حقائق مذهلة عن الحمار الوحشي

الحمار الوحشي ، ذلك الحيوان المميز والذي يعيش في غابات أفريقيا ، ويبلغ متوسط عمر الحمار الوحشي 25 عام ، ويتراوح وزنه ما بين 200- 450 كيلو جرام ، ويصل طوله إلى 2.5 متر ، وهو من الحيوانات التي تتغذى على الحشائش والأعشاب .

ويوجد 3 أنواع فقط من الحمار الوحشي وتعيش الأنوع الثلاثة في غابات أفريقيا ، ويشبه جسم الحمار الوحشي جسم الحصان ، حيث تتميز حيوانات الحمار الوحشي بالجسم السميك العريض والأقدام الرفيعة ، وتتميز أشكالهم بالخطوط السوداء والبيضاء اللامعة ، ويزعم العلماء أن تلك الخطوط تساعدهم في الهرب من الأعداء .

كما تساعدهم تلك الخطوط البيضاء والسوداء في التحكم بدرجة حرارة أجسامهم ، وقد تبدو لك الحيوانات متماثلة في الشكل ، لكن الحقيقة أن لكل حيوان شكل مميز وفريد عن غيره .

وتقضي تلك الحيوانات معظم وقتها في تناول الأعشاب وتتميز بوجود أسنان أمامية حادة تساعدهم على قطع الحشائش وأوراق الأشجار بينما الأسنان الخلفية تساعدها على طحن الطعام وتجزئته قبل البلع ، وتسافر الحيوانات عبر مسافات بعيدة تصل إلى آلاف الكيلو مترات بحثًا عن المراعي الخضراء والمياه .

وتتميز الحمير الوحشية بأنها حيوانات اجتماعية تعيش في مجموعات كبيرة مع بعضها البعض ، وتتميز تلك الحيوانات بالشراسة وعضاتها التي تكون قاتلة في بعض الأحيان ، وتصطف تلك الحيوانات في شكل دائري لمحاصرة العدو والهجوم عليه .

حقائق مذهلة عن الحمار الوحشي
 – لون الحمار الوحشي هو اللون الأسود ويتخلله خطوط بيضاء وليس العكس .

– يسمى قطيع من الحمار الوحشي باسم dazzle وهو ما يعني انبهار .

– النسل الناتج من تزاوج الحمار العادي ، مع الحمار الوحشي يسمى zonkey ، وهو اسم يدمج donkey مع zebra .

– يعد الحمار الوحشي من أكثر الحيوانات ضررًا في الولايات المتحدة الأمريكية ، وتسبب معظم الإصابات التي تحدث للمواطنين ، لذا يتم الاحتفاظ بها داخل أقفاص محكمة بحديقة الحيوان .

– عادة ما يعيش الحمار الوحشي مع النعام لحماية بعضهم البعض ، ويتميز النعام بقدرته على الرؤية لمسافات بعيدة بصورة أفضل من الحمار الوحشي ، بينما يتمتع الحمار الوحشي بحاسة شم وسمع أفضل وأقوى من النعام .

– في أحد حدائق الحيوان في فلسطين ، مات أثنان من الحمير الوحشية ، وتم استبدالهم بالحمار العادي ، مع دهنه باللون الأبيض والأسود ، ليبدو مثل الحمار الوحشي تمامًا .

– يقوم العديد بدفع آلاف الدولارات لاصطياد الحمار الوحشي ، وغيره من الحيوانات البرية الأفريقية والموجودة في مزارع ضخمة في تكساس .

– هناك بعض الأنواع من الحمير الوحشية الأليفة ، لكن معظمها لا يبدو أليفًا ويهاجم الإنسان فجأة دون توقع .

– لكل حمار وحشي تخطيط مميز به وفريد ، وهو ما يساعد العلماء في التمييز بينهما عن طريق عمل مسح أو scan للحيوانات ، فيتميز كل حمار عن غيره بالخطوط الموجودة على جسمه مثل بصمة الأصبع في الإنسان .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *