كيفية تحسين أمان شبكة المعلومات الخاصة بشركتك

في كل مرة نفتح فيها موقعًا إخباريًا أو إعلانًا فإننا نتعرض فيها لطرق جديدة من الهجوم الإلكتروني ، وبناء على ذلك فإنه ليس من المدهش أن نجد دراسة حديثة قامت بها شركة سيمانتك توصلت فيها إلى أن 40% من تلك الهجمات تستهدف الشركات الصغيرة والتي يقل عدد موظفيها عن 500 موظف .

الشركات الصغيرة أكثر عرضة للهجمات الإلكترونية 
ووفقًا للتحالف الوطني لأمن المعلومات الإلكتروني فإن واحدة من كل خمس شركات صغيرة تقع ضحية للجرائم الإلكترونية كل عام ، ومن بين هؤلاء فإن 60% منهم يخرجون من سوق العمل في غضون ستة أشهر بعد الهجوم ؛ لذلك يعد التعليم والوقاية من تلك الهجمات هو الحل للتخلص من هذا الوباء .

وفيما يلي سنشرح ثلاث طرق سهلة لتحسين أمان شبكة مؤسستك وتجعلك أقل عُرضة للهجمات :

أولًا تحقق من جدار الحماية
يوفر ذلك الجدار الحماية لشبكتك عن طريق منع الوصول الغير مصرح إليها مع السماح بالإتصالات المعتمدة ؛ لذلك تأكد من أن لديك جدار الحماية الحديث الخاص بشبكتك ، وأنه يتم تحديثه تلقائيًا باستمرار ، كما يجب أن تتحقق وتتأكد دائمًا من أن التحديثات على النظام يتم تطبيقها وتثبيتها على جدار الحماية الخاص بشبكة الشركة .

ثانيًا التأكد من قوة كلمة المرور
غالبًا ما يتمكن مجرمو الإنترنت من الوصول إلى شبكات الشركات من خلال اختراق كلمات مرور الموظفين ، وللتخلص من ذلك الأمر تأكد من أن موظفيك يعرفون الخطوات اللازمة لإنشاء كلمات مرور قوية ، والتي غالبًا ما تكون طويلة ويُستخدم فيها حروفًا متعددة وتكون حصرية لذلك الحساب ؛ لذا فإن القليل من التعليم للموظفين يقطع شوطًا كبيرًا في تأمين واحدة من أسهل الطرق أو نقاط الوصول التي يستخدمها مجرمو الإنترنت .

ثالثًا تأكد من أن آليات الوصول عن بعد آمنة تمامًا
دائمًا ما يحتاج الموظفون للعمل عن بعد ، ولكن عند إتاحة ذلك الأمر لهم فإن ذلك يفتح الباب لمشكلة انتشار البيانات المهمة ، ويزداد الأمر سوءًا إذا كان الموظفون يدخلون إلى شبكة الشركة من أجهزة متعددة غير مؤمنة من الاختراق كأجهزة الشركة ، وكذلك مشاركة الملفات مع مستخدمين آخريين يفعلون نفس الشئ ، عندها ستكون كأنك تقدم الوصول إلى شبكة الشركة على طبق من فضة لمجرمي الإنترنت .

كيفية تأمين الوصول لشبكتك عن بعد 
إن الطرق الآمنة للوصول إلى الشبكة الخاصة بشركتك عن بعد ستكون من خلال شبكة افتراضية خاصة أو خادم طرفي كأنظمة سايتركس التي تعمل بشكل أساسي كبيئة سحابية خاصة على الإنترنت توفر لك سطح مكتب آمن أينما كنت .

وعلى الرغم من أن هذا سيتطلب القليل من العمل إلا أن ميزة التشفير أو الأمان الذي ستحصل عليه سيكون حل مثالي لتلك المشكلة ، كما سيؤدي بمجرد تنفيذه على الحصول على الحل الأقوى في القضاء على الحاجة إلى استخدام الموظفين لحسابات الــDropbox الخاصة بهم أو استخدام البريد الإلكتروني لحفظ الوثائق الخاصة بالعمل مما يؤدي إلى التخلص من مخاطر سرقة البيانات .

تدريب وتعليم الموظفين أساسيات الأمان ، اجعله من ضمن أولوياتك
قبل كل شئ يجب أن تكون على دراية شاملة بكل المعلومات عن تلك المشكلة ، وتتحدث عنها مع موظفيك ، وكذلك إنشاء جلسات تدريبية أمنية منتظمة لهم تغطي مواضيع كالتصفح الآمن للويب وروابط البريد الإلكتروني المشكوك فيها والتحميلات وكلمات المرور القوية والوصول إلى الشبكة ، وبذلك ستقوم بإنشاء الدفاع اللازم ضد المجرمين الإلكترونيين .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *