هل يمكن أن تساعد أوميجا 3 في تقليل القلق

لقد أثبتت بعض الدراسات التي تم نشرها مؤخرًا إلى أن زيت أوميجا 3 قد تقلل من أعراض القلق لدى بعض الأشخاص ، يعتبر القلق هو واحد من أكثر الأعراض النفسية شيوعاً في جميع أنحاء العالم ، يمكن أن يظهر القلق كاضطراب مستقل أو كجزء من اضطراب عقلي آخر مثل الاكتئاب .

يمكن لبعض الادوية أن تستخدم لعلاج بعض أشكال القلق ، ومع ذلك فإن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات القلق غالباً ما يشعرون بالقلق أيضاً من الآثار الجانبية لهذه الأدوية ، وتشمل الخيارات الأخرى لعلاج القلق ، العلاجات الحوارية ، ولكن هذه تستغرق وقتا طويلاً ويمكن أن تكون مكلفة ، لذا فإن العثور على طريقة آمنة وفعالة من حيث التكلفة لإدارة القلق من شأنه أن يعود بالنفع الكبير على الملايين من الأشخاص .

زيوت السمك وعلاج القلق

الأحماض الدهنية غير المشبعة المعروفة باسم أوميجا 3 موجودة في زيوت الأسماك ، وعلى مر السنين قام الباحثون بإسناد مجموعة واسعة من الفوائد الصحية لزيت الأسماك ولكن ليس كلها مدعومة بالأدلة .

في السنوات الأخيرة اختبر بعض العلماء إمكانات أوميجا 3 للمساعدة في علاج الحالات النفسية بما في ذلك اضطرابات المزاج والقلق ، وقد شهدت بعض الدراسات التي تحقق في تأثير أوميجا 3 كعلاج  مضاد للقلق بعض النجاح ، حيث  أظهرت الأبحاث وجود علاقة بين مستويات أوميجا 3 والقلق ، على سبيل المثال وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات القلق لديهم مستويات أقل من الأحماض الدهنية المعروفة باسم أوميجا 3 .

هذه الدراسات كانت محدودة بسبب صغر حجمها ، ولتصحيح هذا الخطأ قام  الباحثون مؤخرا بأول مراجعة منهجية حول هذا الموضوع ، ويشير الباحثون إلى أن أوميجا 3 لها تأثيرات فعالة للقضاء على أعراض القلق المرتفعة ، وأظهر الباحثون أن إضافات أوميجا 3 قللت من الالتهاب والقلق لدى طلبة الطب خلال بعض الاختبارات .

الحاجة لمزيد من العمل والدراسات

قبل استخدام أوميجا 3 في نطاق الاستخدام الأوسع ، يقترح الباحثون والعلماء أنه ستكون هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات على نطاق واسع ، حتى يمكنهم بالضبط دراسة كيف يمكن لهذه الأحماض الدهنية أن تنقل آثارها المفيدة .

توجد أوميجا 3 في أغشية الدماغ أو المخ ، وكما يقول العلماء والباحثون أن أوميجا 3 من الممكن أن  تسيطر على العديد من العمليات العصبية الحيوية مثل أنظمة الناقل العصبي والمرونة العصبية والالتهابات العصبية ، وبالتالي هذا يمكن أن يساعد في تفسير سبب تأثير أوميجا 3 على الأعراض النفسية ، بالتالي فإن المزيد من البحوث والدراسات من الممكن أن تثبت أن أوميجا 3 يمكن أن تقلل من مستويات القلق ، لذلك  سيكون لديها القدرة على تخفيف المعاناة لكثير من الناس .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *