وظيفة الطحال في جسم الإنسان

الطحال هو أكبر عضو في الجهاز اللمفاوي ، وهو عضو مهم للحفاظ على توازن السوائل الجسدية ومع ذلك فمن الممكن العيش بدونه .

والطحال يقع تحت القفص الصدري وفوق المعدة في الربع الأيسر من البطن ، وهو نسيج ناعم وبشكل عام فإن لونه يبدو أرجوانيًا ، وهو يتكون من نوعين مختلفين من الأنسجة ، وهما نسيج اللب الأحمر ونسيج اللب الأبيض ، ووظيفة النسيج الأحمر هي ترشيح الدم والتخلص من خلايا الدم الحمراء القديمة أو التالفة ، أما نسيج اللب الأبيض فيتكون من خلايا المناعة (الخلايا التائية والخلايا البائية) وهي تساعد الجهاز المناعي على مكافحة العدوى .

حجم الطحال

وفقًا لموقع Medical News Today فهناك قاعدة تساعد في حفظ حجم الطحال وهي 1*3*5*7*9*11 ، ويمكن شرحها كما يلي :

في البالغين يبلغ قياس طول وعرض وارتفاع الطحال حوالي 1بوصة * 3 بوصة * 5 بوصة .

ويبلغ وزنه حوالي 7 أوقية .

ويقع تقريبًا بين الضلعين 9 و11 في القفص الصدري .

وظيفة الطحال

يعتبر الطحال بمثابة مرشح للدم فهو يتحكم في كمية خلايا الدم الحمراء ويخزن الدم في الجسم ، وتخزين الدم في الجسم وأيضًا يساعد في مكافحة العدوى ، فإذا اكتشف الطحال بكتريا أو فيروسات أو كائنات دقيقة أخرى يمكن أن تكون خطيرة موجودة في الدم فإنها بجانب الغدد الليمفاوية يقوم بخلق خلايا دم بيضاء تسمى الخلايا الليمفاوية والتي تعمل على مكافحة الغزاة ، فتنتج أجسامًا مضادة لقتل تلك الكائنات الدقيقة الخارجية وتمنع انتشار العدوى .

وعندما يتدفق الدم إلى الطحال فإنه يجب أن تمر خلايا الدم الحمراء عبر ممرات ضيقة داخل الطحال ، ويمكن لخلايا الدم السليمة أن تمر بسهولة من تلك الممرات أما الخلايا التالفة أو القديمة فيتم تقسيمها بواسطة خلايا الدم البيضاء الكبيرة ، ويقوم الطحال بحفظ أي مكونات مفيدة موجودة في خلايا الدم القديمة مثل الحديد ، بحيث يمكن إعادة استخدامها بواسطة خلايا الدم الجديدة .

ويمكن أن يزيد حجم الطحال من أجل تخزين الدم ، كما يمكن أن يتسع أو يضيق حسب احتياجات الجسم ، وفي أكبر حالاته يستطيع الطحال أن يحمل ما يصل إلى كوب من الدم الاحتياطي .

مشاكل الطحال

هناك بعض المشكل التي يمكن أن تحدث في الطحال مثل :

تمزق أو تهتك الطحال

إن تهتك الطحال يحدث عادة بسبب الصدمة مثل حوادث السيارات أو الارتطام الرياضي ، وهذه الحوادث قد تسبب نزيف داخلي حاد أو علامات الصدمة مثل ارتفاع معدل ضربات القلب وشحوب الجلد ، وإذا لم يحصل الشخص على المساعدة الطبية فقد يكون النزيف مهدد للحياة .

ويشير تمزق الطحال إلى حالة أقل حدة من التهتك ، ويحدث فيها تلف جزء بسيط من الطحال ، وتشمل أعراض تمزق أو تهتك الطحال ألم أو حنان في الجزء العلوي الأيسر من البطن والكتف الأيسر وجدار الصدر الأيسر وأيضًا الشعور بالتشويش والدوار .

تضخم الطحال

تضخم الطحال حالة خطيرة ولكن يمكن علاجها ، وهي يمكن أن تصيب أي شخص ولكن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة هم الأطفال الذين يعانون من كثرة الوحيدات العدائية والأطفال أو البالغين الذين يعانون من اضطرابات التمثيل الغذائي الموروثة أو الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الموبوءة بالملاريا .

وهناك عدة أمراض أخرى تسبب تضخم الطحال منها :

  • أمراض الكبد مثل تليف الكبد .
  • فقر الدم الانحلالي .
  • الالتهابات الطفيلية مثل الملاريا .
  • الالتهابات البكتيرية .
  • تجلط الدم في أوردة الكبد أو الطحال .

وفي معظم الحالات فإن تضخم الطحال لا يسبب أي أعراض ، ولكن  عندما يكون هناك أعراض فإنها تشمل :

  • ألم في الجزء العلوي الأيسر من البطن وقد ينتشر للكتف .
  • الإعياء .
  • فقر الدم .
  • النزيف بسهولة .
  • الشعور بالشبع بدون أكل .

ووفقًا لمايو كلينيك ، فإنه إذا تعذر تحديد سبب تضخم الطحال أو كانت مضاعفاته خطيرة فسوف يقترح الأطباء إزالته .

استئصال الطحال

تسمى جراحة إزالة الطحال باستئصال الطحال ويلجأ إليها الأطباء في بعض الحالات ، وعادة ما تتم العملية باستخدام المناظير ، مما يعني أن الجراحون قد يقومون بعمل عدة شقوق صغيرة ويستخدمون أدوات جراحية خاصة وكاميرا صغيرة لإجراء الجراحة ، ولكن في بعض الحالات قد يختار الطبيب إجراء جراحة وعمل شقًا واحد كبير في البطن .

ويمكن للإنسان أن يعيش بدون الطحال لأن الأعضاء الأخرى مثل الكبد والغدد الليمفاوية تتولى مهمته ، ولكن عند إزالة الطحال يكون الإنسان أكثر عرضة للإصابة بالأمراض ولذلك يوصي الطبيب بالحصول على لقاحات بعد استئصال الطحال .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *