أطعمة للحد من دهون الكبد والوقاية منها

هل تعرف ماهو الكبد الدهني؟
هو مرض يحدث بسبب تراكم الدهون الزائدة داخل خلايا الكبد ، مؤديا إلى تضخم الكبد وفي أسوأ الأحوال يسبب الفشل الكبدي ، ويشعر مريض الكبد الدهني بالألم أو عدم الراحة في الجانب الأيمن العلوي من منطقة البطن .

أنواع الكبد الدهني :
هناك نوعان من مرض الكبد الدهني ، أحدهما يسببه الكحول ويسمى الكحولي ، والآخر هو مرض الكبد الدهني غير الكحولي ، وأكثرها شيوعًا هو مرض الكبد الدهني غير الكحولي الذي يتم تشخيصه في كثير من الأشخاص الذين لديهم نمط حياة وتغذية غير مستقر .

كيفية علاج دهون الكبد :
علاج مرض الكبد الدهني يكون باتباع نظام غذائي سليم ، ومن الضروري في هذا المرض العمل من أجل الحصول على وزن صحي من خلال نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة .

فالأطعمة المغذية الصحية سوف تمنع تلف الخلايا ، وتسهل على الجسم استخدام الأنسولين وتقلل الالتهابات ، فإذا كان الغذاء يحتوي على مزيج من الدهون الصحية ومضادات الأكسدة والكربوهيدرات ، فسوف يساعد على الوقاية من مرض الكبد الدهني إلى حد كبير .

 وهنا سنقدم لك الأطعمةالتي يجب عليك تناولها من أجل الوقاية من مرض الكبد الدهني :

الحبوب الكاملة :
تتكون الحبوب الكاملة مثل الشوفان والشعير والأرز البني والجاودار من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف الغذائية ، وكلها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وأمراض خطيرة أخرى ، فهذه الأطعمة تُخفض السكر في الدم ، ولذا فهي تقلل من مضاعفات مرض الكبد الدهني .

القهوة :
القهوة تقلل من خطر مرض الكبد الدهني ، فقد أظهرت الدراسات أن من يشربون القهوة ويعانون من مرض الكبد الدهني لديهم تلف أقل في خلايا الكبد من أولئك الذين لا يتناولون المشروبات التي تحتوي على الكافيين على الإطلاق ، فمن المعروف أن الكافيين يقلل من كمية إنزيمات الكبد غير الطبيعية التي تكون عند الأشخاص المصابين بمرض الكبد الدهني .

الخضروات :
إن تناول الخضروات مثل البروكلي والسبانخ واللفت والطماطم والفلفل الحلو سيوفر للجسم الكثير من العناصر الغذائية ، وكانت مؤسسة الكبد الأمريكية قد اقترحت نظاماً غذائياً صحياً مليئاً بالخضراوات الخضراء للحد من أعراض مرض الكبد الدهني .

التوفو :
التوفو هو طعام آخر قد يقلل من تراكم الدهون في الكبد ، حيث يحتوي على نسبة عالية من البروتين والكالسيوم وفيتامين أ والحديد والمغنيسيوم ، فتناول التوفو يقلل من خطر الإصابة بأمراض الكبد الدهنية ويساعد أيضًا في العلاج .

السمك :
الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون والسردين والتونا غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية ، التي تقلل من الالتهابات وتحسن مستويات الدهون في الكبد وهذا سوف يساعد على الحد من تفاقم الدهون في الكبد .

الفواكه :
تحتوي الفواكه كالبرتقال والبابايا والتوت والكرز والافوكادو على نسب عالية من مضادات الأكسدة ، حيث يمكن أن يساعد الأفوكادو على حماية الكبد لأنه غني بالدهون الصحية ويحتوي على مواد كيميائية قد تبطئ من تليف الكبد .

المكسرات :
تحتوي المكسرات مثل الجوز واللوز وغيرها على الدهون غير المشبعة التي تعزز صحة القلب ، وظائف الدماغ والصحة العامة ، تحتوي هذه المكسرات على أحماض أوميجا -3 الدهنية التي تساعد على تحسين وظائف الكبد وتمنع مرض الكبد الدهني .

الشاي الاخضر :
الشاي الأخضر له فوائد صحية عديدة يعرفها الجميع ، فهذا الشاي العشبي يمكن أن يتداخل مع امتصاص الدهون في الكبد ، حيث اكتشف الباحثون أن الشاي الأخضر يمكن أن يقلل من تخزين الدهون في الكبد ويساعد في تحسين وظائفه أيضا.

زيت الزيتون :
زيت الزيتون هو الزيت الأكثر صحة وله العديد من الفوائد الصحية ، فهو غني بالأحماض الدهنية أوميجا 3 ، ويعد أكثر صحة من الزبدة أو المارجرين ، وكشفت الأبحاث أن زيت الزيتون يساعد على خفض مستوى إنزيمات الكبد ويتحكم في الوزن .

بذور عباد الشمس :
بذور عباد الشمس تحتوي على نسب عالية من فيتامين هـ ، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي الكبد من مزيد من الضرر ،كما تحتوي أيضا على الدهون الصحية التي تعزز صحة القلب وصحة الدماغ ، فضلا عن احتوائها على فيتامين أ والكالسيوم وفيتامين ج والحديد وفيتامين ب 6 والمغنيسيوم .

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *