نصائح للعناية بأسماك الزينة

هل تفكر في اقتناء سمكة للزينة ، ولكنك غير متأكد من الأدوات المطلوبة أو قدرتك على رعايتها ، سوف نستعرض معًا بعض الحقائق الأساسية عن رعاية وتربية أسماك الزينة ، ولكن عليك أيضًا قبل اقتناء الأسماك أن تتأكد من الاحتياجات الفردية لكل نوع من الأسماك التي تقتنيها .

هل السمك حيوان يحتاج إلى القليل من الرعاية ؟
بشكل عام فإن تربية الأسماك تكون أقل تكلفة ، كما أن الأسماك لا تحتاج الكثير من العناية مثل أنواع الحيوانات الأليفة الأخرى ، ولكن هذا لا يعني أن الأسماك حيوانات قليلة الصيانة ، حيث أن الأسماك لها احتياجات أساسية مثل الغذاء والماء والموئل المناسب ، ولأنها تعيش في بيئات مختلفة عن البشر و الحيوانات الأخرى ، فإن أسماك الزينة تعتمد علينا بشكل كامل في توفير احتياجاتها الأساسية .

وفي حين أن الكلاب والقطط لن تموت إذا لم يتم غسلها بانتظام ، فإن تنظيف أحواض السمك أمر ضروري للحفاظ على صحة الأسماك ، وبمجرد تحديد نوع الأسماك التي يمكنك الحصول عليها ، يمكنك تحديد أي حوض سمك يناسبك وما هو نوع الصيانة التي يتطلبها.

ما هي أنواع أسماك الزينة الأكثر شيوعًا ؟
تشمل أنواع أسماك الزينة الأكثر شعبية أسماك البيتا والتي تعرف أيضًا باسم السمك المقاتل أو الفايتر ، كما أن الأسماك الذهبية تتمتع بشعبية كبيرة بين هواة تربية الأسماك ، وأحد الأسباب في انتشار هذين النوعين هو أنهما يمكنهما العيش في درجات حرارة المياه العادية ولا يتطلبا دائمًا إضافة سخان إلى  الحوض ، كما أن هذه الأنواع يمكن أن تتحمل بعض الاختلاف في كيمياء المياه مقارنة بأنواع السمك الأخرى ، وهي عادةً تكون شديدة الاحتمال أكثر من غيرها من الأسماك.

ما هو نوع المعدات التي تحتاجها أسماكي؟
الغذاء والماء والمرشح (الفلتر) والحرارة هي العناصر الأساسية التي ستحتاج إلى توفيرها للسمك المفضل لديك ، ولكن المواصفات الدقيقة ستعتمد على نوع السمك الذي تختاره ، ومدى نموه وعدد من العوامل الأخرى .

واعتمادًا على نوع السمك الذي تختاره ، سوف تحتاج إلى حوض سمك كبير بما يكفي لدعم نمو الأسماك ويجب أن يكون مزود بمضخة هوائية وسخان ، وهناك قاعدة عامة لتحديد حجم الحوض المناسب ، وهي أن الحوض يجب أن يكفي لوضع جالون واحد من الماء لكل بوصة من السمك كامل النمو ، كما تحتاج الأسماك الاستوائية إلى سخان ، ولكن هناك بعض أسماك المياه العذبة (مثل الأسماك الذهبية) التي تفضل درجات حرارة أقل ولا تحتاج إلى سخان ، ومن الأهمية بمكان أن تقوم بالبحث الخاص بك لمعرفة المعدات المحددة التي يحتاجها السمك الذي تفكر في اقتناؤه .

أما بالنسبة للغذاء ، فهناك أغذية تجارية متاحة للأسماك ويتم تصنيعها لتلبية الاحتياجات الغذائية لأنواع محددة من الأسماك ، عادةً ما يأتي طعام الأسماك  في شكل رقائق أو كريات ، ويمكن أيضا أن يتم شراء أنواع خاصة من الطعام مثل الديدان أوالروبيان المالح ، وهي متاحة في متاجر الحيوانات الأليفة وقد تكون هذه الأغذية حية أو مجففة ، ولكن يفضل تغذية أسماكك بالأغذية المجففة عن الأغذية الحية لأنها تقلل من خطر انتقال الأمراض ، وتأكد من أن الطعام الذي تشتريه مناسب لأنواع الأسماك التي تمتلكها.

كم مرة يجب أن أنظف حوض الأسماك ؟
يحتاج حوض الأسماك إلى تغيير الماء بشكل منتظم ، كما يجب قياس الرقم الهيدروجيني للماء من أجل ضمان سلامة الأسماك ،واعتمادًا على نوع الأسماك الموجودة في الحوض قد تضر لعمل تغيير جزئي للماء ، بالإضافة إلى تغيير كامل للماء وتنظيف الحوض مرة واحدة شهريًا .

بعض الأسماك مثل السمك الذهبي تعرف بأنها تسبب فوضى إضافية وقد تتطلب تغيير الماء وتنظيف الحوض أكثر من مرة ، كما أن الإفراط في التغذية سوف يلوث الماء بسرعة ، ولمعرفة عدد المرات التي يجب أن تنظف فيها الحوض عليك مراقبة مستويات الرقم الهيدروجيني في الحوض ومراقبة أي ملوثات مرئية وسوف تعطيك فكرة جيدة عن عدد مرات التنظيف اللازمة .

ما الذي يمكنني الحصول عليه لخزان الأسماك الخاص بي؟
عندما يتعلق الأمر بتزيين حوض السمك ، فيمكن أن تختار كما تشاء ولكن ضع في اعتبارك أن كل ما تضعه في الخزان ستحتاج إلى تنظيفه عند إجراء عمليات تنظيف منتظمة للحوض .

بعض الأسماك تحب النباتات ، سواء الحية أو البلاستيكية ، ولكن إذا اخترت نباتات حية ، فستحتاج إلى القليل من الحصى في قاع الخزان وهو يمكن أن يكون خطيرًا على بعض الأسماك التي تأكله عن طريق الخطأ.

وهناك بعض زخارف الأحواض التي تعطي منظر جمالي للحوض وفي نفس الوقت توفر بعض الوظائف المفيدة للأسماك ، مثل صناديق الكنز التي تنتج فقاعات عندما يتم فتحها ، وبغض النظر عن نوع الزخارف التي سوف تختارها ، حاول أن تحاكي البيئة الطبيعية للأسماك عند الاختيار .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *