طرق تجنب نزلات البرد و الانفلونزا في الشتاء

الشتاء هو موسم لنزلات البرد والانفلونزا ، لذا دعونا نري بعض الطرق التي يمكن أن تقلل من هذا الخطر في الشتاء .

1- تمتع بالدفء
الدفء يمكن أن يساعدك على تجنب السعال ونزلات البرد والانفلونزا ، عندما نترجف من البرد يضعف جهازنا المناعي وهذا يجعلنا أكثر عرضة لنزلات البرد ، أيضًا انخفاض مستويات أشعة الشمس وتغيير مستويات الهرمونات مثل الميلاتونين والسيروتونين تؤثر سلبًا على أداء جهاز المناعة ، فنحن نفقد ما يصل إلى %30  من حرارة جسمنا من خلال رؤوسنا لذا يفضل تغطية الرأس في الشتاء .

2- اغسل يديك
أن معظم الالتهابات تتم بشكل رئيسي وتنتقل عن طريق الهواء إلا أنه عندما يعطس شخص ما، يمكن أن تنتقل الجراثيم عن طريق الاتصال البدني وتدخل الجسم عندما تقوم الأيدي بلمس الأجزاء الضعيفة مثل العين، الفم ولأنف ، لذا فأن غسل اليدين في كثير من الأحيان وتجفيفها بواسطة المناشف الورقية التي يمكن التخلص منها أو غسل المناشف اليدوية بانتظام يمكن أن يقلل بشكل كبير من فرص المرض .

3- تابع الطقس
أن الجو الملبد بالغيوم يميل إلى إحداث زيادة في الجراثيم ، يمكن للفيروسات البقاء على قيد الحياة لفترة أطول عندما يكون الطقس رطباً ، فنجد الجراثيم تتعلق في الهواء على قطرات الماء بسهولة أكبر .

4- تجنب التجمعات والتدفئة
الناس أكثر قربًا معًا جسديًا خلال فصل الشتاء ، وهذا يجعل من الأسهل أن تمر العدوى بينهم ، مثلما يحدث في القطارات المزدحمة والمتاجر مع انعدام التهوية الجيدة ، كما أن التدفئة المركزية تقلل من دفاعاتنا وتؤثر على الجهاز التنفسي عن طريق تجفيف السوائل المخاطية الواقية في الممرات الأنفية ، أيضًا الهواء الجاف الناتج من التدفئة المركزية يمكن أن يؤدي إلى التهاب الحلق وتفاقم مشكلات الصدر مثل الربو .

5- استخدم الاعشاب
إذا كنت تريد تقوية جهازك المناعي للصمود في وجه هجمات الشتاء الشرسه ينبغي أن تكون الاعشاب جزءًا لا يتجزأ من روتينك اليومي .

6- استخدم الزنك والثوم
الزنك ضروري للمساعدة في مكافحة نزلات البرد ، ومن الأطعمة التي تُعد مصدر جيد للزنك هي : اللحوم والمحار والبيض والمأكولات البحرية والتوفو والبازلاء وحبوب القمح ، أن الزنك وفيتامين C يشكلان ثنائي رائع لمكافحة نزلات البرد ، الثوم أيضًا يساعد على تخفيف مشكلات الصدر ، كما أن كميات صغيرة منه تُؤخذ يوميًا تعمل على تقليل وتيرة نزلات البرد والانفلونزا .

7- شرب المياه والسوائل بكميات كبيرة
يوصي الأطباء بشرب حوالي ثمانية أكواب من الماء يوميًا للبقاء في صحة جيدة ، لأن الماء يساعد الكليتين على العمل بشكل صحيح وكل السوائل تعمل على غسل السموم التي تتراكم في الجسم وتطردها خارجًا .

8- الاستغراق في النوم
قلة النوم تجعلنا أكثر عرضة للعدوى ، كما أن المزاج أيضًا له تأثير على قدرتنا على مكافحة العدوى ، وإذا شعرت بالضعط العصبي أو النفسي فستكون أكثر عرضه للإصابة بالمرض مقارنة بالوقت الذي تشعر فيه بالسعادة والاسترخاء .

9- استمر بالحركة
لا يجب أن نقلل من أهمية النشاطات المنتظمة وممارسة الرياضة خاصة في فصل الشتاء ، وبصرف النظر عن الحفاظ على الدورة الدموية لدينا إلا أنه ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة يزيد من عدد الخلايا الدفاعية الطبيعية في أجسامنا .

10- تناول الفيتامينات
فتناول الفيتامينات يوميًا له أهمية خاصة في فصل الشتاء عندما قد يكون هناك احتمالاً بتناول كميات غير كافية من الفواكه والخضروات الطازجة ، فنكون أكثر عرضه لخطر العدوى ، لكن الفيتامينات تلزم لتحسين آليات الدفاع الطبيعية في الجسم وتحسن مقاومة الجسم للعدوى البكتيرية والفيروسية .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *