هل الفحص بالموجات فوق الصوتية يضر بصحة الجنين ؟

هل الموجات فوق الصوتية ضارة ؟ هل الموجات فوق الصوتية آمنة على الجنين خلال فترة الحمل ؟ تميل الأم الحامل إلى إجراء اختبارات الدم والفحوصات الروتينية والفحوصات الصوتية فائقة الدقة للتأكد من أن كل شيء يسير على مايرام أثناء الحمل .

خلال الأشهر الثلاثة الأولى ، يتم إجراء العديد من فحوصات الموجات فوق الصوتية بشكل أساسي لتقييم صحة الجنين ، لكن هل الفحص بالموجات فوق الصوتية آمن أثناء الحمل؟ بالطبع لن يسمح لك طبيبك بالفحص إذا لم يكن آمناً.

ولكن ماذا لو لم يكن الكثير من عمليات الفحص غير آمن ؟ وماهو الحد الذي لا يجب أن نتعداه ؟

إذا كان لديك مثل هذه الشكوك ولديك العديد من التساؤلات حول هذا الأمر ، نقدم لك دليلا لكل الأسئلة والإجابات التي تدور بخاطرك 

هل الموجات فوق الصوتية آمنة بالنسبة للجنين؟
لا يوجد أي دليل على أن الموجات فوق الصوتية تشكل خطرا على الأم أو الطفل أثناء الحمل .

ما هي الموجات فوق الصوتية ؟
هي موجات صوتية ذات تردد عالي ، هذه الموجات تساعد في الكشف عن نمو الجنين وتطوره.

لماذا نستخدم هذا المسح ؟
يساعد المسح الضوئي في الكشف عن أي شذوذ في الحمل أو كمية السائل الأمنيوسي وكذلك المشيمة أيضًا .

الجنين الحي : أول مسح بالموجات فوق الصوتية يتم إجراؤه لك هو بشكل أساسي للتحقق من نبض قلب الجنين .

وضع الجنين : الفحص بالموجات فوق الصوتية له دور كبير في تحديد ما إذا كان الجنين في وضع صحيح أم لا .

موضع المشيمة : يعد الفحص بالموجات فوق الصوتية خيارًا ممتازًا لمعرفة موضع المشيمة.

متلازمة داون : يمكن للفحص بالموجات فوق الصوتية الذي يتم إجراؤه خلال الأسبوع 11-14 أن يحدد ما إذا كان الطفل لديه فرصة للإصابة بمتلازمة داون أم لا .

العيوب الخلقية : عادة ما يسمى المسح بالموجات فوق الصوتية الذي يتم إجراؤه من حوالي الأسبوع 18 إلى الأسبوع 20 بالمسح الشاذ ، حيث يساعد ذلك في معرفة ما إذا كان الطفل يعاني من أي عيب خلقي أم لا.

معرفة نوع الجنين : بحلول الأسبوع 20 سيكون جنس الجنين واضحًا وسيتم فحص العمود الفقري والأطراف والدماغ والأعضاء الداخلية .

لماذا هو آمن ؟
لا يتضمن الفحص بالموجات فوق الصوتية إشعاعًا ضارًا ، ولذلك فهو ليس ضارًا أثناء الحمل وهو يختلف عن الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية.

هل يتسبب في العيوب الخلقية؟
لا ، الدراسات الحالية تفيد أن المسح بالموجات فوق الصوتية لا يؤدي إلى عيوب خلقية أو سرطان أو أي مشكلة تطورية أخرى في الجنين .

متى يتم استخدامه بكثرة ؟
حالات الحمل عالية المخاطر تحتاج إلى مزيد من الفحص ، فقد تحتاج الأمهات اللواتي لديهن ظروف مثل ضغط الدم العالي أو مرض السكري إلى التحقق من حالة الجنين من خلال الفحص من وقت لآخر لمتابعة تطورات الجنين .

**عليك الحذر !
الاعتدال في الأمر لابد منه ، ولكن مازاد عن حده انقلب إلى ضده ، وينطبق الشيء نفسه على عمليات المسح الضوئي باستخدام الموجات فوق الصوتية ، فزيادة هذه الأشعة ترفع درجة حرارة العظام ، وعلى الرغم من أن الدراسات الحالية تكشف أنها ليست ضارة ولكن من الأفضل استخدام تكنولوجيا المسح الضوئي باعتدال .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *