طريقة تلميع الأدوات المنزلية المصنوعة من الصلب المقاوم للصدأ

عندما يسمع الناس كلمة أستانلس ستيل وهو ما يعني الصلب المقاوم للصدأ ،  يظنون أن هذا المعدن غير قابل للتلف ، بل مقاوم للصدأ والتآكل ، في حين أن الصلب المقاوم للصدأ أكثر مقاومة للصدأ والبقع من الصلب العادي ، لكن لازال يتعرض للبقع بنسبة أقل من الأنواع الأخرى .

وربما لاحظت ذلك في الأوعية المنزلية المصنوعة من الأستانلس ستيل والتي تلامس الحرارة لفترة طويلة ، ستلاحظ وجود بقع تحتاج إلى تنظيف ، لكن هناك عدة طرق مختلفة يمكننا استخدامها لتلميع وتنظيف الصلب المقاوم للصدأ ليعود إلى بريقه ولمعانه .

طريقة تلميع وتنظيف الأغراض المنزلية المصنوعة من الأستانلس ستيل :
بوجه عام يجب الحفاظ على الأغراض المنزلية المصنوعة من الصلب المقاوم للصدأ حيث يكون أكثر عرضة للخدش والتآكل ، لذا يجب استعمال أقمشة ناعمة أثناء تنظيف تلك الأغراض ونتجنب استعمال فرشاة أو أي أدوات تسبب الاحتكاك مع سطح الوعاء فتؤدي إلى حدوث القشط بداخلها .

1-استخدام الماء :
أحيانًا كل ما يتطلبه الأمر هو القليل من الماء الدافئ لتلميع تلك الأواني ، فقط أحضر قطعة قماش مبللة بالماء الدافيء وأمسح الوعاء ، ولا تترك الماء يجف تلقائيًا بل يجب تجفيف الوعاء بقطعة قماش جافة ونظيفة ، ويفضل الأقمشة المصنوعة من الشامواه أو الوبر الناعم ، حيث ستتمتص المياه على الفور بينما تقوم في نفس الوقت بتلميع سطح الصلب المقاوم للصدأ .

2- استخدام ملمع الزجاج :
بالنسبة للأشياء المصنوعة من الصلب المقاوم للصدأ والغير مستخدمة في المطبخ أو أغراض الطهي ، فيمكن تنظيفها باستخدام النشادر ( الأمونيا ) أو منظف الزجاج ، حيث تعمل تلك المواد على تسهيل إزالة البقع المائية والأوساخ المتراكمة على الصلب المقاوم للصدأ .

ويجب بعد الانتهاء من تلميع الأغراض الأستانلس ، أن تقوم بشطفها جيدًا بالماء الدافيء وتجفيفها جيدًا للتخلص من أي مواد كيميائية عالقة بها ، كما يجب أن تتم عملية التجفيف بسرعة وبشكل كامل لمنع تكون بقع مائية جديدة .

3- استخدام الخل :
إذا كنت بحاجة لتلميع الأدوات المصنوعة من الصلب المقاوم للصدأ والمستخدمة في المطبخ ، فإن الخل مادة آمنة للاستخدام  ، ويعمل خل التفاح والخل الأبيض على تلميع الأوعية المصنوعة من الصلب المقاوم للصدأ .

كل ما عليك فعله وهو فقط ترطيب قطعة قماش نظيفة بالخل الأبيض والبدء في تنظيف وتلميع أدوات المائدة وغيرها من الأغراض التي تود تلميعها ، ويمكن أيضًا استخدام زيت الزيتون بدلًا من الخل .

4- استخدام صودا الخبز :
وتتميز تلك الطريقة عن استخدام الخل في التنظيف ، هو أن صودا الخبز لا تترك رائحة قوية على الأوعية والأغراض مثلما يفعل الخل ، كما أن صودا الخبز لها قدرة عالية على التنظيف والتلميع .

كل ما عليك فعله هو خلط كمية من صودا الخبز مع كمية من الماء الدافيء لصنع عجينة ، ثم باستخدام قطعة قماش ناعمة قم بتمرير العجينة على الأغراض التي تود تلميعها ثم أشطفها بالماء وجففها بمنشفة جافة .

5- استخدام المنظفات الخاصة :
في أي متجر تقصده ستجد قسم خاص بأغراض التنظيف ، قم بالبحث عن المنظفات الخاصة بتلميع الصلب المقاوم للصدأ ، وهي منظفات قوية تستعمل في تنظيف الأغراض الشديدة الأتساخ لتعيد لها بريقها ولمعانها .

وإذا كنت تريد منظفات للأوعية أو الأغراض المستخدمة في إعداد وتناول الطعام ، تأكد أن تكون تلك المنظفات آمنة للأغراض المتعلقة بالطعام ، ومدون عليها food safe ، ويجب تنظيف الأوعية بتلك المنظفات في مكان جيد التهوية .

ويجب البعد عن المنظفات التي تحتوي على كلور ، ويمكن استعمال المنظفات التي تحتوي على نشادر أو أمونيا بدلًا منها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *