10 صفات يجب أن يتمتع بها المعلم الجيد

إن تعليم الأطفال هو مهنة ممتعة ومليئة بالتحدي ، وهي تحتاج إلى مجموعة مختلفة من المهارات والخبرة ، ومن أجل أن تكون معلمًا جيدًا في القرن الواحد والعشرين ، فإنك ستحتاج لمجموعة من المهارات الحديثة حتى تصبح معلم جيد .

الصبر

إن أهم مهارة يجب أن يمتلكها كل معلم هي الصبر ، فالصبر هو مفتاح التعامل مع الطلاب وخاصة في مرحلة المراهقة ، وهو الذي سيساعدك على اجتياز اليوم الدراسي المتكرر كل يوم .

فهم التكنولوجيا الحديثة

لقد أصبحنا نعيش في العصر الرقمي ، وفي السنوات الأخيرة على وجه التحديد شهدنا تطورًا تكنولوجيًا هائلًا ، ومنها التكنولوجيا التعليمية والتي من المتوقع أن تستمر في التطور بوتيرة متسارعة ، لذلك من الضروري للمعلم مواكبة أحدث التقنيات التعليمية واختيار أفضل الأدوات الرقمية التي تناسب طلابه وطبيعة الفصل الدراسي .

الخيال الإبداعي

إن الأداة الأكثر فعالية للمعلم هي الخيال ، فالآن أصبح على المعلم أن يستخدم خياله أكثر من أي وقت مضى ، فيجب على المعلم أن يفكر بطريقة فريدة لحث الطلاب على الالتزام بالتعلم .

أن يكون لاعب في فريق

إن جزء من مهنة التدريس يتمثل في قدرته على العمل كجزء من فريق ، وهذا الأسلوب يطلق عليه “التعليم الجماعي” ، لأن التعليم الجماعي يوفر للطلاب فرصة أكبر للمرح .

أن يبني سمعة جيدة على الإنترنت

يجب أن يبني جميع المعلمون في العصر الحديث ملف مهني على الإنترنت من خلال الشبكات الاجتماعية ، ويجب أن يتعلم كيف يدير سمعته على الإنترنت وكيف يختار أفضل شبكة ليتواصل مع زملائه ، وتعد شبكة لينكد إن هي أفضل شبكة للمهنيين أما سناب شات وغيرها من مواقع التواصل التي يتواجد فيها الطلاب قد ا تكون فكرة جيدة .

مهارة التواصل

يجب أن يكون المعلم قادر على التواصل ليس فقط مع طلابك ولكن أيضًا مع أولياء الأمور ، فالتواصل مهارة أساسية لكل معلم ، فهو يقضي معظم يومه في التواصل مع الطلاب والموظفين في المدرسة ، لذلك يجب أن يحصل المعلم على دورة تدريبية لتحسين مهارات التواصل لديه .

يعرف كيفية البحث عن موارد جذابة

من الضروري في هذه الأيام البحث عن مصادر جديدة وجذابة ومبتكرة للتعلم حتى يبقى الطلاب متحمسون دائمًا ، وهذا يشمل البحث عن تطبيقات جديدة لاستخدامها ، ويمكنك أن تتصفح الإنترنت للحصول على الإلهام والتعرف على أحدث التقنيات التعليمية .

القدرة التعلم المستمر

إن دورات التطوير المهني ، والندوات وورش العمل ضرورية للمعلم ، فهي تمنحهم دائمًا معارف جديدة تساعدهم في عملهم .

يعرف متى يبطئ

إن قدرة المعلم على ضبط إيقاع الدروس أمر ضروري للمعلمين على مر العصور ، لأنه يجب على المعلم ضبط إيقاع ووتيرة الدروس تبعًا لطبيعة الطلاب وسلوكهم في الصف وخطط الدراسة ، والمعلم الجيد هو من يعرف متى يجب أن ينتقل بوتيرة سريعة ومتى يبطئ ، فهذه سمة أساسية بجانب الصبر .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *