نصائح لري النباتات في فصل الصيف

إن ري النباتات في الصيف أمر هام جدًا لمنع سيقانها من التدلي للأسفل ، فهي تحتاج لكثير من الماء للحفاظ عليها من حرارة الصيف ، ولكن الكمية والكيفية التي يجب أن تسقي بها النباتات تحتاج لبعض التدقيق ، وسوف نستعرض أهم المعلومات الخاصة بسقي النباتات في فصل الصيف .

ري التربة بشكل متناسق

تعتمد معظم النباتات على تناسق الرطوبة في التربة أو بمعنى أخر توزيع الماء داخلها بالتساوي ، ومع ذلك إذا تركت التربة لتجف قليلًا قبل ريها مرة أخرى ، فإن هذا الأمر يساعد على تعزيز نمو الجذور .

الري قليلًا بمياه كثيرة

تحتاج أسرة النباتات إلى الري مرة أو مرتين فقط الأسبوع فتلك الكمية كافية جدًا لها ، ومن الأفضل عادة أن تروي النباتات عدد مرات قليل ولكن بكمية مياه كثيرة على أن ترويها كثيرًا بمياه قليلة .

الري في المساء أو في الصباح الباكر

عندما تروي النبات في المساء تكون التربة باردة وهذا يجعل كمية الماء التي تتبخر قليلة وهذا عكس ما يحدث إذا قمت بري النبات أثناء النهار والتربة ساخنة ، لذلك فإن ري النبات في المساء أو في الصباح الباكر هو الأفضل للنباتات حيث يكون أمامها وقتًا كافي لتزويد نفسها بالماء قبل أن تشتد حرارة النهار .

حافظ على جفاف الأوراق

تكون الأوراق الرطبة أكثر عرضة للإصابة بالأمراض ، فالأوراق الرطبة إذا تعرضت لأشعة الشمس قد تصاب بحروق طفيفة ، كما أن الأوراق الرطبة إذا ظلت في الظل أو بقي الماء عليها خلال فترة الليل فإنها تكون عرضة للإصابة بالعفن .

استخدم كمية الماء المناسبة لكل نبات

إن كمية الماء المناسبة تعني أن المياه يجب أن تصل إلى جذور النبات ، فإذا وضعت كمية قليلة جدًا من الماء على التربة فقد لا تغطي سوى عدة سنتيمترات قليلة من سطح السطح ، ويمكن أيضًا ألا تصل إلى التربة أبدًا إذا كنت تستخدم فراش حول الجذور .

قم بالري على عدة أجزاء

يجب أن تقوم بوضع كمية من الماء واترك وقت للماء حتى يتسرب داخل التربة ، ثم قم بإضافة كمية أخرى من الماء ، لأنك إذا قمت بوضع كمية الماء كاملة مرة واحدة سوف يتسرب جزء من الماء بعيدًا عن النبات ولن يستفيد به .

توزيع الماء

إذا كنت تقوم بوضع الماء في جانب واحد فقط من النبات فإن ذلك سوف يؤدي لنمو جانب واحد من الجذر أسرع من الأجزاء الأخرى لأنه يمتص كمية أكبر من المغذيات ، لذلك يجب أن توزع كمية الماء حول النبات بالكامل .

الري بطريقة توفر الماء

يجب أن تروي النبات كلما احتاج للماء ، ولكن يجب أن تكون هذه المرات قليلة بقدر الإمكان ، وهذا يعني أن تعطي النبات كمية الماء اللازمة له ليس أكثر ، ولعمل ذلك يمكنك الاعتماد على نظام ري حديث مزود بمقياس مستشعر لرطوبة  التربة حتى تعرف متى يحتاج النبات للماء ومتى يجب أن تتوقف .

تجنب الري بالغمر

إن غمر النبات في الماء يؤثر على تهوية التربة ويمنع الجذور من التنفس فيموت الخلايا الجذرية لأنها لا تحصل على الأكسجين .

استخدم تربة غنية بالطمي

إن التربة الطينية الغنية بالمعادن لها خصائص تمدد أفضل من الأنواع الأخرى ، لذلك فإنها تحتفظ بالماء داخلها بدرجة أكبر وبشكل متساو أكثر من أنواع التربة الأخرى ، ويجب ن تتأكد أيضًا أن تصريف التربة جيد خاصة خلال فصل الصيف الرطب وخلال فصل الشتاء لمنع تشبع التربة .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *