طريقة صنع الخل في المنزل

يمكنك صنع الخل بنفسك في المنزل ، حيث يعتقد الكثيرين أن مذاق الخل الذي يتم تصنيعه في المنزل أفضل من مذاق الخل التجاري ، بالإضافة إلى أنه يمكنك إضافة نكهات التوابل أو الأعشاب إلى الخل المنزلي .

ما هو الخل ؟
الخل هو نتاج عملية تخمر الكحول عن طريق البكيتريا لإنتاج حمض الخليك (الأسيتيك) ، وحمض الخليك هو مصدر النكهة اللاذعة للخل .

وعلى الرغم من أنه يمكننا أن نستخدم أي نوع من الكحول للتخمير ، إلا أن خل الإيثانول حيث يمكنك شربه أو إضافته للطعام ، والميثانول يأتي من مصادر عديدة منها التفاح وقصب السكر وعصير الخضار .

إنزيم ” أم الخل “:
يمكن إنتاج الخل ببطء من عصير الفاكهة أو بسرعة من خلال إضافة مادة تسمى “أم الخل” ، وهي مادة غير ضارة تتكون في الغالب من بكتيريا حمض الأسيتيك والسليلوز ، كما يمكنك أيضًا استخدام خل التفاح غير المفلتر إذا كنت تريد إنتاج الخل بسرعة لأنه يحتوي على هذه المادة ، كما أن أي خل ستقوم بإنتاجه سوف يحتوي على هذا الأنزيم ، ولذلك يمكنك استخدام بعض منه لإنتاج دفعات جديدة من الخل .

طريقة صنع الخل ببطء :
إذا كنت تريد أن تبدأ من الصفر فمن الأفضل أن تستخدم مكون يحتوي على مستوى منخفض من الكحول (لا تزيد نسبته عن 5- 10% ) ولا يحتوي على السكر .

يعتبر عصير التفاح نقطة انطلاق مثالية لصنع الخل ، لكنه يحتاج لعدة أسابيع للتخمر .

صب السائل في زجاجة أو زجاجة خزفية ، وإذا كنت تستخدم الزجاج فحاول أن تستخدم زجاجة داكنة اللون ، لأن التخمر يحدث في الظلام ، وإذا لم تتمكن من إحضار زجاجة داكنة ، فسوف تحتاج إلى حفظ السائل في مكان مظلم .

يحتاج التخمر إلى الهواء ولكنك لا تريد أن يسقط الغبار والحشرات في السائل لذلك قم بتغطية الزجاجة بطبقة من القماش القطني وثبتها برباط مطاطي .

ضع الزجاجة في مكان مظلم ودافئ ، سوف تحتاج إلى درجة حرارة تتراوح بين 15- 27 درجة مئوية ، فعملية التخمر تحدث أسرع في درجات الحرارة الأكثر دفئًا .

ويعتمد الوقت اللازم لتحويل عصير التفاح إلى خل على درجة الحرارة وتكوين المادة الأولية وتوافر بكتيريا حمض الأسيتيك  ، وتستغرق العملية البطيئة حوالي من 3 أسابيع إلى 6 أشهر ، وفي البداية سوف تقوم البكتيريا بسحب السائل ، وسوف يؤدي ذلك إلى تكون طبقة هلامية على قمة السائل .

ومن الأفضل أن تتجنب تحريك أو رج الخليط ، وبعد مرور3 أو 4 أسابيع قم باختبار كمية قليلة من السائل لمعرفة إذا كان تحول إلى خل أم لا ، وفي البداية قم بشم الزجاجة فإذا ظهرت رائحة الخل القوية قم بفتح الزجاجة وتذوق الخل إذا لم يعجبك طعمه فقم باستبدال القماش واتركه لفترة أطول وتأكد منه مجددًا بعد أسبوع أو شهر .

ملحوظة : الزجاجة التي تحتوي على صنبور في الأسفل تكون مناسبة لاختبار الخل عن طريق سحب قطرات من أسفل السائل دون لمس أم الخل الموجودة أعلى الزجاجة .

الآن أنت جاهز لتصفية واستخلاص الخل ، باستخدام قماشة قطنية قم بترشيح السائل ، وإذا كنت تنوي صنع المزيد من الخل ، فلا تتخلص من المواد اللزجة الموجودة في القماشة فهذه هي أم الخل ويمكن استخدامها لإنتاج دفعات سريعة من الخل .

بما أن الخل المصنوع منزليًا يحتوي على كمية صغيرة من الكحول ، فيمكنك غلي السائل للتخلص من آثار الكحول ، كما أن الغلي يقضي على أي كائنات دقيقة .

الآن وقد حصلت على خل طازج فإذا لم تقم بغليه فسيكون عليك حفظه في الثلاجة لأنه غير مبستر وهذا يجعل عمره أقصر ، ويمكنك وضعه في زجاجات محكمة الغلق وتركه في الثلاجة لعدة أشهر .

ويمكنك غليه على درجة حرارة 77 درجة مئوية والحفاظ على درجة الحرارة لمدة 10 دقائق ، ويمكن الاحتفاظ بالخل المبستر في درجة حرارة الغرفة لمدة عدة أشهر .

الطريقة السريعة :
الطريقة السريعة تشبه الطريقة البطيئة ولكن الفرق أنك سوف تقوم بإضافة أم الخل لتسريع التخمر ، وسوف تحصل على الخل في غضون عدة أيام إلى أسابيع .

خل الأعشاب :
قبل تعبئة الخل يمكنك إضافة بعض الأعشاب المجففة أو التوابل لإضافة نكهة التوابل ، يمكن إضافة كوب من الأعشاب الجافة إلى نصف لتر من الخل ، ثم صب الأعشاب والخل في زجاجة شفافة وغطي الزجاجة وضعها في نافذة مشمسة .

هز الزجاجة مرة واحدة في اليوم حتى تصبح النكهة قوية بما فيه الكفاية قم بتصفية الخل وحفظه ، يمكنك استخدام الثوم أو الكرفس أو الشبت أو الريحان  .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *