حقيقة عبارة “يقضي على ٩٩.٩% من الجراثيم”؟

قد يكون هذا النوع من الجمل -والتي تستخدم في تسويق العديد من المطهرات- مضللة وخطيرة ، تخيل أنك قلق حيال ڤيروس الإنفلونزا وترغب في استخدام مطهر فعال ضد كل أنواع وسلالات الإنفلونزا المنتشرة هذا العام ، فإذا زعم مطهر أنه قادر على قتل ٩٩.٩% من الجراثيم فهذا يعني أنه سيقتل ٩٩.٩% من ڤيروسات الإنفلونزا الموجودة على سطح معين ، صحيح ؟! بل خطأ.

إن المطهرات على اختلاف أنواعها كل له فعالية ضد نوع معين من الجراثيم والتي تضم بعض أو كل ڤيروسات الإنفلونزا أو قد لا تتضمن هذه الأنواع من الفيروسات على الإطلاق ، وعلى الرغم من ذلك فإن العديد من هذه المنتجات لها جمل تسويقية مثل “يقضي على ٩٩.٩% من الجراثيم”.

إليك الحقيقة حول الـ٩٩.٩% :
عندما يزعم منتج أنه قادر على قتل ٩٩.٩% من الجراثيم ، فإنه قد لا يقتل المجموعة المحددة من البكتيريا والجراثيم التي تحتاج أنت لقتلها ، ولذلك ينص القانون على أن كل مطهر يجب أن يُرفَق معه قائمة بالكائنات المجهرية التي تم اختباره عليها وأثبت فاعليته ضدها بالإضافة إلى التخفيف اللازم وتوجيهات الاستخدام ، لذا اقرأ الملصق الموجود عليه لمعرفة تلك الجراثيم.

ليست كل المطهرات متشابهة:
يوجد العديد من التركيبات المتنوعة والتي تختلف وفقًا للتركيب الكيميائي والفاعلية ونسبة التخفيف ، وتحتوي أنواع المنظفات الشائعة التي تستخدم في التنظيف على مكونات فعالة مثل الأمونيوم الرباعي وهيبوكلوريت الصوديوم وبيروكسيد الهيدروچين وأيونات الفضة والأحماض والكحوليات ، فكل منها فعال ضد سلالة مختلفة من الجراثيم.

كما أن بعض التركيبات فعالة أكثر ضد الڤيروسات والبعض الآخر ضد البكتيريا الموجودة في الطعام ، بينما تعتبر البعض الآخر مطهرات ذات مستوى عالٍ تتضمن مدًى واسعًا من الفعالية.

إلا أن المطهرات لا تقتل إلا سلالات معينة من الجراثيم ولا يوجد مطهر قادر على قتل كل الجراثيم الموجودة على سطح صلب ، باستثناء المعقمات الكيميائية المسجلة لدى وكالة حماية البيئة فهي المنتجات الصحية الوحيدة التي تملك حق القول بأنها قادرة على قتل كل الجراثيم.

اختر المطهر الخاص بك بعد اطلاع:
توجد العديد من المطهرات الممتازة التي تفي بمعظم الحاجات ، ولكن قبل أن تقرر أي مطهر سيفي بالغرض المراد اقرأ الملصق الخاص به ، وضع في الحسبان بضع نقاط :

١- ما الجراثيم المراد القضاء عليها:
إذا كنت تريد القضاء على فيروس البرد أو الإنفلونزا اختر منتجًا فعالًا أكثر ضد الڤيروسات ، أما في المستشفيات ومنشآت الرعاية الصحية يستخدم أكثر من مطهر واحد لمكافحة الأنواع المختلفة من الجراثيم ، وفي المدارس ينتشر الڤيروس المخلوي التنفسي ، بينما تحتاج منشآت رعاية الحيوان إلى منتجات خاصة بالحيوانات مثل لوكيميا القطط .

٢- السطح المراد تطهيره:
بعض المطهرات لا ينصح بها لكل أنواع الأسطح فالمبيّض مثلا يضر معدن الفولاذ ، والمنتجات القلوية يمكن أن تضر الأنسجة والأرضيات المصقولة ، لذا فإن المنتجات المتعادلة أفضل للأرضيات.

٣- الأمان وتعرض المستخدم له:
قد يصاب الطلاب أو المرضى أو المقيمين في المكان بحساسية جلدية أو حساسية ضد رائحة بعض المطهرات.

٤- التخفيف:
تأتي المطهرات في صورة مركزة أو جاهزة للاستخدام أو مناديل أو بخاخات ، وكلٌ منها يقتل أنواعًا مختلفة من الجراثيم ، لذا اختر نوع المطهر حسب ملاءمته لك ولميزانيتك.

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *