة في الماء ، وهي عادة ما تستخدم مخالب أنبوبية للتغذية ، وتخفيها داخل فمها بين الوجبات ، كما أنها تمتلك شبكة من الخلايا العصبية حول فمها ، وهذه الخلايا تخبرها متى تحتاج إلى الطعام ، ومتى يجب أن تختبيء في الرمال أو تمشي إلى مكان آخر ، وعلى الرغم من أن خيار البحر يبدو مثل أنبوب مليء بالطين إلا أنه يملك آليات دفاع عن النفس مرعبة .

وسائل الدفاع عن النفس

يتمتع خيار البحر بقدرة مذهلة على تجديد الأعضاء التي فقدوها ، وعندما تتصارع مع أحد الحيوانات البحرية ، فإنها تطلق سلسلة لزجة لتتجول وتلاحق أعدائها ، كما أن بعض الأنواع تمتلك سمًا يقتل أو يصعق أي حيوان يقترب منها .

مهددة بالانقراض

ولكن بالرغم من ذلك فإن خيار البحر من الأنواع المهددة بالانقراض ، حيث أنه يعتبر أحد الوجبات الفاخرة في بعض الدول الآسيوية ، فبعض الأنواع تتراوح أسعارها بين 10 إلى 600 دولار لكل كيلة ، وهناك نوع يبلغ سعره 3000 دولار للكيلو .

كما يستخدم خيار البحر في الطب الصيني لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض منها شيخوخة العضلات ، وضعف الجهاز المناعي والتهاب المفاصل ، وفي بعض الأحيان يستخدموه لعلاج السرطان ، وقد أصبحت الأنواع التي تستخدم في الغذاء أو الدواء نادرة الوجود على نحو متزايد .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *