تعرف على الفوائد الصحية للبنجر

تعتبر جذور البنجر من أكثر الخضروات صحة ، كما أن لها مذاق مميز ، ولكن هل تعرف ما هي فوائدها الصحية ؟ ، لا تندهش عندما تعلم أن البنجر يحارب فقر الدم ، كما أنه يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع ويقلل من الكوليسترول الضار ، كما أنه يحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم مما يجعله مناسب للجميع ، وإليك بعض الفوائد الصحية للبنجر :

1- يخفض الكوليسترول :
يحتوي البنجر على مادة الفلافونويد والألياف القابلة للذوبان ، ونوع من مضادات الأكسدة يسمى بيتاسيانين وهذه هي المادة التي تمنح البنجر لونه المميز ، كما أنها تساعد في منع ترسب الكوليسترول الضار في الشرايين ، وبالتالي تحسن صحة القلب بوجه عام .

2- يقلل ضغط الدم المرتفع :
يحتوي البنجر على مادة النترات ، والتي يتم تحويلها بواسطة أجسامنا إلى غاز النيتريت وأكسيد النيتريك ، وهذه المواد تساعد في تخفيض ضغط الدم لأنها تعمل على توسيع الشرايين .

3- مفيد للسيدات الحوامل :
يحتوي البنجر على كمية كبيرة من حمض الفوليك ، ولذلك فهو رائع للسيدات في فترة الحمل ، حيث أنه حم الفوليك يساعد في نمو الحبل الشوكي للجنين ، كما أن البنجر يحسن مستويات الطاقة في الجسم ، مما يجعل السيدة الحامل تشعر بتعب أقل .

4- يساعد في منع السرطان :
يحتوي البنجر على مضادات الأكسدة التي تعمل على الحد من نمو الخلايا السرطانية ، وقد وجدت دراسة أجرتها جامعة هارفارد أن الاستهلاك المنتظم للبنجر يساعد في الوقاية من سرطان الجلد ، كما أنه يساعد في علاج اللوكيميا .

5- يعالج الالتهابات :
يساعد البنجر في الحد من التهابات الجسم ، كما أن تناوله بشكل يومي يساعد في تخفيف الالتهابات الداخلية مثل التهاب الكلى بشكل فعال ، وهذا يرجع لاحتوائه على نسبة كبيرة من حمض الفوليك .

6-يعزز صحة الدماغ :
تساعد كمية النترات الموجودة في البنجر الجسم على امتصاص الأكسجين ، وهذا يؤدي إلى تعزيز صحة الدماغ ويساعد المخ في العمل بشكل أفضل ويمنع بعض الاضطرابات مثل الخرف .

7- يساعد في عملية الهضم :
يساعد البنجر في القضاء على مشاكل الجهاز الهضمي ، كما أنه يفيد الكبد الطحال لأنه يساعد في زيادة مستويات الهيموجلوبين في الدم ، وبالتالي يقلل أيضًا من مشاكل الجهاز الهضمي .

8- يحتوي على خصائص مضادة للشيخوخة :
يحتوي البنجر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ، ومنها مادة اللوتين وهذه المادة هي مضاد الأكسدة المسئول عن محاربة الجذور الحرة الموجودة في البشرة والتي تسبب تلفها ، كما أنه يمنع ظهور التجاعيد ويساعد في تحسين صحة الجلد بوجه عام ، كما أنه يساعد في تقليل مستوى السكر في الدم .

ولذلك فإن مجرد شرب كوب من عصير البنجر أو إضافته إلى السلطة بشكل يومي ، سوف يحدث فارقًا كبيرًا في صحتك .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *