10 زيوت صحية يمكن إضافتها للسلطة

إن إضافة الزيوت للسلطة يمنحها طعم لذيذ وقوام خاص ، وهناك مجموعة من الزيوت الغنية بالمغذيات وفي نفس الوقت لها طعم لذيذ ويمكن إضافتها للسلطة لتزيد من قيمتها الغذائية ، وسوف نستعرض معًا مجموعة من الزيوت الصحية التي يمكن إضافتها لطبق السلطة دون القلق من أي مخاطر صحية :

1- زيت بذور العنب:
زيت بذور العنب غني بفيتامين C وفيتامين E والبيتا كاروتين ، وتحتوي 1 ملعقة طعام من زيت بذور العنب على 120 سعر حراري و 14 جرام من الدهون فقط ، كما أنه يتميز بنكهة خفيفة مما يجعله مناسب للسلطة .

2- زيت السمسم :
يحتوي زيت السمسم على خصائص مضادة للجراثيم  كما يحتوي على مادة كيميائية تُسمى حمض الفيتيك والتي تعمل كمضاد للأكسدة مما يساعد في منع تلف الخلايا ، وتحتوي 1 ملعقة طعام من زيت السمسم على 119 سعر حراري و 13 جرام من الدهون ، كما أن زيت السمسم يضفي للسلطة طعم لذيذ .

3- زيت الجوز:
يحتوي زيت الجوز على عدد كبير من المعادن مثل الزنك والسيلينيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والنحاس والفوسفور ، كما يحتوي على فيتامين  Cو E ، وتحتوي ملعقة طعام من زيت الجوز على 164 سعر حراري و 16 جرام من الدهون ، وأفضل استخدام لزيت الجوز هو استخدامه غير مطهي في السلطة .

4- زيت القرطم :
ويعرف أيضًا بزيت العصفر ، وهو غني بالدهون غير المشبعة ولذلك فإنه صحي للقلب ، وتحتوي 1 ملعقة كبيرة من زيت القرطم على 120 سعر حراري و 13.6 جرام من الدهون ، ويمكن استخدام زيت القرطم للسلطة أو نثره على الخبز .

5- زيت جوز الهند:
يزيد زيت جوز الهند من نسبة الكوليسترول الجيد (HDL) ويقلل من أمراض القلب ، كما أنه يحتوي على حمض اللوريك الذي لها خصائص مضادة للميكروبات والجراثيم ، وتحتوي1ملعقة طعام من زيت جوز الهند على 122 سعر حراري و 13.6 جرام من الدهون ، ولذلك يمكن استخدم زيت جوز الهند للسلطة إضافة المزيد من المغذيات إليها .

6- زيت الكانولا:
يحتوي زيت الكانولا على كميات عالية من الأحماض الدهنية أوميجا 3 وكمية قليلة من الدهون المشبعة ، كما أنه أيضا مصدر ممتاز لفيتامين  E ، وتحتوي ملعقة كبيرة من زيت الكانولا على 124 سعر حراري و 14 جرام من الدهون ، كما أن زيت الكانولا لديه طعم محايد وملمس خفيف ولذلك فإنه مناسب للسلطة.

7- زيت بذر الكتان:
يحتوي زيت بذور الكتان على حمض ألفا لينولينيك ، وهو حمض دهني يتحول في الجسم إلى الأحماض الدهنية أوميجا 3 ، وتحتوي 1 ملعقة طعام من زيت بذور الكتان على 120 سعر حراري و 13 جرام من الدهون ، ويمكن إضافته إلى السلطات أو الزبادي أو الخضار المقلي بعد إعداده .

8- زيت عباد الشمس:
زيت عباد الشمس غني بحمض اللينوليك وحمض الأولييك وفيتامين E ، وتحتوي 1ملعقة طعام من زيت عباد الشمس على 120 سعر حراري و 13.6 جرام فقط من الدهون ، لذلك فإن زيت عباد الشمس مناسب لتجهيز الخبز والسلطة .

9- زيت الأفوكادو:
زيت الأفوكادو غني بفيتامين E والدهون غير المشبعة ،كما يحتوي أيضُا على البروتين والبوتاسيوم ، وتحتوي ملعقة طعام من زيت الأفوكادو على 124 سعر حراري و 14 جرام من الدهون .

  10- زيت اللوز:
زيت اللوز الحلو هو زيت صحي آخر يمكن إضافته للسلطة ، حيث أن إضافة بضع قطرات من زيت اللوز الحلو في طبق السلطة سيبقي بشرتك وشعرك صحي لأن زيت اللوز غني بفيتامين E.

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *