كيف تحمي منزلك من مسببات حساسية فصل الربيع

مع حلول فصل الربيع تشرق الشمس بقوتها وتتفتح الزهور بجمالها،  ولكن يعد الربيع موسم الحساسية أيضًا ، حيث يعاني الشخص من سيلان الأنف وكحة وحكة في العين ، وهناك عدة عوامل تسبب تهيج الحساسية ، وبالرغم من أنه لا يمكن تجنب الحساسية بالكامل لكن يمكن تجنب بعض المسببات للحساسية ونستطيع أن نستمتع بفصل الربيع بدلًا من المعاناة من الحساسية وأعراضها المزعجة في هذا الفصل ، لذا نقدم في هذا المقال نصائح منزلية لتجنب الحساسية .

عندما نتحدث عن الحساسية يجب أن نذكر أولًا الأشياء التي تسبب حساسية داخل المنزل حتى نتجنبها ، ومسببات الحساسية هي أجسام غريبة عندما تدخل الجسم تحفز تفاعل تحسسي داخل الجسم ، ومن بعض مسببات الحساسية الموجودة داخل المنزل الأتربة وفرو القطط والكلاب والنباتات المنزلية وبعض الاقمشة .

نصائح للوقاية من مسببات الحساسية داخل المنزل :
1- تنقية الهواء :
التهوية الجيدة للمنزل وتنقية الجو باستخدام مرشحات الهواء عالية الجودة مثل مرشحات HEPA ، تعمل على تقليل معدل حدوث الحساسية بمعدل 50% ، وهي مرشحات تتوفر بداخل مكيفات الهواء .

كما تساعد تلك المرشحات في التخلص من الرطوبة الكامنة داخل المنزل ، والتي تعد أحد مسببات الحساسية ، ومن الطرق الأخرى للحفاظ على نقاوة هواء المنزل هو تجنب فتح النوافذ في الفترة ما بين 10 ص – 3 عصرًا ،حيث تكون تلك الفترة الأكثر احتمالًا لهبوب الرياح الحامل لحبوب اللقاح وهي أحد مسببات الحساسية .

2- قلل الأتربة
تعد الاتربة والغبار العالق في المنزل من أهم مسببات الحساسية ، لذا يجب تنظيف الغبار والأتربة العالقة في الأرضيات والسجاد وعلى الأثاث والفراش باستمرار بواسطة المكنسة الكهربائية ، ويفضل تجنب ترك الكتب والمجلات والأغراض التي تجمع الغبار حولها وبداخلها ، بل حفظهم في أدراج مخصصة لهم أو التخلص منهم .

نصائح لتجنب مسببات الحساسية الموجودة خارج المنزل :
1- حديقة المنزل :
هناك العديد من مسببات الحساسية الموجودة خارج المنزل ، والتي تسبب تهيج الحواس الخاصة بك من العين إلى الأنف ، ومن تلك المسببات النباتات المزروعة خارج المنزل ، حيث تتطاير حبوب اللقاح في الهواء وتسبب زيادة حدة الحساسية .

وبالطبع وجود حديقة تابعة للمنزل أمر ممتع ، لكن تذكر أن الحشائش والنباتات تزعجك ، لذا عندما تخطط لعمل حديقة منزلية خطط بحكمة لزراعة الورود والنباتات في الجهة الغير مقابلة لنوافذ المنزل ، حتى تضمن ابتعادك عن حبوب اللقاح المتطايرة بقدر الإمكان فتحمي نفسك من تهيج الحساسية وإزعاجها لك .

2- استخدام السجاد خارج باب المنزل :
وهي السجاد الذي يوضع خارج باب المنزل ، حيث تتعلق حبوب اللقاح بالأتربة العالقة في الحذاء ، لذا يفضل وضع سجاد عند باب المنزل ، وأن تطلب من أفراد عائلتك وأصدقاءك أن يقوموا بمسح أحذيتهم أو نزعها عند باب المنزل .

3- تجنب استعمال حبال نشر الملابس المغسولة :
بالرغم من أن حبال نشر الغسيل هي بديل استعمال مجفف الملابس ، إلا أنها قد تكون السبب الرئيسي في تهيج أعراض الحساسية لديك ، وذلك لأنه عند تعليق الملابس في الهواء الطلق لتجف تلتصق بها حبوب اللقاح المتطايرة في الجو ، وعندما يرتدي الشخص تلك الملابس تزداد لديه أعراض الحساسية نظرًا لوجود حبوب اللقاح الغير مرئية والعالقة بالملابس .

وبإتباع تلك النصائح حتمًا ستتجنب تهيج أعراض الحساسية لديك خلاص فصل الربيع .

المراجع:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *