هل رفع الأثقال يعيق نمو الأطفال دون سن 18 عام

هناك سؤال واحد يتداول دائمًا في أوساط المكاتب الطبية واللياقة البدنية ومدربي الشباب ، هو “هل يؤدي رفع الأثقال إلى وقف نمو المراهقين ؟ ” ، إذا كنت أبًا لطفل عمره أقل من 18 عامًا ، فربما تتساءل عما إذا كانت تمارين الأثقال التي يقوم بها الشباب في الصالات الرياضية أو كجزء من فريق رياضي يمكن أن تعيق نمو طفلك ؟ ، في حين أن هذا القلق بشأن نمو الأطفال مشروطًا ، إلا أن الخبر السار هو أن طفلك لا يجب أن يتوقف عن رفع الأثقال .

ماذا يقول العلم ؟

لا يوجد أي دليل علمي على أن الأطفال سيتوقفون عن النمو إذا قاموا برفع الأثقال ، ولكن ما تدعمه الأبحاث هو أن التدريب المصمم بشكل جيد له فوائد كثيرة للأطفال منها :

زيادة قوة العظام وزيادة قوة مؤشر العظام (BSI) .

تقليل خطر الإصابة بكسور العظام .

زيادة تقدير الذات لديهم .

لماذا يعتقد الناس أن رفع الأثقال يعرقل النمو ؟

يقول الدكتور روب رابوني أستاذ الطب الطبيعي وأخصائي التغذية الرياضية إن الاعتقاد الخاطئ بأن رفع الأثقال يعرقل نمو الأطفال من المحتمل أنه ناتج عن أن أي إصابة في عظام الطفل يمكن أن تعيق نموه ، ولكن الإصابات تنجم في الواقع عن بنية الطفل الضعيفة من البداية ورفع أوزان ثقيلة وعدم وجود مشرف متخصص ، ولكنها ليست نتيجة مباشرة لرفع الأثقال .

كما أن مشاركة الطفل في أي نشاط ترفيهي يحمل خطر الإصابة ، وتشير الأبحاث إلى أن 15 إلى 30% من الكسور التي تصيب الأطفال تؤثر على صفائح النمو .

وصفائح النمو هي المنطقة الغضروفية التي توجد في نهايات العظام الطويلة مثل عظم الفخذ ، وهذه الأجزاء تكون لينة في مرحلة النمو لذلك تكون أكثر عرضة للتلف ، ولكن عندما يبلغ الإنسان تتحول هذه الصفائح إلى عظام صلبة .

ولكن لأن صفائح النمو عرضة للتلف ، فإن ذلك لا يعني أن الطفل المراهق يجب أن يتجنب رفع الأثقال ، ويتفق جميع أطباء العلاج الطبيعي على أن رفع الطفل دون سن الثامنة عشر للأثقال آمن على نمو الطفل إذا تم بشكل صحيح .

نصائح لرفع الأثقال بأمان

إذا كان ابنك المراهق مهتمًا برفع الأثقال ، فعليك أن توصيه بما يلي :

على مهلك
إن حمل الأوزان الثقيلة لا يحدث بين ليلة وضحاها ، يجب أن يزيد الطفل الأوزان ببطء وبالتدريج ، يجب أن يبدأ الطفل بوزن خفيف ويهتم أكثر بتعلم طريقة رفع الأثقال أكثر من التركيز على وزن الثقل .

لا يتعلق الأمر بحجم الطفل
يقول الدكتور أليكس تاوبرغ أن الفائدة الرئيسية التي تعود على الطفل من رفع الأثقال هي رفع كفاءته العصبية العضلية ، فلا يجب أن يهتم الطفل بزيادة حجم عضلاته بشكل كبير ، فيجب أن تصمم برامج تدريب الطفل بحيث تضع تلك النقطة في الاعتبار ، وكلما زادت القوة العصبية للطفل فسوف يستطيع رفع مزيد من الأثقال .

العمر ليس مهم
يجب أن يحدد المدرب متى يكون الطفل أو المراهق مستعد لرفع الأثقال على أساس فردي وليس حسب الفئة العمرية ، فقدرة كل طفل تختلف من شخص لآخر وليس تبعًا لعمر الطفل .

ابدأ يالأساسيات واجعل رفع الأثقال متعة
يوصي الأطباء أن يبدأ الطفل بتمارين لا تتطلب أوزان ، ومع ذلك إذا تم رفع الأثقال تحت إشراف ، وكان الطفل يشعر بالمتعة فلا مانع من بدء تمارين الأثقال .

الإشراف السليم هو الأساس
إذا كان ابنك مصمم على رفع الأثقال فتأكد من أن لديه مدرب شخصي محترف ومعتمد ، وأنه يصمم برنامج تدريب علمي واحترافي لطفلك .

وإذا كان لديك أي مخاوف بشأن برنامج رفع الأثقال الخاص بطفلك فتحدث إلى طبيبه قبل البدء في تنفيذ هذا البرنامج .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *