5 نصائح لتنظيف المنزل قبل فصل الشتاء

يعتبر تنظيف المنزل في فصل الخريف من الأمور الهامة الواجب عملها لاستقبال فصل الشتاء ، حتى نتجنب الإصابة بنزلات البرد و الانفلونزا .

مع اقتراب فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة ، والبدء في استخدام وسائل التدفئة داخل المنزل فإن الأقمشة والبياضات الموجودة  بالمنزل يمكن أن تصبح ملجأ للجراثيم والبكتريا التي تزدهر في فصل الشتاء .

تقول سارة وادسورث – موظفة بإحدى شركات المفروشات المنزلية – :” يمكننا أن نحصل على شتاء صحي من خلال القيام ببعض الخطوات البسيطة ، حيث أن الحفاظ على الوسائد والأغطية نظيفة أمر سهل ، وخاصة تلك الأنواع التي تناسب الغسالات المنزلية حيث يمكن غسلها في درجة حرارة 60 درجة مئوية ” .

كما أن الحصول على قدر من النوم يعتبر أيضًا خط دفاع ضد فيروسات الشتاء ، لأنه يجعل أجهزة المناعة تعمل بكفاءة ، ولكي تحصلي على نوم جيد فيجب أن تقومي بتنظيف الفراش بشكل جيد .

وإليكِ بعض الأسباب التي تجعل التنظيف قبل استقبال الشتاء أمر ضروري :

1- مقاومة الجراثيم :
إن مشكلة الشتاء الرئيسية هي في عدم وجود تهوية جيدة بالمنزل ، حيث يتم إغلاق النوافذ والاستعانة بأجهزة التدفئة ، وهذا يسبب تكاثر الجراثيم داخل المنزل ، كما أن أفراد الأسرة قد يجلبون الجراثيم من الخارج ، وعند إصابة أحدهم بنزلات البرد ويقوم بالعطس فإن الجراثيم تنتشر في كل مكان ، ولمكافحة هذه الجراثيم يجب فتح النوافذ قدر الإمكان لتجديد الهواء داخل المنزل  .

2- استخدام مضادات الجراثيم :
قد تنتقل الجراثيم عبر الأيدي إلى الأسطح والعكس ، ولضمان عدم حدوث ذلك يجب تنظيف الأسطح بشكل جيد باستخدام أحد المنظفات التي تحتوي على مضادات البكتريا ، كما يجب التركيز على الأسطح داخل المطبخ والحمام ، كما أن الأبواب التي تستخدم بانتظام يمكن أنتنقل الجراثيم بشكل كبير ، ولذلك فإن تنظيفها مهم وخاصة في وجود الأطفال .

3- تنظيف الأرضيات والأثاث والأقمشة :
تعتبر السجاجيد والأرائك والوسائد والأغطية مصدر لانتشار البكتريا ولذلك يجب تنظيفها بانتظام ، ويجب أن نحرص دائمًا على إزالة فتات الطعام التي تتناثر على الأرض ، ويفضل استخدام نوع جيد من المكانس الكهربائية في التنظيف ، حيث أن الأجهزة الرديئة قد تسبب انتشار الغبار في الجو مما يحفز أمراض الحساسية .

4-لا تدعي الحشرات تنمو في الفراش :
بعض الناس يتناولون الطعام والمشروبات في الفراش ، كما أن أغلب الناس تتعرق أثناء النوم ، وهذه أسباب قد تجعل البكتريا تتراكم بشكل كبير في الفراش ، ولذلك يجب الحرص دائمًا على غسل أغطية السرير وتغييرها باستمرار ، وإذا كنت من مرضى الحساسية فعليك التأكد من أن المواد المصنوعة منها هذه الأغطية لا تسبب الحساسية ، كما ينصح أيضًا بتنظيف مراتب السرير باستخدام المكنسة الكهربية ، وأحرصي على تهويتها لبعض الوقت عند تغيير الملاءات .

5- أفرغي صناديق القمامة :
احرصي دائمًا على إفراغ صناديق القمامة وتنظيفها لأنها مصدر لانتشار الجراثيم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *