معاني الأرقام المدونة أسفل العلب البلاستيكية !

هل لاحظت يوما وجود أرقام صغيرة أسفل العلب والمنتجات البلاستيكيّة ، فعلى الرغم من أهميتها الكبيرة إلا أن معظم الناس يتجاهلونها ولا يعرفون معانيها .

سنقدم لك الآن سر هذه الأرقام الصغيرة الموجودة في قاع الزجاجات البلاستيكيّة والموجودة داخل مثلث مكون من ثلاثة أسهم ، وهذه الأعداد تتراوح من 1-7 ، وكل رقم يعبر عن مدى خطورة أو أمان هذه الزجاجات وصلاحيتها للإستعمال الآدمي مرة أخرى أم لا .

مامعنى رمز المثلث المكون من ثلاثة أسهم ؟
أما رمز المثلث المكون من الثلاثة أسهم فهذا يعني قابلية هذه الزجاجات لإعادة التدوير أو التصنيع ، كما أنها تكون صديقة للبيئة فهي تتحلل بيولوجيا في البيئة عند رميها وهذا أفضل للبيئة أم المنتجات التي ليس عليها علامة إعادة التدوير فتكون مكوناتها قابلة لتحلل والتفاعل مع المواد الموجودة بداخلها مما يسبب ضررا على المستخدم .

رقم 1 :
إذا كان الرقم 1 موجود داخل المثلث ، فهذا يدل على أن هذه الزجاجة مستخدمة لشيء آمن قد تكون زجاجة صودا أو زجاجة مياه غازية ، حيث يدل الرقم 1 أن هذه الزجاجات آمنة للإستخدام مرة واحدة .

رقم 2 :
إذا كان رقم 2 موجود داخل المثلث ، فإن هذا الرقم يكون غالبا في علب الحليب أو زجاجات العصير ، وهو يُعني أن هذه العبوات تمنع ترشيح المواد الكيميائيّة ، وهي آمنة للاستخدام عدّة مرات.

رقم 3 :
 إذا كان رقم 3 موجود داخل المثلث ، فهذا يدل على أن الزجاجات تحتوي على مادة ديهيدرو إيبي أندروستيرون أو DHEA) dehydroepiandrosterone) السامة ، وغالبا ماتكون هذه زجاجات صابون أو زيت ، وهذه العبوات غير قابلة للتدوير إلا في أماكن خاصة وليس في البيئة المحلية العادية .

رقم 4 :
إذا كان رقم 4 موجود داخل المثلث ، وعادة ما يكون هذا الرمز موجود على الأكياس البلاستيكيّة ، وأكياس التنظيف الجاف ، ولفائف شطائر الطعام ، وهذا يعني أن هذه الزجاجات مصنوعة من البلاستيك الأكثر أمانًا ، وصالحة للاستخدام عدة مرات.

رقم 5 :
الزجاجات التي تحتوي على الرقم 5 شائعة الاستخدام في حاويات الأغذية والأدوية ، وهذا يشمل الحاويات الشائعة الاستخدام مثل زجاجات الكاتشب وحتى شفاطات العصير ، ويشير هذا الرقم إلى أنها آمنة تمامًا لإعادة استخدامها.

رقم 6 :
يتم العثور على هذا الرقم عادة في حاويات الوجبات الجاهزة ، وحاويات البيض ، وأطباق الاستعمال المرة الواحدة ، هذه الزجاجات ليست آمنة لإعادة استخدامها ، كما أنه يزيد ضررها على الصحة بعد تسخينها.

رقم 7 :
عادة ما يتم العثور على هذا الرقم في زجاجات المياه الكبيرة ، وحتى بعض زجاجات الأطفال ، ورغم ذلك يجب عدم إعادة استخدام أي زجاجة بلاستيك مدون عليها رقم 7 تحت أي ظرف من الظروف ، فهي تحتوي على مادة Bisphenol A BPA ، والتي يجد بعض الباحثين أنه ربما تؤدي في نهاية المطاف إلى العقم.

الآن بعد أن شرحنا لك أسرار هذه الأرقام ، عليك ان تأخذها بمحمل الجد .

المراجع:

  • Ever Noticed Those Small Numbers At The Bottom Of A Bottle?

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *