كيف تصمم غرفة نومك لتحصل على نوم هانئ

أصبحت حياتنا أكثر انشغالًا وغالبًا ما يكون ذلك على حساب تمتعنا بنوم هانئ ، إلا أنه يجب أن تكون الأولوية القصوى لغرفة النوم هي الحث على نوم عميق ومريح ، ولتحقيق ذلك اتبع تلك النصائح البسيطة:

١- اختر نوعًا مناسبًا من المراتب والوسادات :
إن المراتب والوسادات التي تنام عليها تحدد ما إذا كنت ستستيقظ مفعمًا بالطاقة أم مرهقًا ومتألمًا وعابسًا ، ويتطلب كل جسم نوعًا معينًا من الوسادات والمراتب لذا انتقِ النوع الملائم لجسمك بعد أن تجرب تشكيلة منهم في المتجر أولًا لتجد ما يحقق لك أكبر قدر من الراحة.

فمثلًا إذا كنت تعاني من حساسية ما – ضد عث الغبار على الأرجح – اختر مراتب ووسادات وشراشف مضادة للحساسية مثل المراتب ذات الأساس الصلب solid core  أو المطاطية أو مراتب من نوع ميموري فوم حيث تحتوي على تجويفات أقل مما يصعّب اختباء مثيرات الحساسية بداخلها.

وإذا كنت تشارك سريرك مع أحد اختر مرتبة كبيرة لتسع كليكما بشكل مريح ، وقم بوضع الفراش في بقعة بحيث يتواجد على جانبيه مساحة كافية تسمح لك بالدخول والخروج من الغرفة دون إيقاظ شريكك.

٢- أضفِ على المكان إضاءة خافتة ومعتدلة :
إذا كنت من محبي القراءة في الفراش ضع مصباحًا صغيرًا على الطاولة المجاورة للسرير ، كما يجب أن تتضمن الإضاءة في غرفة النوم خاصية تخفيت الضوء ، حيث تبعث الإضاءة الخافتة شعورًا بالارتياح داخل الغرفة مما يساعدك على الاسترخاء .

وتذكر أن الظلمة مهمة للغاية لتحصل على نوم عميق حيث تسمح لعقلك وجسمك بالاتساق مع ساعتك البيولوچية ، لذا احرص على تركيب ستائر تعتيم أو شيش ، كما يفضل إزالة الساعات الرقمية والهواتف المحمولة وغيرهم من الأجهزة الإليكترونية المضيئة التي يمكن أن تقطع نومك.

٣- اخلق مكانًا مريحًا وهادئًا :
يصعب النوم أحيانًا عند الشعور بالبرد أو الحر الشديد لذا احرص على ضبط منظم الحرارة مبكرًا ليوفر لك درجة حرارة مريحة ، وتأكد عند شراء مكيف هواء أو مدفئة أنها لا تصدر صوتًا مزعجًا ، وإذا كنت تقطن في منطقة ذات طقس دافئ يمكنك تركيب مروحة سقف حيث ينبعث منها صوت هادئ وخافت يجعلك تغط في النوم سريعًا.

وإذا كانت الأصوات القادمة من الخارج تمثل لك تشتيتًا فكر في وضع نوافذ عازلة للصوت والتي تحجب حوالي ٩٥% من الضوضاء الخارجية.

٤- اختر ألوانًا مريحة لغرفتك :
يضفي اللونان الأصفر الساطع والأحمر نشاطًا على غرفة المعيشة أو المطبخ إلا إنهما لا يلائمان جو الاسترخاء ، وبدلًا منهما يُفضل استخدام الألوان الباردة كالأزرق والأخضر والرمادي والألوان الفاتحة أو حتى ورق حائط مستلهم من الطبيعة ، ولا زال بإمكانك إضفاء الألوان الغامقة على البُسُط والوسائد والصور.

٥- قم بتصفية وترتيب المكان :
إن مشاهدة التلفاز في غرفة النوم مغرية للغاية إلا أنه يفضل أن تكسر تلك العادة حتى تعوِّد عقلك على الاسترخاء بمجرد دخولك الغرفة ، لذا قم بإزالة الأجهزة الإليكترونية من غرفة النوم على قدر الإمكان.

وحافظ على ملاذ راحتك مهندمًا وخاليًا من الفوضى ، حيث يمنحك ذلك حالة من الصفاء والتي ستحسن نومك بدرجة كبيرة ، واستخدم أنظمة تخزين ذكية كالدواليب التي تقبع تحت الفراش والخزانات التي تمتزج بالحائط.

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *