أطعمة تساعد في علاج الاكتئاب

يحدث الاكتئاب نتيجة اضطرابات في المخ ، تودي إلى نقص مستوى هرمون السيراتونين وهو الهرمون المسئول عن تحسين الحالة المزاجية ، وسنتعرف في هذا المقال عن بعض الأطعمة التي تحسن من حالات الاكتئاب وتقلل نسب حدوثه ، مثل الحليب وحمض الفوليك والخضروات الورقية وتناول لحم الديك الرومي والمأكولات البحرية والأسماك الدهنية .

1- الحليب
يعد الحليب مصدر جيد لفيتامين D حيث وجد أن نقص فيتامين د يسبب الاكتئاب ، ووجدت دراسة أجريت في النرويج أن الأشخاص التي تحصل على جرعة كافية من ذلك الفيتامين ، تكون أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب ، ويمكن الحصول على فيتامين د من تناول الحليب أو تناول الحبوب المدعمة بفيتامين د أو تناول الأسماك .

2- تناول لحم الديك الرومي
يحتوي لحم الديك الرومي على بروتين التيريبتوفان والذي يستخدمه الجسم في تصنيع هرمون السعادة السيراتونين ، وهو يعادل تأثير بعض أدوية علاج الاكتئاب والتي تحفز إفراز هرمون السيراتونين ، بل والجدير بالذكر ان تناول الدجاج وفول الصويا يحفز أيضًا إفراز هرمون السعادة .

3- المكسرات البرازيلية :
تحتوي تلك المكسرات على عنصر السيلينيوم والذي يستخدم في حماية الجسم من تأثير الجذور الحرة ، وأثبتت دراسة أن الأشخاص التي لا تحصل على كميات كافية من عنصر السيلينيوم تكون أكثر عرضة للإصابة بمرض الاكتئاب ، كما وجد أن تناول واحدة فقط من المكسرات البرازيلية ، يمد الجسم بنصف حاجته اليومية من عنصر السيلينيوم ، ومن الأطعمة الغنية بالسيلينيوم بذور عباد الشمس والأطعمة البحرية .

4- الجزر :
يحتوي الجزر على مادة البيتا- كاروتين ، وهي مادة تتوفر أيضًا في القرع والبطاطا الحلوة والكانتالوب ، ووجد أن مادة البيتا كاروتين تقلل من مستوى حدوث الاكتئاب .

5- المحار وأصداف البحر :
تحتوي الأطعمة البحرية على فيتامين B12 ، وأثبتت الدراسات أن نقص فيتامين ب12 ، يساهم في حدوث الاكتئاب حيث يسبب نقص مركب SAM ، وهو مادة كيميائية يحتاجها المخ لرفع الحالة المزاجية ، ويتوفر ذلك الفيتامين أيضًا في البيض والحليب ولحم الغنم .

6- تناول القهوة
تساعد مادة الكافيين الموجودة في القهوة على رفع مستوى الطاقة في الجسم ، لكن يحذر تناوله لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة لأنه قد يزيد الوضع سوءًا .

7- الخضروات الورقية
تحتوي الخضروات الورقية على حمض الفوليك أو فيتامين B9 ، وهو فيتامين يحمي من الإصابة بالاكتئاب ، والجدير بالذكر أن بعض المصانع تضيف ذلك الفيتامين أثناء تصنيع الأطعمة مثل الأرز والمكرونة والحبوب الأخرى.

8- سمك السالمون والتونة :
تحتوي تلك الأسماك على دهون غير مشبعة ، وأثبتت الأبحاث أن تلك الدهون الصحية تقلل من خطر الإصابة بمرض الاكتئاب ، حيث أن الأوميجا 3 تساعد خلايا المخ في استخدام المواد الكيميائية التي ترفع الحالة المزاجية .

9- البعد عن الكحوليات :
الإسراف في شرب الكحوليات يقلل من نشاط المخ ، والذي قد ينعكس على صحة المخ ويسبب الاكتئاب ، بل ويقلل من فاعلية أدوية علاج الاكتئاب .

10- البعد عن الوجبات السريعة
بالطبع هي وجبات سريعة ومشبعة لكن أكتشف العلماء أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر ، مثل الكربوهيدرات البسيطة تسبب رفع نسبة حدوث الاكتئاب ، بل والأطعمة الغنية بالدهون أيضًا لذا ينصح يتناول طعام متوازن يحتوي على خضروات وفاكهة وبروتين خالي من الدهون .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *