10 حقائق مثيرة للاهتمام عن إيلون مسك

إذا كانت هناك شخصيات تشبه الرجل الحديدي أو الرجل الوطواط على الأرض ، فربما يكون إيلون مسك ، فهذا الرجل الجنوب أفريقي البالغ من العمر 47 عامًا ، ليس مجرد واحد من أغنى الرجال على وجه الأرض ، ولكنه يملك تفكير مستقبلي يسبق عصرنا .

وقد كان هذا الرجل دائمًا في عجلة من أمره ، حيث أنه درس برمجة الكمبيوتر بنفسه وهو في سن السابعة عشر وانتقل إلى كندا للجامعة قبل أن يتوجه جنوباً إلى بنسلفانيا للحصول على درجة علمية في الاقتصاد ، وبعد ذلك قرر متابعة شهادة الدكتوراه ، في الفيزياء التطبيقية ، وإليك بعض الحقائق المثيرة عن إيلون مسك .

صبي تربي وسط الكتب

ولد إليون ماسك في جنوب أفريقيا ، وهو ابن لماين الكندية التي كانت تعمل كخبيرة تغذية في جنوب أفريقيا ، ووالده إيرل كان مهندس من جنوب أفريقيا ، غير أن والديه كانا دائمًا مشغولين عن الآبناء وتركا مهمة تربية أبنائهما إلى المربية ، لذلك كان مسك يعتبر أن الكتاب هو رفيقه الدائم أثناء الطفولة .

بعد انفصال الوالدين عام 1980 اختار أخوه وأخته البقاء مع والدته ، بينما بقي ماسك مع والده ، وبعد فترة قصيرة أدرك أن والده شخص قاسي ورهيب ، ولكن على الرغم من عيوبه الشخصية ، كان والد إيلون مهندسًا جيدًا ، حيث مررّ العديد من الدروس الأساسية حول الكهرباء والبناء والعلوم لابنه الصغير ، وفي سن الثانية عشر برمج ماسك أول لعبة كمبيوتر خاصة به وأطق عليها Blastar ، والتي باعها لمجلة كمبيوتر مقابل بضع مئات من الدولارات .

وكان صغر حجم ماسك يجعله هدفًا للتسلط ، حتى أنه تعرض للضرب المبرح وفقد الوعي ، ولكن ماسك تعلم أن يرد ، ولذلك ليس من المستغرب أنه فر من جنوب أفريقيا إلى كندا للالتحاق بالجامعة وأيضًا لتفادي الخدمة العسكرية في بلد الفصل العنصري .

من الكلية أصبح مليونيرًا

حصل مسك على درجات علمية في الاقتصاد والفيزياء من جامعة بنسلفانيا ، وقد دفع تكاليف الدراسة من خلال تحويل منزله المستأجر المكون من 10 غرف نوم إلى ملهى ليلي في عطلات نهاية الأسبوع ، وفي عام 1995 ، سافر إلى جامعة ستانفورد في كاليفورنيا للحصول على شهادة الدكتوراه في الفيزياء التطبيقية ، ولكن بعد يومين فقط ، ترك دراسته ليصبح رجل أعمال بدلاً من ذلك .

وفي نفس العام كون هو وشقيقه شبكة جلوبال لنشر المعلومات عن مدن مثل شيكاغو تريبيون ونيويورك تايمز ، وقد أدعى والده أنه هو من أعطاهم الأموال لتأسيس الشركة ، ولكن مسك يقول أنها كانت من مجموعة من المستثمرين ، وفي البداية كان الأخوة يعيشان في المكتب لتقليل النفقات .

تمت إعادة تسمية Global Link لاحقًا باسم Zip2 وأصبحت شركة كبيرة ، وفي عام 1999 ، شهدت شركة كومباك كمبيوتر الكثير من الإمكانات ، حيث بيعت بمبلغ 300 مليون دولار ، ووصلت حصة مسك من البيع إلى 20 مليون دولار ، مما وفر له الكثير من الأموال الأولية لفكرته القادمة الأكبر .

عضو في “مافيا باي بال”

استخدم ماسك أموال بيع zip2 لتأسيس x.com عام 1999 وهو واحد من أول البنوك عبر الإنترنت في العالم ، وقد وفر البنك مجموعة من الخدمات المالية منها الدفع بدون بطاقة ائتمان .

وقد رأى البعض أن اسم x.com يدل على موقع مخصص للبالغين ، لذلك غير مسك اسمه إلى موقع PayPal.com بعد أن تم دمجه مع منافسه Confinity  ، فتضاعفت أعمال الشركة الجديدة في تقديم خدمات تحويل الأموال عبر البريد الإلكتروني والويب ، وتوسعت أعمال مسك .

ولكن مسك أجبر على ترك منصبه كرئيس تنفيذي للشركة بعد خلاف على بعض الأمور التقنية ، ولكنه ظل في مجلس الإدارة ، وعندما اشترت أي باي شركة بال بال عام 2002 بمبلغ 1.5 مليار دولار ، كان نصيب مسك حوالي 160 مليون دولار بعد دفع الضرائب .

ولأن معظم من عملوا في باي بال في البداية انتقلوا لشركات كبرى مثل لينكد إن ، فقد أطلقوا عليهم اسم “مافيا باي بال” .

يريد إنشاء مستعمرة في المريخ

شعر ماسك بخيبة أمل عندما عرف أن ناسا ليس لديها خطط لإرسال بعثة إلى المريخ ، وكان يحلم بمشروع يسمى واحة المريخ ينشيء من خلاله دفيئة على الكوكب الأحمر ، لذلك شارك في تأسيس شركة سبيس إكس عام 2002 ، وهي شركة تهدف لجعل السفر للفضاء أكثر عملية .

ولدت سبيس إكس بعد قام ماسك بحساباته ، وأدرك أن السفر إلى الفضاء سيكون أقل تكلفة ، إذا تم تطوير نظام صاروخي يمكن الاعتماد عليه وإعادة استخدام ، وهذا ما فعله ، حيث صمم صواريخ فالكون وكبسولات Crew Dragon ، ومنذ عام 2018 بدأت شركة سبيس إكس في إطلاق رحلات إلى محطة الفضاء الدولية ، كما حجزت الشركة أول رحلة مدفوعة إلى القمر لراكب في سبتمبر 2018 .

ويعتزم ماسك في يوم من الأيام أن ينشيء مستعمرة مكتفية ذاتيًا على المريخ ، ويعتزم إرسال مستكشفين بشريين إلى هناك عام 2024 .

ثورة صناعة السيارات

يعتقد ماسك أنه يجب على البشر أن ينتقلوا من الاعتماد على الوقود الأحفوري إلى الطاقة المتجددة وإلا فإننا سنستنفد إمدادات الطاقة لدينا ونغرق في الظلام ، كما أن العديد من العلماء ، يحذر من مخاطر ارتفاع مستويات ثاني أكسيد الكربون بسبب احتراق الوقود الأحفوري والاحترار العالمي الذي سيحدث ، لذلك شارك في تأسيس تيسلا عام 2003 ، وهو الآن المدير التنفيذي للشركة ، ويعمل على بناء سيارات خالية من الانبعاثات بأسعار معقولة .

فكانت Tesla Roadster 2008 أول سيارة تستخدم بطارية ليثيوم أيون ولها مدى أكبر من 200 ميل لكل شحنة ، وقام أيضًا بتسليم بعض النماذج مثل النموذج 3 التي تبدأ أسعارها بحوالي 40 ألف دولار .

ومع ذلك ، واجهت تسلا أيضا مشاكل في تحقيق أهداف الإنتاج والمشاكل اللوجستية مع توزيع السيارات لأنها لا تستخدم الوكلاء ، لذلك فإن بعض العملاء كانوا ينتظرون سنتين للحصول على نموذج 3 ، وقد اعترف ماسك بأنه كان يعمل 120 ساعة في الأسبوع للوفاء بالإنتاج .

تزوج من نفس السيدة مرتين

تزوج ماسك من جوستين عام 2002 ، ولكن طفلهما الأول توفى بشكل مأساوي بعد 10 أسابيع فقط من ولادته بسبب متلازمة موت الرضيع ، ثم أنجبا مرتين عن طريق الإخصاب في المختبر ، أول مرة في عام 2004 أنجبا توأمين ، والمرة الثانية عام 2006 وأنجبا ثلاثة توائم .

وبعد طلاق ماسك من جوستين عام 2008 ، بدأ علاقة مع الممثلة الإنجليزية تالولا رايلي ، وفي عام 2010 ، تزوج الاثنان ، وبعد عامين فقط  انفصلا ، وفي عام 2013 ، لم يتصالحوا فحسب ، بل تزوجوا مرة أخرى ، وربما ليس من المستغرب أنهم طلقوا للمرة الثانية في عام 2016 .

أربع شركات تساوي أكثر من مليار دولار

يمتلك ماسك أربع شركات ، تبلغ قيمة كل واحدة منها أكثر من مليار دولار ، وهي PayPal و Tesla و SpaceX و SolarCity ، وتقدر قيمة SpaceX بأكثر من 20 مليار دولار ، وتساوي قيمة Tesla ما يقرب من 60 مليار دولار في 2018 ، كما قامت تسلا بشراء SolarCity بمبلغ 2.6 مليار دولار أمريكي وكانت الشركة قد تأسست من قبل أبناء عم ماسك وقام هو باستثمار مبلغ 10 مليون دولار فيها عام 2006 ، وهي تعمل في تصميم وبيع الألواح الشمسية .

هو عامل مجد

تجاوزت القيمة الصافية لثروة ماسك مليار دولار لأول مرة عام 2012 ، وهذا الرقم يزيد الآن عن 20 مليار دولار ، وبدلًا من أن يستمتع ماسك بممتلكاته الرفاهية الباهظة ، مثل اليخوت ، فإنه ينغمس في مكتبه ، وينتظر من موظفيه التفاني في العمل .

الكشف عن Hyperloop

أعلن ماسك عن خططه بشأن برنامج Hyperloop لتغيير مستقبل النقل ، وهو أشبه بكبسولات سوف تنقل الناس والبضائع على طول وسادة رقيقة من الهواء ، ويرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى الكهرومغناطيسية التي تعلق “الكبسولات” فوق القضبان ، وقال ماسك إن هذه التكنولوجيا سوف تكون مفيدة في المناطق المزدحمة مثل جنوب كاليفورنيا .

مثير للجدل على تويتر

يشتهر ماسك بتغريداته المثيرة للجدل ، مثلما حدث في حادثة أطفال الكهف في تايلاند ، حينما أرسل أحد كبسولات إسبيس إكس والتي حولها إلى غواصة ، ولكن الحكومة التايلاندية أخبرته أن الكبسولة غير عملية وأن الغواص أفضل ، فرد ماسك باتهام الغواص أنه شاذ جنسيًا ، مما أثار ضجة ، وقد اعتذر ماسك عن تغريدته ، إلا أن الغواص أصر على أن يقاضيه بتهمة التشهير .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *