هل تعلم أنواع تطعيمات الكلاب ؟!

هناك سبعة أنواع من التطعيمات التي نستخدمها للكلاب لمنع فيروسات الكلاب الشائعة ، ويمكن استخدام أيًا منها لفيروس واحد أو أكثر ، وفي أي نوع منها يتم إضافة العامل الفيروسي أو البيكتيري إلى سائل ثم يقوم الكلب إما بابتلاعها أو استنشاقها أو استقبالها عن طريق الحقن .

بعدها سوف يستطيع نظام المناعة في الكلاب بناء أو خلق الأجسام المضادة لذلك المرض أو الفيروس ، وبالتالي سيحميه إذا حدثت العدوى بالفعل ، كما أن كل نوع من التطعيمات يشير إلى مستوى ونوع الفيروس أو البيكتريا التي يواجهها وكذلك نوع ومستوى الحماية التي سيحصل عليها الكلب ، وهناك الكثير من طرق تصنيع تلك التطعيمات تضمن أن البيكتريا أو الفيروس لن تؤذي الكلب بمجرد ابتلاع التطعيم .

أولًا التطعيمات أحادية التكافؤ
هذه التطعيمات توفر الحماية للكلاب من مرض واحد فقط وأفضل مثال على ذلك هو لقاح داء الكلب ، ويتم تصنيعه عن طريق إضافة العامل المؤثر أو المعالج لداء الكلب إلى السائل ثم استخدامه للكلب .

ثانيًا التطعيمات متعددة التكافؤ
وفي هذا النوع من التطعيمات يتم إضافة العديد من العوامل البكتيرية أو الفيروسية إلى السائل الذي سيبتلعه الكلب ، وفي بعض الأحيان يتم إضافة ما يصل إلى 8 أو 9 من مضادات الفيروسات في التطعيم الواحد ، ومن أمثلتها ذلك التطعيم الذي يعرف باسم Duramune ، وهو يحمي الكلب من أربع أنواع من الفيروسات .

ثالثًا التطعيمات الحية المعدلة
في هذه اللقاحات أو التطعيمات يتم استخدام جزيئات حية آمنة من الفيروس ، ويتم تغيير بعض من تلك الجسيمات حتى تظل على قيد الحياة ، ولكن لا تضر الكلب بانتشار المرض في جسده ، وإنما تقوم بتكاثر العوامل الفيروسية التي تساعد على إطلاق الاستجابة المناعية داخل الكلب دون تفشي العدوى ، ومن مميزاته أنه يحفز الأجسام المضادة للكلاب بسرعة أكبر .

رابعًا التطعيمات القاتلة
وفي هذا النوع منها يتم قتل الفيروسات أو البيكتريا ثم يتم وضعها في السائل ، وبالتالي فهي لا تتكاثر داخل جسم الحيوان ، وإنما يتم إدخال بعض الجزيئات والمواد الكيميائية التي تساعد في إثارة الاستجابة المناعية ، ولكن لهذه الطريقة عيب أنها يمكن أن تمثل خطرًا على حياة الكلب بسبب تطوريها استجابة الكلب لمرض الحساسية .

خامسًا التطعيمات المعاد تركبيها من الفيروس
تحفز بعض الأجزاء من الفيروس نفسه استجابة أكبر للجهاز المناعي من الأجسام المضادة ، وفي هذا التطعيم يقوم فني المختبر بتفكيك جينات الفيروس وعزل الأجزاء التي ستؤدي إلى أفضل استجابة مناعية ، وبالتالي لا يتم استخدام الفيروس بأكمله مما يخلق نوع من السلامة الصحية للكلب .

سادسًا التطعيمات التي يتم حقن الكلب بها
في ذلك النوع من التطعيم يتم حقن الكلب بالسائل في العضل أو تحت الجلد ، وهناك الكثير من التطعيمات التي يمكن أن يتم حقنها أو بالطرق الأخرى ، لكن على سبيل المثال لقاح داء الكلب يجب أن يُعطى بشكل عضلي ، وعمومًا في أي تطعيم قابل للحقن فقط يجب تجنب ملامستها للعينين والأنف والفم .

سابعًا تطعيمات الأنف
عادة ما يتم إعطاء التطعيمات المصممة لحماية الجهاز التنفسي في الأنف ، ويتم تصنيعها في سائل يمكن إسقاطه في أنف الكلب ، حيث ستصل إلى مجرى الدم بسرعة لتوفير الحماية بشكل أسرع من التطعيم الذي يتم حقنه ، كما أنه لا يتم حقن الأنف أبدًا حتى لا يحدث أي رد فعل تحسسي للكلب .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *