الطماطم المعلبة أم الطماطم الطازجة ؟

تحتوي الطماطم على مادة تسمى الليكوبين ، وهي التي تمنح الطماطم اللون الأحمر ، والجدير بالذكر أن تلك المادة تحمي الخلايا من التلف ، والطماطم تحتوي أيضًا على بوتاسيوم وفيتامين ب وفيتامين E وعناصر أخرى غذائية .

الفوائد الصحية في تناول الطماطم :
1- الطماطم تحسن عمل جهاز المناعة :
الليكوبين هي أحد المواد المضادة للأكسدة ، والتي تحارب تأثير الجذور الحرة في الجسم ، وبالتالي الأطعمة التي تحتوي على مادة الليكوبين ، مثل الطماطم تحمي من الإصابة بسرطان الرئة والمعدة والبروستاتا ، بل وتحمي من الإصابة بأمراض البنكرياس والقولون والثدي وعنق الرحم .

2- صحة القلب
تعمل مادة الليكوبين على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم ، بل وتعمل على خفض ضغط الدم المرتفع ، وبالتالي يحسن من صحة القلب ومن العناصر الهامة لصحة القلب هو فيتامين B وفيتامين E .

3- صحة العين
تحتوي الطماطم على مادة الليوتين والزيازانسين ، وهي مركبات تقي العين من الأشعة الزرقاء الضارة الناتجة من الهواتف الذكية والكمبيوتر ، بل وتحمي العين من الإصابة بالإجهاد بل وتحمي العين من تلف القرنية المرتبط بالشيخوخة مما يحمي من العمى .

4- صحة الرئة
نظرًا لاحتواء الطماطم على مواد هامة مثل الليوتين والزيازانسين والليكوبين ومضادات الأكسدة ، مما يقل تأثير التبغ عند تدخين السجائر وتاثيره الضار على الرئة ، بل تقلل الطماطم من معدل حدوث الأزمة الصدرية ، وتلف الأكياس الهوائية الموجودة في الرئة .

5- الأوعية الدموية :
تناول الطماطم يحمي من الإصابة بالجلطات الدماغية ، وذلك لأن الطماطم تحتوي على مواد تقلل من مستوى الكوليسترول الضار في الجسم ، بل وتحافظ على سيولة الدم وتمنع التجلط .

6- صحة الفم :
تساعد الطماطم في علاج التهابات اللثة وتحمي من سرطان الفم ، لكن للأسف كثرة تناول الطماطم يسبب تلف طبقة مينا الأسنان ، نظرًا لاحتوائها على كميات كبيرة من الأحماض المؤذية للأسنان ، ولا يجب غسل الأسنان مباشرة بعد تناولها لأن ذلك يزيد الأمر سوءًا ، لذا يفضل غسل الأسنان بعد تناول الطماطم بنحو 30 دقيقة .

7- صحة الجلد :
تعتبر مادة الليكوبين مادة واقية للشمس ، حيث تمنع تأثير أشعة الشمس التالف للجلد ، وبالطبع لا نقصد وضع الطماطم مياشرة على الجلد ، بل إن تناول الطماطم يحمي الخلايا من الداخل .

أيهما أفضل الطماطم المعلبة أم الطماطم المحفوظة ؟

كلًا منهما مفيد للجسم كما ذكرنا فوائدها من قبل ، لكن بالنظر إلى سرعة استفادة الجسم من مادة الليكوبين ، تعد الطماطم المعلبة أفضل من الطماطم الطازجة ، ولكن لك أن تتذكر أن تعرض الطماطم للحرارة أثناء الطهي يجعلها تفقد الكثير من فيتاميناتها مثل فيتامين C .

أفكار مختلفة لتناول الطماطم :
1- السلطة :
فيمكنك صنع سلطة شهية من شرائح الطماطم الطازجة مع شرائح جبن الموتزريلا مع أوراق الريحان الطازج مع زيت الزيتون ، وهي تعد وجبة مثالية حيث يحصل الجسم على الليكوبين من الطماطم ويحصل على الدهون من جبن الموتزريلا وزيت الزيتون .

2- صلصة المارينارا مع زيت الزيتون .
حيث يحصل الجسم على كمية جيدة من الليكوبين .

3 تغميسة الطماطم :
تغميسة الطماطم أفضل من الكاتشب والصويا صوص لأنهما يحتويان على كمية كبيرة من السكر والملح والمواد الحافظة .

4- الطماطم المشوية :
عن طريق وضع الطماطم على الشواية لتكتسب مذاق الشوي المدخن الرائع ويمكنك تناولها مع قليل من زيت الزيتون .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *