فوائد القراءة للأطفال الصغار

كلنا يعلم أهمية القراءة لنا ككبار ولكن هل هي مهمة لأطفالنا ؟! هل تعلم أن الأطفال الصغار في سن ما قبل المدرسة الذين يقرؤون يتميزون عن غيرهم ، فلا يقتصر الأمر على تعزيز مفردات الطفل ، ومساعدته على فهم كيفية القراءة والكتابة ، بل إن القراءة بصوت عالٍ للأطفال تزيد إدراكه لمختلف المواضيع حول العالم والحياة اليومية ، لذا وجب علينا نحن الآباء جعل القراءة من أولوياتنا لأطفالنا .

فيما يلي بعض المزايا والفوائد التي تبرز أهمية القراءة :

القراءة للأطفال الصغار بداية طريقهم نحو النجاح
كلما قرأت أكثر لأطفالك ، كلما زادت المعرفة التي يكتسبونها في جميع جوانب الحياة ، فهناك العديد من الدراسات التي تُظهر فوائد القراءة للأطفال الرضع ، فهي تساعدهم على التفوق فيما بعد في دراستهم الأكاديمية فضلا عن تكون المهارات اللازمة لمساعدتهم على بدء القراءة بأنفسهم فيما بعد .

فمن المهم أن يتعلم الأطفال متابعة الكلمات عبر الصفحة من اليمين إلى اليسار وتحويل الصفحات ، تلك المهارات ستفيد الأطفال وتساعدهم على أن يصبحوا قارئين في وقت لاحق ، فالأطفال الذين يستمتعون بالقراءة ستُنمى لغتهم ومهاراتهم .

القراءة تطور المهارات اللغوية
عندما تتحدث لأطفالك كل يوم ، فإن المفردات اللغوية التي تستخدمها غالباً ما تكون محدودة ومتكررة ، أما قراءة الكتب فهي تُعرض طفلك لمفردات في مواضيع وأحداث مختلفة ، مما يعني أنهم يسمعون كلمات أو عبارات قد لا يسمعونها في حياتهم اليومية ، كلما زاد عدد الكلمات التي يعرفونها فالقراءة هي طريقة سهلة لتطوير مهاراتهم اللغوية .

القراءة تعزز نشاط عقل طفلك
تؤثر القراءة لدى الأطفال الصغار على نشاط الدماغ حيث تُظهر الأبحاث أن مناطق معينة من الدماغ تتأثر عندما يُقرأ للأطفال الصغار منذ سن مبكرة ، خاصة الجانب النقدي وتطور الناحية اللغوية .

القراءة تعلمهم التركيز
ففي حين أنك قد تظن أن القراءة غير مجدية لطفلك الصغير الذي يقلب الصفحات باستمرار ، أو يرمي الكتب من بين يديك ، إلا أن القراءة مع طفلك الصغير مهمة للغاية في هذا العمر فبها سيتعلم طفلك التركيز والجلوس لفترات أطول من الوقت ، وهذا يمكن أن يساعدك في وقت لاحق عندما يذهب طفلك إلى المدرسة.

القراءة تشجع الشغف على المعرفة
القراءة لأطفالك ستثير لديهم أسئلة حول الكتاب والمعلومات التي بداخله ، فهو يمنحك فرصة للتحدث معه ، وقد يطور هذا اهتماماته بمختلف الثقافات أو اللغات.

القراءة مع تنويع الكتب
تزويد طفلك بأنواع مختلفة من الكتب حول مواضيع متنوعة ، أو حتى بلغات مختلفة هذا سيمنحهم طرقا كثيرة للتعلم ، يمكنك اختيار كتب حول مواضيع مختلفة مثل الحيوانات المختلفة ، الأماكن أو الأشياء ، وما إلى ذلك ، وهناك كتب أخرى تساعدهم في تعلم المهارات الحياتية المهمة مثل المشاركة والتنوع .

القراءة تطور خيال الطفل وإبداعه
أحد الفوائد العظيمة للقراءة مع الأطفال هي تنمية خيالهم ، فإن تَخيل ما تقوم به الشخصيات وتخيل الموقف كأنه حقيقة ، ورؤية الإثارة في عيون الأطفال عندما يودون أن يعرفوا مافي الصفحة التالية ، أو جعلهم يخمنون ما سيحدث ، هو أحد الأشياء المدهشة التي يمكنك تجربتها.

خلق روح الإحساس بالآخرين والتعاطف
عندما يستطيع الطفل أن يضع نفسه في القصة أو مكان أحد شخصياتها ، فإن هذا يساعدهم على تطوير إحساسهم وشعورهم ، حيث يبدأ الأطفال في فهم العواطف والارتباط بها.

القراءة تخلق مجالا للترفيه
مع اقتحام التكنولوجيا لحياتنا هذه الأيام ، أصبح من الصعب عدم الرضوخ لكل هذه الضجة ، فقد حظي التلفزيون وألعاب الفيديو والهواتف الذكية والتطبيقات بشعبية بين الأطفال ، ومع ذلك فإن قراءة كتاب جيد يهتم به طفلك قد يكون أمرًا مسليًا يجذب انتباهه ويساعدك على مشاركته وقته .

تقريب الوالدين من الأبناء
لا يوجد شيء أفضل من الجلوس بصحبة طفلك وقراءة كتاب أو قصة ما قبل النوم معاً ، فهذا يقرب الوالدين من أبنائهم ، فالاسترخاء مع طفلك والاستمتاع برفقة بعضكم البعض أثناء القراءة يمكن أن يكون وسيلة رائعة لزيادة الترابط بينكما .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *