6 طرق للتخلص من قشرة الرأس لدى الرضع

قشرة الرأس لدى الأطفال الرضع هي حالة شائعة لدى الرضع بعد الولادة والأطفال ، والسبب وراء تكون تلك القشرة هو النشاط المتزايد في الغدد الدهنية الموجودة في الرأس والوجه لدى الرضع ، مما ينتج عنها تكون تلك النوع من القشرة في رأسهم ، ويرجح البعض أنها تحدث نتيجة تغيرات هرمونية لدى الأطفال ، والجدير بالذكر أنها حالة غير معدية ويمكن علاجها والتخلص منها بعدة طرق .

1- غسل الشعر :
واحدة من الطرق البسيطة للتخلص من قشرة الرضع هو غسل الشعر باستمرار لتنظيف فروة الرأس من تلك القشرة باستمرار ، ويتم غسيل الشعر بالشامبو المخصص للأطفال ، مع استخدام فرشاة للأطفال لإزالة القشر عن الشعر ، وربما تفيد تلك الطريقة في إزالة كل قشور الرأس لكنها تعود مرة أخرى .

2- الزيت :
الزيوت المعدنية أو زيوت الأطفال تعد علاج فعال لقشرة الرأس لدى الأطفال والرضع ، وذلك عن طريق تدليك فروة الرأس بالزيت ثم تركه لمدة 15 دقيقة واستعمال الفرشاة بعد ذلك لإزالة القشور عن الشعر ، ولكن هناك جدل حول استخدام الزيوت لأنها قد تسبب زيادة الملمس الدهني لدى الشعر ، لذا إذا كنت لا توافق على استعمال الزيوت المعدنية يمكنك استعمال زيت الزيتون .

3- الشامبو الطبي :
هناك أنواع من الشامبو المخصص لعلاج قشرة الرأس لدى الأطفال الرضع ، ولكن يجب سؤال طبيب الطفل المتابع للتأكد من إمكانية استعماله على رأس طفلك بآمان ، حيث يحتوي على عنصر الكبريت الذي يستخدم في علاج قشرة الشعر بشكل عام ، بل ويحتوي على حمض الساليساليك الموجود في الأسبرين ، لكن كلًا من المادتين يسببوا حكة للشعر .

4- الفازلين :
ضع كمية قليلة من الفازلين على شعر الطفل ، وقم بتغطيته بقبعة حتى المساء ، ثم قم بغسل الشعر بالشامبو وبعدها استعمل فرشاة ناعمة لإزالة القشور عن الرأس ، حيث يسهل الفازلين إزالته القشور الملتصقة بالشعر .

5- زيت السمك : 
يؤمن كثير من الأطباء بأن الأوميجا 3 الموجود في زيت السمك يعمل كمادة مضادة للالتهابات ، ويقلل ذلك من حدوث قشرة الرأس لدى الرضع والأطفال ، لذا يقوم بعض الأطباء بإضافة الأوميجا 3 إلى طعام الأطفال بجرعة طبية لا تزيد عن 500 مللي جرام يوميًا ، وبعد علاج تلك المشكلة يجب تقوف تناول زيت السمك لكن الاستمرار في إعطاء الطفل أوميجا 3 .

6- الكريمات :
يمكن لقشرة الشعر لدى الأطفال والرضع أن تنتشر إلى مناطق أخرى من الجلد غير الشعر ، حيث قد تمتد لتصل إلى الذقن أو خلف الأذن ، وهنا يجب استشارة الطبيب في وصف إحدى الكريمات الطبية التي تحتوي على هيدروكورتيزون .

وكريم الهيدروكورتيزون له عديد من الفوائد حيث يمنع انتشار قشرة الرأس لدى الرضع ، بل بل ويعد علاج فعال لقشرة الرأس والاحمرار الناجم عنها ، وعندما يظهر احمرار وحكة مصاحب لتلك القشرة فإن ذلك يعني حدوث عدوى فطرية تستدعي لعلاج فوري عن طريق استعمال كريم مضاد للفطريات .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *