الأطعمة المفيدة والضارة لصحة عظامك

هناك أنواع محددة من الطعام يجب تجنبها للمحافظة على صحة عظامك ، فتناول تلك الأصناف من الطعام يضر بصحة عظامك .

1- الإكثار من تناول الملح :
فكلما زادت كمية الملح في جسمك ، كلما نقصت كمية الكالسيوم في عظامك ، حيث تناول المزيد من الملح يسبب تخلص الجسم من الكالسيوم وبالتالي تضر بصحة عظامك ، لذا يجب تجنب تناول الأطعمة المالحة ورقائق البطاطس المقرمشة والمملحة ، وتناول كمية من الملح أقل من 2,300 مللي جرام يوميًا .

2- الجلوس لفترات طويلة :
بالطبع لا بأس من الاستمتاع بمشاهدة فيلمك المفضل ، ولكن من السهل جدًا قضاء ساعات طويلة جالسًا أمام التلفاز دون حركة ، وهذا يجعلك تفقد قوة عظامك ، لذلك عليك الحركة باستمرار لتقوية العظام والعضلات من وقت لأخر .

3- ركوب الدراجة لمسافات طويلة :
قد تخرج في عطلة الأسبوع لقيادة الدراجة لمسافات كبيرة تصل إلى أميال ، وبالطبع يُحسن ذلك من صحة القلب والرئة ، ولكنه يضر بصحة العظام ولا يزيد من كثافة عظامك ، لذا بجانب ركوب الدراجة يجب ممارسة أنواع أخرى من التمارين الرياضية مثل السير أو الركض أو السباحة فمقاومة الماء تزيد من قوة العظام .

4- قضاء وقت طويل في الكهف الخاص بك : 
أي عدم الخروج والتعرض لأشعة الشمس بدرجة كافية ، رغم أن التعرض لأشعة الشمس يساعد الجلد في تكوين فيتامين D الهام لصحة العظام ، فتحتاج للتعرض للشمس ثلاث مرات أسبوعيًا بمعدل 10-15 دقيقة في كل مرة ، ولكن يجب عدم المبالغة في فترات التعرض لأشعة الشمس حتى لا يحدث الإصابة بسرطان الجلد .

بل ويجب تناول أطعمة تحتوي على بفيتامين د مثل الحبوب الكاملة والحليب البقري أو حليب الصويا أو حليب اللوز ، واستشارة طبيبك لو كنت تحتاج لتناول مكملات فيتامين د .

5- الإسراف في تناول المشروبات الكحولية :
تُعيق المشروبات الكحولية عملية امتصاص الكالسيوم بالجسم ، لذا يجب عليك تجنب شربها أو شرب العصائر التي تحتوي على نسبة من الكحول .

6- الإسراف في شرب المشروبات الغازية :
فتحتوي مشروبات الصودا على الكافيين والفوسفور ، وجميعها عناصر تتداخل مع نسبة الكالسيوم في الجسم مما يؤثر على صحة العظام .

7- مزج نخالة القمح بالحليب :
بالطبع تناول الأطعمة التي تحتوي على نخالة القمح من الأطعمة الصحية بنسبة 100% ، ولكن لا يجب مزجها بالحليب حيث أن نخالة القمح تُقلل امتصاص الكالسيوم الموجود في الحليب ، ولذا يجب عند تناول أي أطعمة أن تحتوي على نخالة القمح تناول الحليب بعد مرور ساعتين حتى لا يحدث تداخل بينهما .

8- التدخين :
يؤثر دخان السجائر على صحة العظام ، مما يسهل عملية كسر العظام ويرفع نسبة هشاشتها .

9- تناول بعض الأدوية :
هناك أنواع من الأدوية تؤثر على صحة عظامك خاصة عند الاستعمال لفترات طويلة ، مثل أدوية علاج الصرع وأدوية الكورتيزون التي يتم تناولها في حالات التهاب المفاصل الروماتيزمي والأزمة الصدرية .

10- الإصابة بالنحافة :
فعندما يكون مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 ، فيزيد من نسبة هشاشة العظام ويسهل كسرها ، لذا يجب عليك ممارسة تمارين حمل الأثقال لزيادة كثافة العظام ، وأيضًا يجب اسستشارة الطبيب حيال النحافة وأسبابها لمعالجة الأمر .

11- التعرض للسقوط  :
بالطبع التعرض للسقطات وأنت طفل صغير يختلف عن كونك كبير في السن ، فيؤثر ذلك على صحة عظامك وسرعة شفائها ، ولتجنب الإنزلاق يمكنك الاستعانة بالعصا أثناء السير أو استعمال موانع التزلق التي توضع على الأرض .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *