طرق بسيطة لحماية خصوصيتك على الإنترنت

إن الخصوصية سلعة نادرة هذه الأيام فلا تدري عدد الشركات التي تملك معلومات عنك وعن عائلتك ودخلك ورقم هاتفك حيث تمثل تلك المعلومات ثروة بالنسبة لشركات الإعلانات والمخترقين على حد سواء .

 لذا اتبع تلك الخطوات البسيطة لحماية معلوماتك الشخصية القيمة :

١- لا تملأ كل البيانات الخاصة بحسابك على مواقع التواصل الاجتماعي
كلما شاركت معلومات أكثر عنك على الإنترنت أصبحت أكثر عرضة للاختراق ، لذا اجعل حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي قليلة البيانات ، فما الفائدة من نشر كل شيء عن حياتك على الفيسبوك على أي حال؟ .

٢- احترس عند مشاركة رقم ضمانك الاجتماعي
فكر كثيرًا عند مشاركة رقم ضمانك الاجتماعي مع أحد باستثناء مصرفك أو مكتب الائتمان ، فإذا حصل شخص ما عليه وعرف عنك معلومات كتاريخ مولدك وعنوانك يمكن أن يسرق هويتك ويستنفذ بطاقة ائتمانك ويراكم الديون باسمك.

٣- اغلق حاسوبك باستخدام كلمة سر
اغلق حاسوبك بكلمة سر تحسبًا لفقدانه أو سرقته ، وطبق نفس الأمر على هاتفك بالإضافة إلى تنزيل أحد التطبيقات التي تقوم بتحديد موقع الهاتف إذا سُرِق وأيضًا قم بتنظيفه من أية بيانات يمكن أن يحصل عليها السارق ، كما تأكد من تحصين هاتفك وجهازك باستخدام التطبيقات المضادة للڤيروسات والبرامج الخبيثة.

٤- قم بتشغيل التصفح الآمن
وهو إعداد متاح في كل متصفح رئيسي يمنع أي شخص من معرفة المواقع التي تزورها على الإنترنت ، كما يقوم بحذف الكوكيز وملفات الإنترنت المؤقتة وتاريخ المتصفح مباشرة بعد إغلاق النافذة ، كما يمكنك إخفاء عنوان الآي بي الخاص بك عن طريق استخدام web proxy أو VPN أو Tor .

٥- استخدم مدير كلمات السر Password Manager
يجب أن تستخدم كلمات سر مختلفة لكل موقع وألا تكرر كلمة السر ، وقد يساعدك في ذلك برامج password manager التي تقوم بتذكر كل كلمات السر التي سجلتها على المواقع بجانب إمدادك بكلمات سر قوية وفريدة وإدراجها في حقل تسجيل الدخول بضغطة زر .

٦- استخدم التوثيق ثنائي العوامل لإغلاق حساباتك على فيسبوك وتويتر وجوجل وغيرهم:
هذا يعني أنه عند تسجيل الدخول ستحتاج إلى إدخال كود خاص يقوم الموقع بإرساله في رسالة نصية إلى هاتفك ، وتقوم بعض المواقع بتوفير تلك الخاصية في كل مرة تسجل الدخول بينما توفرها المواقع الأخرى في حالة استخدامك جهازًا أو متصفحًا جديدة غير معتاد.

٧- قم بإعداد منبهًا خاصًا باسمك على جوجل:
يعد ذلك طريقة بسيطة لمراقبة ما يقوله الآخرون عنك على الإنترنت

٨- ادفع نظير الأشياء التي تقوم بشرائها باستخدام النقود:
تقوم شركات بطاقات الائتمان ببيع بياناتك الشرائية إلى أصحاب الإعلانات ، لذا إذا أردت منع ذلك قم بشراء الأشياء بالطريقة القديمة .. وهي النقود.

٩- اجعل نشاطك على شبكات التواصل الاجتماعي خاصًا:
تأكد من جعل إعداداتك على مواقع التواصل الاجتماعي كفيسبوك وتويتر وجوجل متاحة للأصدقاء فقط .

١٠- لا تعطِ رمزك البريدي لأحد عندما تقوم بالشراء باستخدام بطاقة الائتمان:
لا تمنح رمزك البريدي إلى المتاجر عندما تقوم بالشراء إلا إذا كنت راغبًا في التبرع ببياناتك لحسابك قاعدة بيانات التسويق الخاصة بهم ، حيث تستطيع الشركات الوصول إلى معلومات كثيرة عنك كهاتفك وعنوانك باستخدام رمزك البريدي وبطاقة ائتمانك.

١١- اكذب عند الإجابة على أسئلة تأمين كلمة السر:
تسأل المواقع أسئلة على غرار “ما اسم والدتك الأوسط ؟ في أي مدينة تعيش ؟” بذريعة تأمين حسابك ضد الدخلاء ، إلا أن تلك الأسئلة في الواقع لا توفر أية حماية ، وإذا كنت قلقًا حيال نسيان الإجابات الكاذبة التي أدخلتها يمكنك إنشاء حسابات في برنامج password manager لهذا الغرض .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *