11 علاج طبيعي فعال للتخلص من قشرة الرأس

قد تتكون قشرة الرأس نتيجة لفروة رأس جافة ، أو حالة جلدية تسمى التهاب الجلد الدهني ، ويمكن أيضا أن يكون بسبب الأكزيما أو الصدفية ، والأكثر شيوعًا هو نمو فطر يسمى ملاسيزيا ، وهذا الفطر يتسبب في ظهور قشرة الشعر ، ويوجد الكثير من المستحضرات الدوائية في الصيدليات لعلاج قشرة الشعر ، وهذه المستحضرات تحتوي على مواد لها تأثير فعال في القضاء على الفطريات والبكتريا المسببة لقشرة الشعر،ومنها بيريثيون الزنك وسلينيوم سلفايد والكيتوكونازول وقطران الفحم  وأيضا حمض السالسيك.

ونستعرض فيما يلي بعض العلاجات الطبيعية الفعالة للقضاء على قشرة الشعر:

الأسبرين
يحتوي الأسبرين على نفس المادة الفعالة (حمض الساليسيليك)، والموجودة في العديد من أنواع الشامبو المعالجة للقشرة ، ويتم استخدامه عن طريق سحق قرصين من أقراص الأسبرين إلى مسحوق ناعم ، ثم يضاف هذا المسحوق إلى الكمية المعتادة من الشامبو ، والذي يستخدم في كل مرة لغسل شعرك ، ويترك الخليط على الشعر لمدة 1-2 دقيقة ، ثم يشطف جيدا بالماء ، ويكرر غسله مرة أخرى بالشامبو العادي.

زيت شجرة الشاي
وأظهرت إحدى الدراسات أن الشامبو الذي يحتوي على 5٪ من زيت شجرة الشاي يساعد بشكل كبير في القضاء على قشرة الشعر ، و يمكنك أيضا إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى الشامبو الذي تستخدمه بشكل طبيعي ، ويمكن لزيت شجرة الشاي أن يقلل من الآثار غير المرغوبة لقشرة الرأس.

صودا الخبز
يمكن أن يحمل مطبخك المفتاح السحري لعلاج فروة الرأس من الحكة والإصابة بالقشرة ، وتعتبر صودا الخبز من المكونات التي تستخدم كل يوم في المطبخ ، لكنها تعتبر أيضًا علاجًا فعالًا للقشرة ، حيث أنها تقلل من الفطريات المفرطة التي تسبب القشرة ، ويتم فرك فروة الرأس بحفنة من صودا الخبز بقوة بعد غسله جيدًا ، ثم بعد عملية الفرك قم بغسل الشعر مرة اخرى بالشامبو ، وقد يجف شعرك في البداية ، ولكن بعد بضعة أسابيع ستبدأ فروة رأسك بإنتاج الزيوت الطبيعية مرة أخرى ، ويعود شعرك أكثر نعومة وخالي من قشرة الرأس.

خل التفاح
يعتبر خل التفاح علاجًا فعالًا للقشرة ، حيث أن حامضية خل التفاح تغير درجة حامضية فروة رأس ، مما يثبط نمو الفطر ، ويستخدم خل التفاح عن طريق خلط ربع كوب من خل التفاح مع ربع كوب من الماء في زجاجة ، ويرشّ على فروة رأسك ، ثم لف رأسك بمنشفة واتركه لمدة 15 دقيقة إلى ساعة ، ثم اغسل شعرك بالشامبوالمعتاد ، افعل هذا مرتين أسبوعيًا.

غسول الفم
يساعد غسول الفم على تثبيط نمو الفطر المسبب لقشرة الشعر،وذلك لما له من خصائص مضادة للفطريات ، فقم بغسل شعرك بشامبو عادي ، ثم اشطفه بغسول الفم ، وكرر غسله مرة أخرى بالبلسم الخاص بك .

زيت جوز الهند
إن زيت جوز الهند هو علاج فعال لقشرة الشعر ، كما أنه رائحته لطيفة أيضًا ، قومي بتدليك فروة الرأس ب 3-5 ملاعق طعام من زيت جوز الهند قبل الاستحمام ، واتركه لمدة ساعة تقريباً ، ثم قم بغسله بالشامبو بشكل طبيعي ، و يمكنك أيضًا استخدام شامبو يحتوي بالفعل على زيت جوز الهند ، حيث يحتوي زيت جوز الهند على الكثير من الفوائد التجميلية الرائعة.

ملح الطعام
يعمل ملح الطعام العادي بشكل كبيرعلى تنظيف فروة الرأس من القشرة ، فقم بتدليك فروة الرأس بملعقة كبيرة من ملح الطعام ، ثم كرر ذلك في كل خصلات شعرك ، مما يعطي فروة رأسك تدليكًا كاملًا ، وبعد ذلك قم بغسله بالشامبو الخاص بك ، فإن إزالة قشرة الرأس هي واحدة من عشرات الاستخدامات المفيدة لملح الطعام.

الليمون
يستخدم عصير اليمون في الكثير من الاستخدامات المفيدة، وهو دائمًا في متناول يدك ، كما أن له أيضًا تأثير فعال في إزالة قشرة الشعر ، وذلك لما له من خواص حامضية تساعد على توازن حامضية فروة الرأس ، مما يؤدي إلى إزالة القشرة ، فقم بتدليك ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون في فروة رأسك واشطفهما بالماء ، ثم قلب ملعقة صغيرة من عصير الليمون في كوب من الماء واشطف شعرك بهما ، وكرر هذا يوميا حتى تختفي القشرة تمامًا.

الصبار
تعتبر كل من هذه العلاجات الطبيعية ، علاجات فعالة لإزلة قشرة الرأس ، لكن للصبار فوائد مضاعفة حيث يعمل على تهدئة الحكة ، لما له من خواص ملطفة ، فقم بتدليك الصبار في فروة رأسك قبل غسل الشعربالشامبو ، وستحصل على نتائج مبهرة.

الثوم
يعتبر الثوم علاجًا مثاليًا للقضاء على البكتيريا المسببة للقشرة ، وذلك لما له من خصائص مضادة للميكروبات ، قم بطحن الثوم وافركه في فروة الرأس ، ولتجنب الرائحة غير المرغوبة للثوم ، قم بخلطه بعسل النحل ودلك به فروة الرأس قبل الغسيل ، كما يمكنك استخدام الثوم لتقوية شعرك ، وللجلد ، وأيضًا لتقوية جهاز المناعة.

زيت الزيتون
يعتبر زيت الزيتون علاجًاً شعبيًا للقشرة ، قم بتدليك حوالي 10 قطرات من زيت الزيتون في فروة رأسك ، وقم بتغطيتها بغطاء طوال الليل ، وفي الصباح اتبع روتين الشامبو الخاص بك ، و للحصول على علاج أسرع ابحث عن شامبو أيضًا يحتوي على زيت الزيتون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *