11 سبب لعدم فقدان دهون البطن

يعد التخلص من دهون البطن أمرًا هامًا، فالدهون الزائدة في البطن وخاصة الدهون الحشوية، التي تحيط بمعدتك مؤشر على الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني ومقاومة الأنسولين، وبعض أنواع السرطان وإليك 11 سبب لعدم فقدان دهون البطن .

التقدم في العمر

مع التقدم في العمر يُغير الجسم طريقة اكتساب وفقدان الوزن، حيث يعاني كل من الرجال والنساء من انخفاض معدل الأيض الخلوي، أو عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم لكي يعمل بشكل طبيعي، بالنسبة للنساء يحدث انقطاع الطمث، يقول أستاذ الطب قسم الغدد الصماء في مايو كلينك الدكتور “مايكل جينس ” في حال حدوث زيادة لوزن النساء بعد انقطاع الطمث في الأغلب يكون في منطقة البطن، حيث أنهن في تلك الفترة يحدث تباطأ في إنتاج هرمون الاستروجين والبروجستيرون وأيضًا في نفس الوقت تبدأ مستويات هرمون تستوستيرون في الانخفاض، ولكن بمعدل أبطأ هذا التحول في الهرمونات يتسبب في زيادة الدهون بمنطقة البطن.

التدريب بشكل خاطئ

تعد التمارين اليومية  وتمارين الكارديو مهمة لصحة القلب، ولكنها وحدها لن تفعل شيئًا لدهون البطن والخصر، تقول أخصائية الغدد الصماء سانجيتا كاشياب ” عليك القيام بتمارين الأوزان بجانب تمارين الكارديو ” تزيد تدريبات القوة من كتلة العضلات فإنه يزيد من معدل حرق الدهون، وتقول أخصائية التغذية كيت باتون بضرورة 250-150 دقيقة في الأسبوع من تمارين القوة عالية الكثافة.

تناول الكثير من الأطعمة المصنعة

تقول كيت باتون أن الحبوب المكررة الموجودة في الخبز الأبيض والبسكويت والرقائق والسكريات المكررة الموجودة في المشروبات المحلاة والحلويات تزيد من التهابات الجسم، وترتبط دهون البطن بالالتهابات ولذلك فإن تناول الكثير من الأطعمة المصنعة سيعيق قدرات الجسم على فقدان الدهون بالبطن، كما أن الأطعمة الطبيعية مثل الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة مليئة بمضادات الأكسدة التي لها خصائصها المضادة للالتهابات بالتالي تمنع من تكون دهون البطن.

الإفراط في تناول الدهون المشبعة

لا يتفاعل الجسم مع جميع الدهون بنفس الطريقة، تقول باتون إن الإفراط في تناول الدهون المشبعة يسبب زيادة في نسبة الدهون الحشوية، ومن ناحية أخرى فإن الدهون غير المشبعة الأحادية مثل زيت الزيتون والدهون غير المشبعة المتعددة المجودة في السلمون والأسماك الدهنية والمكسرات لها آثار مضادة للالتهابات وتناولها بصورة منتظمة مهم للجسم، وتناول الكثير من الدهون المشبعة يزيد من معدل السعرات الحرارية فيتسبب في زيادة الوزن .

عدم الإكثار في التمارين الرياضية

لخسارة دهون البطن العنيدة عليك بتكثيف التدريبات في دراسة نُشرت في مجلة الطب والعلوم أن الأشخاص الذين فقدوا الوزن قاموا بعمل التدريبات عالية الكثافة لدهون البطن أكثر ممن لم يقوموا بممارستها لذلك فأنت بحاجة إلى التمرينات الرياضية بكثافة كاملة لأن الهدف النهائي حرق المزيد من السعرات الحرارية في أقل وقت .

عدم ممارسة التمارين بصورة صحية

عندما يفقد الناس الدهون يتوقفون عن استكمال تمارينهم، والبعض يمارس التمارين بشكل خاطئ لابد من عمل تمارين وظيفية لعضلات البطن والظهر والحوض فتكون المزيد من العضلات يعلي من معدل الحرق وتنشط معها كل العضلات بما فيها عضلات الذراع والساق .

الضغوط

التوتر  والضغوط، وقت التوتر يميل الإنسان لتناول المزيد من الدهون والسعرات الحرارية بجانب إفراز هرمون الكورتيزول المسبب للتوتر والذي يؤدي لزيادة كمية الدهون والخلايا الدهنية وخاصة بالبطن، فقد تم ربط المستويات العالية من الكورتيزول بزيادة الدهون الحشوية.

عدم النوم الجيد

حاولي 30% من الأمريكيين ينامون أقل من ستة ساعات أظهرت نتائج دراسة أجريت على مدار 16 عام على 70 ألف سيدة ينامون لمدة خمس ساعات أو أقل أنهم أكثر عرضة لزيادة الوزن من أولئك الذين ينامون 7 ساعات، لابد من أن يكون معدل النوم من 7-8 ساعات .

أنت على شكل تفاحة

غالبًا ما يميل أصحاب هذا الجسم لزيادة الوزن في مناطق الوركين والفخذين وغالبًا يكون السبب الاستعداد الوراثي يكون التخلص من دهون البطن صعب للغاية وغالبًا ما يكون مستحيل .

المرض

إذا كانت مستويات هرمون التستوستيرون مرتفعة – بسبب الإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) – فقد تواجه صعوبة في فقدان الوزن، إذا كان جسمك على شكل تفاحة فمن المستحسن زيارة الطبيب فقد تكون مصابًا بداء السكري.

عدم الالتزام

هل أنت ملتزم بالحمية والتمارين الرياضية لفقدان دهون البطن؟ يقول الدكتور كاشياب: إن تقليل دهون البطن لابد معه من تقليل السعرات الحرارية وتناول الأطعمة الغنية بالألياف وقليلة الكربوهيدرات والسكر بالإضافة تمارين الكاردية وتمارين القوة، إذا كنت على استعداد للقيام بهذا العمل، فيمكنك تجاوز علم الوراثة وتفقد الوزن ..

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *