أبسط الطرق للتخلص من احتباس الماء بالجسم

عادة ما يحدث احتباس السوائل بالجسم عند الحوامل وكذلك عند من لا يشاركون بأي نوع من الأنشطة البدنية ، وعندها تتسبب تلك الحالة في تورم اليدين والقدمين والكاحلين والساقين .

أسباب احتباس الماء بالجسم :
يمكن للكثير من الأسباب أن تؤدي إلى احتفاظ الجسم بالسوائل ، ولكن معظمها لا يعد خطيرًا للغاية ، حيث يمكن أن يتسبب الحمل أو الدورة الشهرية أو عدم القيام بنشاط بدني أو كثرة النوم والراحة بالفراش في ذلك الأمر .

ومع ذلك يمكن لبعض الأمراض مثل الفشل الكلوي أو أمراض القلب بالتسبب في احتباس الماء في الجسم ؛ لذلك يجب الاهتمام بالأمر وعدم إهماله والبدء في علاجه فورًا عند ظهور أعراضه ، ولكن في الحالات التي يكون فيها التورم خفيفًا ولا توجد حالة صحية خطيرة مسببة للأمر ، عندها يمكن التخلص من ذلك الاحتباس والتورم ببعض الطرق البسيطة ، ومنها :

أولًا التقليل من تناول الملح في الطعام
يتكون الملح من الصوديوم والكلوريد ، ويعمل الصوديوم على ربط الماء وبقائه في الجسم حتى يحدث التوازن في سوائل الجسم داخل وخارج الخلايا ؛ ولذلك فإن كنت تتناول الكثير من الوجبات الغنية بالملح مثل العديد من الأطعمة الجاهزة فيجب أن تتوقف عن تناولها أو تقللها حتى يقل التورم والاحتباس .

ثانيًا تناول الأطعمة الغنية بالمغنسيوم
قد تساعد زيادة كمية المغنسيوم في تقليل احتباس الماء في الجسم ، ووفقًا للعديد من الدراسات يقوم 200مللي جرام من الماغنسيوم في اليوم بالتقليل من احتباس الماء عند النساء اللاتي يعانين من أعراض ما قبل الطمث ، ويمكنك الحصول عليه من الأطعمة التي تعتبر مصدرًا غنيًا بالمغنسيوم مثل المكسرات والحبوب الكاملة والشوكولاتة الداكنة والخضراروات الخضراء المورقة .

ثالثًا زيادة تناول فيتامين B6
يمكن لك أن تزيد من تناول فيتامين B6 من خلال تناول الأطعمة كالموز والبطاطا والجوز واللحوم ، ومن المعروف أن ذلك الفيتامين يقلل من احتباس الماء لدى المصابين بالشلل الدماغي .

رابعًا تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم
يعتبر الموز والأفوكادو والطماطم من المصادر الغنية بالبوتاسيوم ، والتي تساعد في الحد من احتباس الماء ، كما يساعد البوتاسيوم في إرسال إشارات كهربائية للمحافظة على عمل أجهزة الجسم بصورة صحية ، وهو مفيد للقلب أيضًا .

خامسًا تجنب الكربوهيدرات المكررة
تعد السكريات والحبوب المصنعة مثل سكر المائدة والدقيق الأبيض من أمثلة الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المكررة ، ويجب على أولئك الذين يعانون من احتباس الماء في الجسم تجنب ذلك النوع من الكربوهيدرات ؛ لأنه يؤدي إلى زيادة سريعة في مستوى السكر والأنسولين في الدم ، وبالتالي يعمل الجسم على الاحتفاظ بالمزيد من الصوديوم في الجسم من خلال عملية إعادة امتصاصه في الكليتين ، وذلك يؤدي إلى زيادة كمية السوائل داخل الجسم .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *