كيفية تصميم حديقة صخرية رائعة في منزلك

إذا كنت تبحث عن حديقة منزلية لا تحتاج للصيانة المستمرة ، مع الاحتفاظ بمنظر جمالي رائع ، عليك بتحويل فناء منزلك إلى حديقة صخرية راقية ، ويظن الكثيرون أن الحديقة الصخرية هي حديقة مملة وغير واضحة المعالم ، لكن سنتعرف في هذا المقال على طريقة تصميم حديقة صخرية جميلة .
خطوات تصميم حديقة صخرية رائعة في منزلك :
1- اختيار الموقع المناسب لعمل الحديقة الصخرية :
إن اختيار مكان مناسب لعمل الحديقة الصخرية هو الخطوة الأولى التي يجب القيام بها ، وأحد الأشياء الرائعة في عمل الحدائق الصخرية هو إنها مثالية للمساحات غير المناسبة للزراعة ، مثل عند المنحدرات الصخرية أو على التربة الجافة ، بل والحدائق الصخرية مناسبة لأي مكان ولأي مساحة تريد استغلالها .
2- الحصول على الصخور التي سيتم استخدامها :
ربما تتساءل من أين يمكنك الحصول على الصخور الجميلة التي سيتم استخدامها في تصميم الحديقة الصخرية ، وهي مهمة سهلة للغاية حيث هناك عدة طرق يمكنك من خلالها الحصول على الصخور التي تريدها مثل :
– شراء الصخور من أحد متاجر بيع أغراض تطوير المنزل .
– أو الحصول على الصخور المجانية من أحد الغابات المحلية أو الحدائق الصخرية الموجودة حولك ، ولكن يجب التأكد من القوانين الخاصة بالمكان للتأكد من إمكانية جمع الصخور  .
– البحث عن مواقع البناء التي تقوم بالتخلص من الصخور ولا تستخدمها .
– البحث عبر الأنترنت عن مواقع التخلص من الصخور لإعادة استخدامها ، مثل موقع FREECYCLE .
3- تصميم الحديقة الصخرية :
قبل البدء في رص الصخور في فناء منزلك يجب تصميم شكل أو خريطة توضح الشكل النهائي ، وطريقة رص الصخور وذلك برسم شكل مبسط للحديقة بالقلم الرصاص ليساعدك في سهولة تنسيق الصخور بشكل محدد .كما يفضل استخدام صخور ذات أحجام مختلفة فهي تعطي منظر طبيعي وحقيقي للحديقة ، بل وتضيف بُعد أخر للحديقة الصخرية ، كما يمكن مزج الصخور ببعض النباتات الحقيقة الموجودة بين الصخور ليكون المنظر أكثر جمالًا .
4- العناية بالحديقة الصخرية :
كما ذكرنا من قبل أن الحديقة الصخرية لا تتطلب المزيد من العناية والرعاية ، لكن يجب التخلص من الأتربة والحشائش الصغيرة الموجودة ، للحفاظ على جمال وأناقة ونظافة الحديقة الصخرية باستمرار .كما يجب العناية بالتربة والنباتات الموجودة بين الصخور ، واستعمال السماد المناسب لتخصيب التربة ، كما يجب الوضع في الاعتبار أن الحدائق الصخرية يناسبها النباتات قصيرة الطول ، لذا إذا بدأت النباتات والأشجار في النمو بشكل يغطي الصخور ويحجب مظهرها يجب قصها للوصول إلى الطول المناسب للحفاظ على المظهر الرائع للصخور .

وبالتالي الحدائق الصخرية تضيف ملمس مختلف لفناء منزلك على مدار العام ، ولا تحتاج للاهتمام الزائد أو الصيانة المرهقة ، لذا ننصحك بتصميم حديقة صخرية رائعة في فناء منزلك والاستمتاع بمظهرها الأنيق .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *