فيس بوك تطور أدوات جديدة لتمكين المستخدمين من التحكم في بياناتهم

أعلن فيس بوك مؤخرًا أنه سيقوم بطرح أدوات خصوصية جديدة في الأسابيع المقبلة حتى يتمكن المستخدمون من الوصول لبياناتهم الشخصية التي يحتفظ بها فيس بوك وإدارتها بسهولة .

وقد أصدرت شركة فيس بوك بيانًا قالت فيه: “لقد أظهر الأسبوع الماضي أننا نحتاج إلى المزيد من العمل لفرض سياستنا ومساعدة الناس على فهم طريقة عمل فيس بوك والخيارات المتاحة لهم بالنسبة لبياناتهم ” ، كما أضافت فيس بوك: ” سوف نتخذ خطوات إضافية في الأسابيع القادمة لنمكن الناس من التحكم في خصوصياتهم ، ومعظم هذه التحديثات يتم العمل عليها منذ فترة ، ولكن الأحداث الأخيرة أظهرت مدى أهميتها ” .

ووفقًا لموقع Facebook ، فإن الشركة أعادت تصميم قائمة الإعدادات على أجهزة الجوال بحيث يسهل العثور على إعدادات وأدوات البيانات ، وعلاوة على ذلك ، قامت الشبكة الاجتماعية بتقديم قائمة اختصارات الخصوصية الجديدة ، حيث يتمكن المستخدمين من التحكم في بياناتهم “بنقرات قليلة فقط” ، بما في ذلك جعل الحساب أكثر أمانًا ، والتحكم في المعلومات الشخصية والإعلانات التي يراها المستخدمون ، وكذلك إدارة من يمكنه الاطلاع على المشاركات ومعلومات الملف الشخصي للمستخدمين .

كما أعلنت الشركة أنها قامت بتطوير أداة جديدة تمكن المستخدمين من الوصول إلى معلوماتهم الخاصة التي قام فيس بوك بتجميعها ، كما يمكنهم تنزيلها وحذفها .

تقول الشركة: “نحن نقدم لك خاصية الوصول إلى معلوماتك Access Your Information ، وهي طريقة آمنة تتيح للأشخاص الوصول إلى معلوماتهم وإدارتها ، مثل المشاركات وردود الفعل والتعليقات والأشياء التي بحثت عنها ، ويمكنك الانتقال هنا لحذف أي شيء من المخطط الزمني أو الملف الشخصي لم تعد تريده أن يتواجد على Facebook ” ، كما قالت الشركة ” أن المستخدمين يمكنهم تنزيل نسخة آمنة من بياناتهم المحفوظة على فيس بوك” .

وتأتي تلك الخطوة بعد الضجة الكبيرة التي حدثت في الأسبوع الماضي والتي أطلق عليها فضيحة كامبريدج أناليتيكا ، بعد ظهور تقارير عن أن فيس بوك قامت بتجميع معلومات شخصية لحوالي 50 مليون مستخدم فيس بك لصالح شركة كامبريدج أناليتيكا دون الحصول على إذن من المستخدمين ، وهذه الشركة متخصصة في جمع البيانات وتحليلها للوصول لاستنتاجات خاصة بالعمليات الانتخابية ، وقد قامت الشركة باستغلال البيانات التي تم تجميعها من ملايين الحسابات الموجودة على شبكات التواصل الاجتماعي للتنبؤ والتأثير على سلوك الناخبين .

وقد نشر المدير التنفيذي لشركة فيسبوك “مارك زوكربيرج اعتذارًا للمستخدمين ، وتعهد باتخاذ خطوات للتأكد من عدم حدوث ذلك مرة أخرى .

وقد كان المدعي العام لماساشوستس قد أعلن في 17 مارس 2018م أنه سوف يقوم بإطلاق تحقيق يخص فيسبوك وكامبريدج أناليتيكا ، فيما يتعلق باستخدامهم غير القانوني لبيانات المستخدمين خلال حملة الرئاسة الأمريكية في عام 2016 ، كما قررت أيضًا هيئات مراقبة وسائل الإعلام في كندا والمملكة المتحدة فتح تحقيق مماثل .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *