5 طيور مهاجرة يمكنك تميزها ورؤيتها بسهولة

تعد هجرة الطيور هي حركة موسمية عادية ، وتحدث عملية الهجرة بشكل رئيسي في نصف الكرة الشمالي حيث تتخذ الطيور طرق محددة مثل البحر الأبيض المتوسط أو البحر الكاريبي .

إن مشاهدة الطيور أمر ممتع للغاية ؛ حتى أنه أقيم مهرجانا كبيرا في كارنالا يضم العديد من عشاق الطيور لمتابعة الطيور أثنار رحلتها والتعرف عليها .

لذلك هيا لنسجل بعض من تلك الطيور المهاجرة ، والتي يسهل تمييزها والتعرف عليها ويمكنك رؤيتها بسهولة في محيطك :

أولًا نحام أكبر (الفلامنجو) Greater flamingo
تمتاز طيور النحام بشكلها الجميل وشعبيتها العالية ، ولكن الفلامنجو يعد الأكثر شعبية بين طيور النحام ، ويتواجد في أفريقيا وجنوب أو جنوب شرق آسيا ، ومعظم ريش النحام الأكبر يميل إلى اللون الأبيض الوردي ، أما منقارها فهو وردي اللون وطرفه أسود وكذلك ساقه وردية اللون ، ويمكنك مشاهدتها بالقرب من الخلجان أو الجداول الصغيرة كمنطقة ” Thane creek” حيث تضع بيضة واحدة على الطين .

ثانيًا بقويقة سلطانية سوداء الذيل Blacktail Godwit
هو طائر ذو منقار وأرجل طويلة ، وذلك الطائر المهاجر يتواجد في المناطق الرطبة ، ويصنف على أنه من الطيور المهددة بالانقراض ، ويشبه كثيرًا طائر الكراكي ، ويمكن التفرقة بينهما من خلال رأس الذكر والتي تكون كبيرة وذات لون برتقالي فاتح ، ويمكن العثور عليه بسهولة بالقرب من منطقة تدعى “shivdi” .

ثالثًا أبو مجرفة الشمالي Northern Shoveler
يعد هذا الطائر من أنواع البط الشائع كثيرًا ، ويتكاثر في أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا ، شكله كالتالي رأس أخضر داكن متقزح في ألوانه وصدر أبيض وبطن ذات لون كستنائي ، ويمكن العثور على أبو مجرفة الشمالي في منطقة ضومبيفلي Dombivali أو بالقرب من منطقة تدعى ” Thane creek “.

رابعًا النورس أسود الرأس Blackheaded Gull
ذلك النوع من الطيور من أنواع النورس التي تم رصدها بالقرب من المناطق البحرية ، ويمكن لأي أحد أن يراها بالقرب من منطقة ” Thane creek ” أو ” Airoli creek ” ، ويعد النورس الأسود اللون من الأنواع الصغيرة التي تتكاثر في معظم أنحاء أوروبا وآسيا ، ويمكنك تمييزها بسهولة عن طريق الحواف البيضاء على الجناح ، ويعرف علميًا باسم النورس الضاحك .

خامسًا الدريجة الصغيرة Little Stint
يسافر ذلك الطائر لمسافات طويلة في هجرته حيث يتكاثر في القطب الشمالي وآسيا ، ويتميز ذلك النوع من الدريجة عن غيره من أقرانه بالسيقان القوية والسريعة وبألوانها الداكنة ، كما أن له منقار قصير داكن اللون وأرجلها لا تحتوي على وترات جلدية ، ويمكنك رؤيتها في منطقة “shivdi” و “Thane creek” .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *