طرق بسيطة لتجهيز حديقتك لفصل الربيع

مع مشارف فصل الربيع يحين وقت إعداد الحديقة للشهور القادمة ، اتبع تلك الخطوات لتجعل واحتك المنزلية حافلة بالخضرة والزهور خلال هذا الفصل :

١- نظف المكان وتخلص من المخلفات:
بمجرد انتهاء فصل الصقيع يحين وقت تفقد حالة الحديقة ، فقد ترك لنا فصل الشتاء على الأرجح أوراق أشجار متناثرة و أغصانًا منكسرة ومخلفات ، وقد يصعّب وجود تلك الطبقة من المخلفات من نمو النباتات الجديدة مسببا لها الأضرار .

وقم بغسل وتنظيف صوبك وتطهيرها باستخدام محلول ساخن من مطهر الحديقة ، وتأكد من تطهير الزجاج من الداخل فالآفات والأمراض الشتوية يمكنها أن تستمر بداخل أصغر الشقوق والزوايا ، وقم بغسل القدور والأطباق لتقي نباتاتك من الأمراض المعدية ، ثم قم بتهويتها خلال الأيام القادمة حتى تجف.

٢- قم بتشذيب نباتاتك :
ستحتاج إلى تشذيب نباتاتك الموجودة مسبقًا حتى تتمكن من النمو مجددًا بمجرد حلول الطقس الدافئ ، على أن تنتظر لحين انتهاء موجة الصقيع التي يمكن أن تصاحب بداية الربيع حتى لا تسبب ضررًا للنباتات النامية.

٣- خطط لمستقبل حديقتك :
كونك لا ترى أية حياة جديدة بعد لا يعني أنه لا يمكنك أن تخطط لمستقبل حديقتك ، فنباتات كالفلفل والبيغونيا والغرنوقي يتم زرعها في يناير وفبراير لأنها تحتاج إلى موسم نمو أطول لذا ستحتاج لزراعتها في منتصف فصل الشتاء وإبقائها في الداخل لحين حلول الدفء ، وقد تحتاج إلى زراعتها داخل مرج ساخن لضمان نموها بشكل جيد .

أما بعض الأزهار الصيفية كأزهار الليلي والزنبق والحوذان يجب زراعتها في بداية الربيع لذا ستحتاج إلى توافرها فور حلول الدفء الكافي لزراعتها.

٤- قم بتجهيز أدواتك:
يجب أن تلقي نظرة على أدوات البستنة الخاصة بك لترى ما إذا كان هناك شيء مفقود أو صدئ أو يحتاج إلى إصلاح حتى تحظى بوقت أطول للاستمتاع بحديقتك خلال الربيع والصيف ، لن ترغب بالتأكيد أن تكتشف أن مجرفتك مكسورة في أول يوم في الربيع البديع!

٥- جدد تربتك:
عادة ما تتصلب التربة أو تتجمد أو تفقد كثيرًا من رطوبتها خلال فصل الشتاء ، لذا ستحتاج إلى إعادة الرطوبة والمغذيات إلى تربتك مرة أخرى عن طريق تكسيرها باستخدام المِعزَقَة ثم مزجها بالروث أو السماد العضوي ، كما يمكنك إضافة طبقة من النشارة بهدف الاحتفاظ بالرطوبة ومنع الأعشاب الضارة من النمو .

٦- ازرع الكثير من النباتات:
بمجرد بلوغ حديقتك أوجها وعندما تصبح على أتم الاستعداد لقدوم الربيع قم بحفر بعض الحُفر وازرع بعض الزهور والأعشاب والخضروات والأشجار والشجيرات ، وإذا كنت ترغب في ازدهار الخضرة يمكنك الخلط بين النباتات الحولية والنباتات المعمرة لتتمتع بالخضرة على مدار السنة ، كما يمكنك زراعة النباتات وفقًا للطول حتى لا تحجب النباتات الطويلة الشمس والماء عن النباتات القصيرة.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *