هل يمكن استخدام كريم واقي الشمس على بشرة الرضع

على الرغم من أنه من الأفضل أن تتجنب تعريض طفلك لأشعة الشمس ، إلا أن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال تنص على أنه عند الضرورة يجب وضع الحد الأدنى من واقي الشمس مع عامل حماية 15 على الأقل ، على مناطق صغيرة من جسم الطفل الرضيع مثل : الوجه وظهر اليدين .

متى تبدأ استخدام واقي الشمس على الأطفال

يوصي معظم الأطباء بعدم استخدام واقي الشمس على الأطفال أقل من 6 أشهر ، ومع ذلك فإن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال تنص على أن واقي الشمس يمكن استخدامه في سن أقل من ذلك ، خاصة إذا كنت تستخدميها على مناطق صغيرة من البشرة فقط والتي تتعرض للشمس ولا يمكن حمايتها بالملابس ، وذلك لتجنب مخاطر الإصابة بحروق الشمس ومخاطر الأشعة فوق البنفسجية .

كما تنصح الأكاديمية بإبقاء الرضع بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة لأنهم قد يحترقون بسهولة ، وقد يكونوا غير قادرين على التعامل مع ارتفاع درجة الحرارة وكذلك الأطفال الأكبر سنًا .

ولذلك على الرغم من أن واقي الشمس يمكن استخدامه على الأطفال أقل من ستة أشهر ، إلا أنه من الأكثر أمانًا إبعادهم عن أشعة الشمس المباشرة ، وحتى عندما تضطر للخروج في يوم مشمس ، فحاول بشتى الطرق أن تبقي طفلك الرضيع في الظل .

واقي الشمس المناسب للأطفال

إذا كنت تستخدم واقي الشمس على جلد طفلك الرضيع ، فبشكل عام يجب أن تتوافر فيه المواصفات التالية :

مع عامل حماية SPF لا يقل عن 15.

يوفر حماية واسعة من أشعة UVA و UVB.

مقاوم للماء .

وتشمل الخصائص الأخرى لواقي الشمس المناسب للأطفال ، أن يكون خالي من العطور ، وخالي من مسببات الحساسية ، وأن يأتي في شكل سهل الاستخدام على الأطفال سواء في صورة هلام أو رذاذ بحيث يسهل نشرها على بشرة الطفل .

نصائح لسلامة الأطفال من أشعة الشمس

اتبع النصائح التالية لحماية طفلك من أشعة الشمس :

ضع كمية كافية من واقي الشمس لحماية طفلك ، فالخبراء يقدرون أن معظم الآباء يضعون فقط نصف كمية واقي الشمس التي يحتاجها بشرة الطفل لحمايته من الشمس مما يوفر حماية أقل للطفل ، وخاصة مع الأطفال الأقل سنًا .

تأكد من إعادة وضع واقي الشمس على بشرة الطفل بانتظام كل ساعتين ، أو أقل إذا كان طفلك يسبح أو يتعرق ، وهذا ينطبق غالبًا على الأطفال الأكبر سنًا ، وبالنسبة للرضيع فمن الأفضل عدم تعرضه للشمس مدة طويلة تستلزم إعادة استخدام واقي الشمس مرة أخرى .

تذكر أن تضع واقي الشمس على بشرة الطفل ، قبل التعرض لأشعة الشمس بحوالي نصف ساعة .

استخدم واقي الشمس حتى لو كان الجو غائم في الخارج ، لأنه يستخدم وقاية الطفل من الأشعة فوق البنفسجية ، والغيوم لا تمتص كل الأشعة .

تجنب على قدر الإمكان تعريض الطفل لأشعة الشمس بين الساعة 10 صباحًا وحتى الساعة 4 عصرًا ، لأن آثار الشمس تكون قوية في تلك الفترة .

استخدم وسائل الحماية المادية للطفل مثل القبعات ذات الحافة الطويلة والسراويل الطويلة والقمصان ذات الأكمام .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *