أطعمة مفيدة لصحة ونشاط المبيضين

يلعب مبيضا المرأة دورًا محوريا في حياة كل أنثى وخاصة الجزء التناسلي ، حيث يتكون كل مبيض من جُريبات عديدة كل منها لديه القدرة على صنع بويضة واحدة ناضجة ، فالمبيضين السليمين يفرزان الهرمونات الجنسية اللازمة لصحة المرأة التناسلية .

تتأثر صحة ووظيفة المبيضين بعوامل عديدة من ضمنها الچينات ، كما أن تناول أطعمة غنية ببضعة مغذيات أساسية يمكن أن يعزز ويحسن من وظيفة المبيضين وسلامتهما.

هنا سنقدم لك تلك الأطعمة التي تعمل على زيادة خصوبة المرأة وتحسين وتنشيط عمل المبيضين وحمايتهما من السرطان :

الأطعمة الغنية بڤيتامين أ:
يلعب ڤيتامين أ دورًا هامة في صحة وسلامة المبيضين ، فخلال مرحلة النمو يساعد فيتامين أ المبيضين على بدء الانقسام من أجل إنتاج البويضات.

كما أشارت دراسة نشرت في صحيفة الأدوية والسموم المناعية Immunopharmacology and immunotoxicology أن حمض الريتونيك -وهو شكل من أشكال ڤيتامين أ- يكافح نمو سرطان المبيض.

لذا فإن غذاءك يجب أن يحتوي على كمية قليلة من ڤيتامين أ يوميًا تقدر ب ٢٣٣٣ وحدة دولية للمرأة وفقًا للجمعية الطبية ، وتتحقق تلك الكمية في زيت كبد السمك والبيض واللبن والبطاطا والجزر والكرنب والسبانخ وقرع العسل.

الأطعمة الغنية بالسيلينيوم:
إن الأطعمة الغنية بالسيلينيوم تفيد مبيضيك أيضًا ، حيث يقوم السيلينيوم بتنشيط الإنزيمات التي تعمل كمضادات أكسدة ، فهو يحمي الأنسجة من الأكسدة الضارة والتي تجعلك أكثر عرضة للطفرات الچينية التي تساهم في حدوث السرطان ، كما يقوم بتنشيط بروتين يعرف بـSep15 الذي يكافح نمو السرطان.

لذا فإن تناول غذاء غني بالسيلينيوم بجانب غيره من مضادات الأكسدة يقلل فرص الإصابة بسرطان المبيض وفقًا لدراسة نشرت في صحيفة BMC Cancer كما أشارت الجمعية الطبية إلى أن الكمية الموصى بها من السيلينيوم يقدر ب٥٥ ميكروجرام ، ويتوافر السيلينيوم في الخبز الأسمر والجوز البرازيلي واللحوم والبيض والمحار.

الأطعمة الغنية بڤيتامين ج:
إن تناول الأطعمة الغنية بڤيتامين ج مفيد للمبيضين ، حيث يوفر ڤيتامين ج حماية طبيعية ضد سرطان المبيض عن طريق تنشيط خلايا مناعية تعرف بالخلايا القاتلة الطبيعية والتي تهاجم الخلايا السرطانية مما يكافح نمو السرطان.

كما أن تناول كمية كافية من ڤيتامين ج يمكن أن يحسن وظائف المبيضين عن طريق تنظيم نشاط الچينات اللازمة لنمو جريبات المبيض وذلك وفقًا لبحث أجري في أنبوبة اختبار ونشر في ديسمبر ٢٠١٠ في صحيفة العلوم التناسلية.

ويمكنك زيادة الكمية التي تتناولها من ڤيتامين ج عن طريق تناول المنتجات الطازجة كالفراولة والبرتقال والفلفل الأحمر والبروكلي ، وقد أشارت الجمعية الطبية إلى أن النسبة اليومية التي يحتاجها الجسم من فيتامين ج تقدر ب٩٠ ملليجرام للرجال و٧٥ ملليجرام للنساء.

أفكار لوجبات مفيدة للمبيضين:
قومي بتحضير وجبات غنية بالسيلينيوم وڤيتامينات أ و ج لتحسين صحة مبيضيك ، مثل تحضير بطاطا مخبوزة مع لحم مشوي وبروكلي مسلوق ، أو شريحة سلمون مع كرنب مسلوق وفلفل أحمر محمر .

وللإفطار يمكنك تحضير بيض مسلوق على خبز محمص بجانبه إناء من الفراولة ، ويمكنك إضافة اللبن أو التوت المعصور أو السبانخ أو زبدة الجوز البرازيلي إلى العصير لصحة مبيضيك.

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *