10 نصائح للمبتدئين في زراعة الحاويات

بمجرد البدء في عالم الزراعة وخاصة زراعة الحاويات تجد أن النبات يكبر يومًا بعد يوم وفيما يلي بعض أهم النصائح لزراعة الحاويات حول حديقتك بنجاح ..

ضرورة الاهتمام بفتحات الصرف

في حين قد يكون الأمر غريبًا بعض الشيء ولكنها مسألة حياة أو موت للنباتات، ففي حال عدم وجود ثقوب كافية لصرف الماء في الحاوية ستصبح التربة رطبة جدًا وبذلك تتعفن جذور النباتات مما يتسبب في موت النباتات، حيث أن أواني وحاويات النباتات التي تباع اليوم لا تمتلك فتحة لتصريف المياه، وأيضًا قد تزيد أنت من تصريف المياه بشكل خاطئ عن طريق عمل فتحات واسعة أزيد من احتياج التربة لذا فالحد الأدنى لحجم فتحة الصرف يكون قطرة نصف بوصة بالنسبة للأواني الصغيرة أو متوسطة الحجم.

وبالنسبة للكبيرة ابحثي عن قطر لا يقل عن بوصة كاملة، ومن الأخطاء الشائعة إضافة الحصى والزلط أسفل التربة وأن ذلك سيساهم في تصريف المياه الزائدة بدون فتحة للتصريف، ولكن لكي تعتني بنباتاتك بشكل صحيح عليك الاهتمام بوجود فتحات للتصرف أسفل الحاوية، أيضًا الزلط والحصى مهم لبعض النبات التي تحتاج لتربة رطبة ولكنه لا يغني عن وجود فتحات التصريف.

لا تبالغ في تعريض النباتات للضوء

بعض الناس يبالغون في كمية الضوء التي يتعرض لها النبات، أو يبالغون في تقدير كمية ضوء الشمس التي تتعرض له الحاويات النباتية، في حين أنك تستطيع الحصول على نبات رائع وينمو بشكل سليم بدون إضاءة، فيجب من البداية معرفة كمية الضوء التي يحتاج إليها كل نبات قبل الحصول عليه، ولمعرفة مقدار الضوء المباشر لكل حاوية ضعها في أي مكان، ومن ثم حدد الوقت الذي تتواجد الشمس على الحاوية، كما يمكنك الاستعانة بحاسبة الشمس لتحديد كمية ضوء الشمس في كل ركن من حديقتك .

تسميد النباتات

معظم النباتات المزروعة في حاويات لا تحتوي تربتها على العناصر المغذية الكافية، ولذا ستحتاج لإضافة تلك العناصر بنفسك، حيث تحتاج الغالبية العظمي من النباتات لإضافة الأسمدة حتى تنمو وتزدهر، ولعمل ذلك يمكنك خلط مجموعة من الأسمدة مع التربة في وعاء خارجي أو خلط التربة أولًا ثم إضافة الأسمدة إليها بوعاء خارجي، ثم وضعها بوعاء الزراعة .

من ثم يجب التسميد كل أسبوع أو أسبوعين بالأسمدة السائلة، عادة ما تكون من مستحلب السمك ومزيج من الأعشاب البحرية، تجد أن رائحته كريهة ولكنه حقًا مهم للنباتات ويساعدها على النمو، كثير من الناس يعتمدون على الأسمدة الاصطناعية ولا يجب عليك الاستمرار في التسميد بها لأنها ستقتل الكائنات المفيدة في التربة، وتعتمد البستنة العضوية على تلك الكائنات.

تحديد النباتات بدقة قبل شرائها

واحدة من أفضل الطرق للمبتدئين لتجنب حدوث أي ضرر مستقبلي أو على الأقل تقليله هي تحديد كل شيء تريد شراءه قبل الذهاب للشراء ومعرفة كل شيء عن النبات طرق العناية والري والضوء، ادخل على الانترنت واطلع على كتالوجات النباتات لتعرف ما تريده بالضبط، حاول عمل قائمة بحجم الأواني والأوعية النباتية لديك حتى تتمكن من الحصول على نباتات مناسبة ، وتحديد مكان منزلك لمعرفة ما إذا كنت تحتاج لنبات ظل أو شمس أو بين الإثنين.

لا تجمع كل النباتات في وعاء واحد

عندما تختار نباتات الحاوية عليك أن تعرف أن جميع النباتات قد لا تتطلب نفس الكمية الداخلة لها من الضوء والرطوبة، مثلًا يحتاج النعناع للشمس ولا يحتاج الجرجير والشبت للشمس كثيرًا فلا يمكن زراعتهم في إناء واحد،  فإذا قمت بدمج النباتات ذات الاحتياجات المختلفة فإن بعضها لن ينمو، بعض النباتات تحتاج لري كثيف والبعض الأخر لا تحتاج للري فلا تجمع كل النباتات في حوض واحد.

قراءة وحفظ علامة النبات

العلامات المتواجدة على النباتات مهمة، سوف تخبرك كل شيء عن النبات من حيث مقدار الضوء التي ستحصل عليه واحتياج كل نبات من الري والغذاء، ومقدار العناية التي يحتاجها كل نبات، وتخبرك عن عمر النبات، وسوف تخبرك عن شكل النباتات وكيف سينمو هذا مهم جدًا عند تصميم حاوية النبات، لابد من وضع علامات على كل نبات بعد شراءه مباشرة من المتجر، ولابد من توفير مكان لكتابة تقيم عن النباتات كل فترة.

موت النباتات

بعض النباتات تموت حتى مع الخبراء لذلك عليك أن تعرف متى تقلم النبات لينمو بشكل أفضل، ومتى تزيل النباتات من التربة حتى لا تؤثر على غيرها، ومعرفة علامات الإصابة بالمرض وكيفية إزالتها سريعًا ووضع النبات في وعاء أخر وعمل حجر صحي بلاستيكي للنبات عند المرض كل ذلك لابد من أن تعرفه عندما تقرر أن تزرع .

تأقلم النباتات

العديد من النباتات لا تحب التغيرات المفاجئة، تحب التأقلم على الماء ودرجة الحرارة والضوء، وهذا بشكل خاص مع النباتات الصغيرة، فلا تنقل النباتات التي عاشت طويلًا في الظل للنور والعكس، ولكن درج الأمر إذا قمت بشراء شتلات في فصل الربيع  أو كنت تزرع البذور أنت داخل المنزل لا تضع النبات في الخارج مرة واحدة وكذلك لو كنت تعيش في مناخ بارد وتخطط لنقل النباتات داخل المنزل لا تدخلها مرة واحدة ولكن درج لها الأمر.

لا تملئ حاويتك بالقمامة

هنالك بعض الأفراد يخبرك أن تضع كل شيء في حاويات النبات هذا سيجل من الصعب على النباتات امتصاص الماء والغذاء  وسوف يجف الماء بسرعة أكبر، فكلما زاد حجم التربة زادت نسبة الاحتفاظ بالماء وخطأ كبير وضع أشياء أخرى في حاويات الزرع لملئها أو لجعلها أخف وزنًا.

اهتم بنباتاتك

الحقيقة أن زراعة الحاويات أمرًا صعبًا وشاقًا ويستغرق الأمر وقتًا كبيرًا واهتمامًا، ورغم ذلك فهو غير مكلف، العمل الجاد في الحديقة يعطيك  نبات جيد، قم بتقليم النباتات، حافظ على النباتات بعيدًا عن الجفاف، من الممكن أن تصنع أنت حاويات النباتات بنفسك من الأشياء المنزلية، أيضًا اختر حاويات كلاسيكية لأنها تعطي لنباتاتك شكلًا جميلًا..

مهما كان أسلوبك في العناية بالنباتات، فهناك نباتات ستعطيك إنتاج بالطبع فقط تدرب وجرب حتى تصل لأنجح طريقة ممكنة.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *