10 علاجات طبيعية للإمساك

يعانى معظم الناس من الشعور بالإنتفاخ والإمساك ، وهو شعورغير مريح على الإطلاق ، و يعتبرالإمساك هو مجرد عرض وليس مرض ، أي أن هناك سببًا أخر للإمساك ، والتوصل إلي السبب الجذري ، يؤدى إلى تخفيف الإمساك قبل أن يبدأ ، لكن عندما يحدث الإمساك ، يمكنك الاستفادة من العلاجات الطبيعية ، والتي ربما يكون لديك الكثير منها في المنزل ، فاتبع هذه العلاجات الطبيعية العشر والتي لها نتائج فعالة.

وفيما يلى بعض من العلاجات الطبيعية للإمساك :
الماء
يسهّل شرب الماء عملية الهضم ويحسن وظائف العضلات، وعندما يتلقى الجسم ما يكفي من الماء ، يتمكن الجهاز الهضمي من الهضم الأمثل للمواد الغذائية ، والتخلص من الفضلات بسلاسة ، كما يساعد شرب الماء عضلات الأمعاء أن تعمل بكفاءة ، والسؤال هنا ما مقدار المياه الكافية للجسم؟ ، حاول استخدام 8 إلى 16 أونصة كل ساعتين ، وبشكل عام ، يمكن حساب كمية الماء التي يحتاجها الجسم وفقا لوزن الجسم ، فيجب أن تقسم وزن جسمك إلى النصف ، وخذ هذا الرقم واشرب نفس الكمية من الماء (بالأونصة) ، فمثلًا إذا كنت تزن 150 رطل ، فعليك شرب 75 أونصة في اليوم ، وقد تحتاج إلى تغيير ذلك بناءً على مستوى نشاطك و الطاقة المبذولة.

عصير الخوخ والبرقوق
يعتبر البرقوق والخوخ من أكثر الفواكه الغنية بالألياف، والسوربيتول ، والسوربيتول هي نشويات يقوم الجسم بهضمها ببطء، ومع تحرك الألياف والسوربيتول في الأمعاء ، فإنها تجمع المياه التي تعمل على زيادة ليونة البراز، وتسهل خروجه من القناة الهضمية ، وعندما تصاب بالإمساك عليك أن تبدأ بكوب 8 أوقية من عصير الخوخ، أو 2 أو 3 من ثمرات الخوخ، لكن احذر لأن المزيد من الألياف والسوربيتول يمكن أن يسبب الانتفاخ والإسهال.

القهوة
يلعب شراب القهوة دورأ كبيرًا في علاج الإمساك ، فالقهوة تحفز عملية الهضم وتحتوي على الألياف والزيت والماء ، وكل ذلك يحسن حركة الأمعاء ، لكن لا تكثر منها لأنها تعمل أيضًا كمدر للبول ، كما يسبب الكافيين المفرط تأثيرًا كبيرًا على الجهاز العصبى .

زيت الزيتون
تناول ملعقة كبيرة من زيت الزيتون قبل تناول وجبة الإفطار في الصباح، حيث أنه غني بالعناصر الغذائية ، يحفز الجهاز الهضمي لأداء وظائفه، كما أنه يسهل حركة الأمعاء، ويوفر أيضًا الحماية المضادة للأكسدة في نفس الوقت.

البروبيوتيك
تعتبر الزبادي وجبة إفطار ممتازة ، سواء كانت بمفردها أو مخلوطة مع حبوب الإفطار المفضلة أو الجرانولا الخالية من الحبوب ، والبروبيوتك هي سلالات من الكائنات الحية المجهرية من Lactobacillus and Bifidobacterium ، والتي تحسن وظيفة الأمعاء مما يسهل عملية التبرز ، فيعتبر البروبيوتك علاجًا فعالًا للإمساك.

البقول
تحتوي البقول على الألياف والبروتين أيضًا، وتعمل الألياف على جعل البراز لينًا مما يسهل خروجه، والبروتين قد أضاف فوائد لنمو وإصلاح أنسجة الجسم، وتمتلك البقول أيضًا العناصر الغذائية الضرورية لتحسين وظائف العضلات ، وبالنسبة للعديد من الناس، فقد يكون من الأسهل وضع البقول في خطط وجباتها اليومية أكثر من البرقوق.

الأطعمة الغنية بالماغنسيوم
يعتبر الماغنسيوم عنصرًا هامًا لصحة العضلات وحركة الأمعاء أيضًا ، أوحركة الغذاء على طول الجهاز الهضمي، وقد ارتبط انخفاض استهلاك المغنيسيوم بزيادة الإصابة بالإمساك، وذلك لأن تناول كمية كافية من المغنيسيوم يوجه الماء إلى الأمعاء ، مما يحافظ على ليونة البراز لينتقل بسهولة إلى خارج الجسم، وتحتوي الخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ والمكسرات والسمك على نسبة عالية من الماغنيسيوم.

صودا الخبز والماء الدافئ
اخلط ملعقة صغيرة من صودا الخبز في ربع كوب ماء دافئ، ويفترض أن هذا المزيج يخفف الألم والضغط المرتبط بالإمساك ، ويعتقد أن البيكربونات تقلل من الأعراض المصاحبة للحموضة .

ممارسة الرياضة
تحسن ممارسة التمارين الرياضية صحة العضلات، وتحفز عملية الهضم أيضًا ، لذا فإن الذهاب للمشي على الأقدام بعد تناول الطعام قد يساعد في علاج حالات الإمساك العرضي ، و قد تبين أن تمارين قاع الحوض لها فعالية أكبر من الملينات، و قد تساعد اليوغا والجري على تحريك الفضلات الناتجة من عملية الهضم على طول القناة المعوية إلى خارج الجسم.
الأعشاب
يوصى باستخدام بذور الكتان والسيلليوم والحلبة لعلاج الإمساك ، وهذه تدخل ضمن قائمة الملينات التي تزيد من حجم وليونة البراز مما يسهل خروجه من القناة الهضمية ، وتعتبر أعشاب السينا ، الصبار ، النبق هي أيضا فعالة في علاج الإمساك ، لكن تذكر هذه الأعشاب مخصصة للاستخدام على المدى القصيرفقط.

إن اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة المذكورة أعلاه ، واتباع نمط حياة صحي أيضًا بشكل عام ، هو أفضل طريقة لتجنب الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *