أشهر لوحات فنان عصر النهضة “ليوناردو دافنشي”

ليوناردو دا فينشي (ليوناردو دي سير بييرو دا فينشي) هو أحد أشهر فناني عصر النهضة الإيطالية ، وربما لا يعرف البعض أن دافنشي لم يكن رسامًا فقط ولكنه رسام ونحات ومهندس معماري وموسيقي وعالم رياضيات ومخترع ، كما أنه كان مهتم بعلم التشريح والجيولوجيا ورسم الخرائط وعلم النبات والكتابة ، وقد عاش في الفترة ما بين عامي 1452-1519م وهو أيضا واحد من أكثر البشر شهرة في كل العصور .

ولد ليوناردو في بلدة فينشي الصغيرة في توسكانا بالقرب من فلورنسا ،و كان والده كاتب عدل فلورنسي ثري ووالدته امرأة قروية ، كانت بدايته كفنان حوالي عام 1469م ، عندما قام والده بإلحاقه بورشة العمل الأسطورية في Verocchio ، وقد أطلق على دافنشي لقب سيد النهضة بسبب براعته ومهاراته المتعددة ، حيث كان دافنشي مولعًا بالعلم وقد ساعدته دراسته المتعمقة لتشريح الإنسان في إتقان شكل الفن الواقعي ، وقد شهد دافنشي خلال حياته فترات تم فيها الاحتفاء به ،وفترات أخرى تم فيها إهانته وإبعاده ، وقد عاش دافنشي حتى عمر 67 ، وسوف نستعرض أهم 10 لوحات لدافنشي :

10 – بورتريه جينيفرا دي بينسي (1474-1476):

ويمتلك هذه اللوحة الآن “المتحف الوطني للفنون” في واشنطن ، وهي حالياً اللوحة الوحيدة لليوناردو دافنشي الموجودة بالولايات المتحدة ، وعلى عكس صور ليوناردو الأخرى للنساء ، تبدو هذه السيدة متجهمة وغير متسامحة ومتغطرسة ، ويتم التأكيد على ذلك من خلال ميل عين واحدة قليلًا مما يجعلها تبدو منعزلة .

9 – سيدة مع حيوان الفاقم (1489-1490م):

ويرجح أن السيدة في هذه الصورة هي سيسيليا غالراني ، ورُسمت على الأرجح في وقت كانت فيه عشيقة لودوفيكو سفورزا دوق ميلانو وكان ليوناردو في خدمة الدوق .

8 – العذراء والطفل مع سانت آن (1510م):

رسم ليوناردو دافنشي العذراء والطفل مع سانت آن في عام 1510، وقد استخدم فيها الألوان الزيتية على خشب يبلغ طوله 168 × 130 سم ، وتوجد هذه اللوحة حاليًا في متحف اللوفر في باريس .

7 – القديس يوحنا المعمدان (1513-1516م):

رسم ليوناردو دا فينشي لوحة القديس يوحنا المعمدان في الفترة ما بين 1513 و م1516 م وهذه الفترة من عصر النهضة يطلق عليها النهجية أو التكلفية ، ويُعتقد أن هذه اللوحة هي آخر لوحاته ، وهي مرسومة بألوان زيتية على خشب الجوز ، وكان الحجم الأصلي للعمل 69 × 57 سم ، ويعرض الآن في متحف اللوفر في باريس .

6- مادونا القرن (1478-1480م ) :

يمثل رأس العذراء قمة البنية المثلثية لهذه التركيبة ، التي تنطلق من الجدار المظلم عبر الضوء الذي يأتي من كلا الجانبين لوضع وجه الفتاة في شكل ثلاثي الأبعاد أشبه بمعالجة صورة جينيفرا دي بينسي ، ويمكن رؤية المشهد الخلفي للعذراء الذي غالباً ما يتكرر في أعمال ليوناردو الأخيرة .

5- فيرجين أوف ذا روكس (1483-1486م) :

يوجد نسختين من هذه اللوحة أحدهما في اللوفر بباريس ، والآخر في المعرض الوطني ، وتظهر في كلتا اللوحتين العذراء والمسيح الطفل مع الرضيع جون المعمد وملاك ، وهو يجلسون على الصخور .

4 – معمودية المسيح (1472م ) :

كان ليوناردو في الحادية والعشرين من عمره حين رسم تلك اللوحة ، وتظهر هذه اللوحة العلامات المميزة للخصائص التي سيحتفظ بها ليوناردو خلال بقية حياته المهنية ، وخاصة في الشعر المتوهج المضيء والسطوع في العينين والتعبير الجميل على الوجوه .

3 – عشق المجوس (1481م) :

تم تكليف ليوناردو في عام 1480 برسم هذا العمل للمذبح الرئيسي لدير سان دوناتو في سكوبيتو بالقرب من فلورنسا ، وكان من المقرر أن يكملها في غضون ثلاثين شهرًا ، لكنه ظل غير مكتمل وقد تركه ليوناردو وراءه في فلورنسا عندما غادر إلى ميلان .

2- العشاء الأخير (1498م) :

استمر عمل ليوناردو دافنشي في لوحة “العشاء الأخير” لمدة ثلاث سنوات ، ولا تزال تلك اللوحة أحد أعظم التحف الفنية في كل العصور ، وحتى بعد مرور أكثر من 500 عام على الانتهاء منها تظل هذه القطعة واحدة من أكثر اللوحات دراسة في التاريخ ، ويعتبر العشاء الأخير من أكثر اللوحات التي تم بيعها من أعمال دافنشي .

1- الموناليزا   (1503-1505 م):

لا يمكن الحديث عن أشهر اللوحات دون ذكر الموناليزا ، تم رسم هذا البورتريه لـ Lisa del Giocondo في الفترة ما بين 1503-1519م ، وتعرض حاليًا في متحف اللوفر في باريس .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *