6 أخطاء شائعة حول إضاءة المنزل

الإضاءة ، هو عنصر عادًة ما يُساء فهمه في تصميم المنزل والعناية به ، حيث أن الإضاءة يجب أن تلعب دور في تصميم المنزل وتحديد الديكور الخاص به ، ولا يجب أن نعتبر أن الأنوار هي وسيلة إضاءة فقط داخل المنزل ، لكن من الجدير بالذكر أن الإضاءة المنزلية تلعب دور أبعد مما تظن ، حيث تساهم في حماية المنزل وآمانه ، بل وتستطيع الإضاءة أن تزيد من رقي الغرفة وتجعل الغرفة أكثر رومانسية .

6 أخطاء شائعة حول إضاءة المنزل :
1- عدم وجود إضاءة وظيفية أو إضاءة فنية :

الإضاءة الجيدة في المنزل هي أكثر بكثير من مجرد إضاءة عامة لمنزلك ، حيث يجب استخدام مصادر مختلفة ومتعددة للإضاءة لتحقيق أفضل النتائج من الإضاءة ، لذا يجب أن يحتوي منزلك على مصادر إضاءة فنية وهو نوع من الإضاءة يبرز جمال منزلك سواء جمال التصميم المعماري للمنزل أو جمال قطعة فنية موجودة في المنزل .

كما يجب أن يحتوي منزلك على مصدر إضاءة وظيفية ، مثل إضاءة مخصصة للقراءة والتي توضع على مكتبك أو في ركن خاص بالقراءة في المنزل ، وتلك المصادر الإضافية للضوء في منزلك تعطي شعور بالدفء والاسترخاء والراحة في الغرفة .

 2- عدم استخدام منظم حدة الإضاءة

كثير منا لا يستخدم ما يُعرف باسم DIMMER وهو منظم حدة الإضاءة ، وهو جهاز يساعدك في التحكم بقوة الإضاءة ، حيث يمكنك خفت قوة الإضاءة لخلق جو رومانسي داخل غرفتك أو زيادة حدة الضوء أثناء الاحتفالات ، فهي وسيلة للتحكم في شدة الضوء كما تريد ، كما أنها وسيلة لتوفير الطاقة الكهربائية عن طريق خفت قوة الإضاءة عندما لا تكون في حاجة لذلك .

3- عدم تناسق لون دهان الغرفة مع الإضاءة داخل الغرفة :

ضع في اعتبارك أن غرفة النوم يجب أن تكون مكان تشعر فيه بالراحة والهدوء ، لذا تحتاج عملية الدهان والإضاءة داخل غرفة نومك إلى مزيد من الوعي والبراعة ، ويجب أن تضع في اعتبارك أن ألوان الدهان الداكنة تمتص الضوء بينما ألوان الدهان الزاهية تعكس الضوء ، لذا إذا كت تريد غرفة مُعتمة فلا تدهن الحوائط باللون الأبيض لأنها تعكس الضوء وتزيد من قوة الأضواء في الغرفة .

4- عدم مراعاة النباتات المزروعة في فناء منزلك :

لا تستخدم مصادر إضاءة قوية في فناء منزلك وحول الأشجار والشجيرات والنباتات التي تزرعها ، حيث تظن النباتات بذلك إنه نهار والنباتات تحتاج لقليل من النوم أثناء المساء ، لذا خفت إضاءة الفناء يوفر مالك كما يحافظ على حيوية النباتات في فناء منزلك .

5- عدم إضاءة الممرات المظلمة المتعلقة بالمنزل :

تذكر أن تضيء جميع الممرات المؤدية إلى المنزل لضمان سلامتك ، ولكن إن كنت تبحث عن توفير المال ، يمكنك استعمال مصابيح الطاقة الشمسية التي توضع على طول الممرات لإضاءتها بدون أسلاك وتعمل بشكل تلقائي في الظلام ، كما يمكن استعمال مصابيح استشعار الحركة التي تُضاء عند الشعور بالحركة ويمكن ضبطها لإغلاقها تلقائيًا بعد ثواني قليلة أو دقائق قليلة من عملها .

6- عدم استخدام ضوء لحماية المنزل  :
يجب استخدام عناصر تحكم منفصلة لكل منطقة في ساحة منزلك ، كما يجب استخدام أجهزة ضبط الوقت الكهربائية التي تُطفي أنوارها عند رحيل أفراد المنزل ، ويمكن استخدام أضواء تُغلق مع شروق الشمس من أجل توفير الطاقة الكهربائية والمال .

كما يفضل استخدام أضواء استشعار الحركة ، والتي تضيء أنوارها عند الشعور بالحركة في المكان ، حيث تكشف تلك الأضواء عن السارقون والحيوانات المتسللة إلى المنزل مما يوفر عنصر الحماية والأمان لمنزلك .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *