ما الذي يتسبب في وجود بق الفراش بالمنزل ؟!

بالرغم من أن البعض يعتبر أن وجود تلك الحشرات لم يعد كالسابق وأنها من الآفات التي كانت موجودة في الماضي إلا أنها حاليًا تتصدر عناوين الصحف بانتظام ؛ لأنها أصبحت تصيب المنازل والفنادق وأماكن النوم في جميع أنحاء العالم ، كما أن تلك الحشرات عندما تظهر في مكان معين يخشى الكثير من الناس أن تنتشر أكثر وتبدأ التساؤلات عن أسباب ظهورها .

يعتبر السياق التاريخي لوجود تلك الحشرات في حياة البشر مهم عند التفكير في أن معدلات تواجدها حاليًا تزداد بسرعة كبيرة ، حيث ارتبط بق الفراش وغيره من الحشرات التي تتغذى على الدم بالإنسان لآلاف السنين ، ولم تبدأ في الاختفاء إلا عندما بدأت البشرية في استعمال المنتج المعروف باسم DDT والمبيدات الحشرية الأخرى لإبعادها عن منازلهم .

وعلى الرغم من أن عناوين الصحف والأخبار تشير إلى غزو تلك الحشرات للعالم إلا أن الواقع يشير إلى أنه تاريخيًا لم تعيق أو تتواجد تلك الحشرات في حياة الإنسان إلا بأعداد قليلة .

حشرات البق لا تهتم كثيرًا إذا كنت شخصًا نظيفًا أم لا
خلافًا للاعتقاد الشائع فإنه لا يوجد ارتباط بين بق الفراش وبين القذارة ، حيث تتغذى تلك الحشرات على الدم الحيواني والبشري ، فمادام هناك مصدر للدم متاح لها فسوف تسعدها الإقامة في ذلك المنزل حتى لو كان الأكثر نظافة على الإطلاق ؛ لذلك فإن الأوساخ والأتربة لا تتسبب في تواجد تلك الحشرات .

وبالمثل فإن حشرات الفراش لا تهتم بكم المال الذي تمتلكه ؛ فلذلك كونك فقيرًا لا يجعلك أكثر عرضة لخطر إصابة منزلك ببق الفراش ، وكذلك وجود الثروة لا يحميك منه ، فالفقر لا يتسبب في تواجدها ، ومع ذلك فإن المجتمعات الفقيرة لا تمتلك المواد اللازمة للسيطرة على انتشار تلك الحشرات عندما تتواجد في المنزل مما يجعلها أكثر انتشارًا وثباتًا في هذه المناطق .

بق الفراش أكثر الحشرات تطفلًا !
كي تصل تلك الحشرات إلى مرحلة الانتشار الكبير في منزلك يجب أن تنتقل من شخص أو شئ لآخر ، حيث أنها لا تبقى على المضيف البشري بعد أن تتغذى عليه ، ولكنها قد تتخفى في الملابس أو أي شئ آخر لتنتقل في رحلة إلى موقع جديد ، وفي معظم الأحيان يتنقل بق الفراش في الأمتعة بعد أن يقيم أحدهم في غرفة فندق مصابة بالحشرات ، وهكذا تبدأ الرحلة من الغرف إلى المسارح والأماكن العامة الأخرى ، وتظل تنتقل إلى أماكن جديدة عبر الحقائب أو المعاطف وغيرها .

أين تتواجد تلك الحشرات في الأساس ؟!
نظرًا لأن تلك الحشرات تنتقل من فرد لآخر فإن حالات الإصابة الأكثر شيوعًا تكون في الأماكن التي يرتفع فيها معدل انتقال أو دوران البشر كالمباني السكنية والملاجئ والفنادق والثكنات العسكرية ، حيث يتواجد في تلك المناطق الكثير من الناس منهم من يأتي ومن يذهب ، وبذلك فإن خطر أن يحمل أي منهم بق الفراش معه إلى المكان أكبر ، وبالتالي فإن أصحاب المنزل الذين يعيشون كعائلة واحدة يكون خطر إصابتهم أقل بكثير من الفنادق وغيرها .

أماكن اختفاء حشرات البق
بمجرد وصول حشرات البق إلى منزلك فإنها تبدأ في الانتقال من ملابسك إلى مكان جديد للاختباء كطبقات الأثاث أو لوحات المفاتيح أو ورق الجدران واللوحات ، كما أنه بمجرد مرور بعض الوقت فإنها تبدأ في التكاثر ، وقد تصل إحداها إلى منزلك وهي تحمل بالفعل ما يكفي من البيض لإنتاج المئات من نسلها .

وعلى الرغم من أن عدم النظافة لا تفيد بق الفراش بأي شكل من الأشكال إلا أن الفوضى تفيدها كثيرًا ، فكلما كثرت الفوضى بمنزلك كلما وجدت الحشرات أماكن أكثر للاختباء بها وأصبح التخلص منها أكثر صعوبة من ذي قبل .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *