طرق لمساعدتك في إزالة الثلج من المجمد (الفريزر)

إن تراكم الثلج على جدران المجمد من الداخل يقلل من كفاءته ويزيد فاتورة الكهرباء ، وتحتوي المجمدات الحديثة على نظام لإزالة الثلج ذاتيًا ، أما إذا كنتِ لا تملكين تلك الخاصية فيُنصَح بتنظيفه مرة كل عام ، ويمكنك استخدام إحدى الطرق التالية.

١- انتظري حتى يذوب الثلج :
وهي أبسط الطرق وأكثرها أمانًا إلا أنها تستغرق وقتًا طويلًا ، فقط افصلي الكهرباء وافتحي باب المجمد ، ثم قومي بإزالة المياه الزائدة باستخدام منشفة أو إسفنجة مع وضع مناشف قديمة على الأرض لامتصاص المياه المتسربة.

٢- استخدمي مجفف شعر :
احرصي على أن تقفي بعيدًا عن الماء وألا يلمس المجفف أو سلكه ماءً أو ثلجًا وقومي بتركيزه على منطقة تلو الأخرى حتى لا يسخن المجفف على أن يكون موازيًا لجدار المجمد ، كما يجب ألا تقترب نهاية المجفف كثيرًا من المجمد حتى لا تسبب الحرارة العالية ضررًا ، وقومي بوضع مناشف على جوانب المجمد لمنع تسرب الماء ، ثم استخدمي مكشطًا بلاستيكيًا لكشط الثلج من الجدار بلطف.

٣- استخدمي مروحة :
ضعي مروحة أمام المجمد حيث يساعد تيار الهواء في ذوبان الثلج بشكل أسرع ، إلا أن ذلك يستغرق بعض الوقت وفقًا لسُمك الثلج ودرجة دفء هواء المنزل.

٤- ضعي أوعية تحتوي على مياه ساخنة على الأرفف :
حيث يساعد البخار في ذوبان الثلج وسقوطه عن جدران المجمد ثم يمكنك إزالته باستخدام مكشط بلاستيكي ، إلا أن الحرارة قد تسبب ضررًا للأرفف لذا ينصح بوضع منشفة سميكة مطوية تحتها ، وتذكري أنه يجب أن تستبدلي الوعاء كل ١٠ دقائق مع إزالة الثلج الذائب باستخدام إسفنجة.

٥- قومي بتسخين ملعقة مسطحة :
ارتدي قفاز فرن وقومي بتسخين ملعقة مسطحة على النار ، ثم قومي بتمريرها على الثلج لإرخائه وكسره ، وهي طريقة سريعة إلا أنها خطيرة حيث يمكن أن تسبب حرقًا لكِ أو ضررًا للمجمد لذا إذا قررتي اللجوء إليها كوني حذرة.

٦- استخدمي قماشة ساخنة مع كحول :
اغمسي قماشة في مياه مغلية ثم اسكبي عليها كحولًا وضعيها على الثلج ، مع وضع قطع صغيرة على الحواف وتتبعي المناطق الغائرة وامسحي حول الثلج لإزالته ، إن هذه الطريقة تصلح في حالة أردتِ إزالة طبقة رقيقة من الثلج وليس كتلًا كبيرة.

٧- الكشط :
وهي أكثر الطرق شيوعًا ، ولكن احرصي على استخدامها بحذر عن طريق استخدام مكشطة ثلج تقليدية أو ملعقة مسطحة بلاستيكية أو ملعقة خشبية حتى لا تجرحي نفسك أو تثقبي جدار المجمد أو خط الغاز ، وينصح باستخدام تلك الطريقة بجانب غيرها من الطرق.

٨- استخدمي مكنسة كهربائية :
على أن تستخدمي الخرطوم الأصغر وتبدأي من أعلى المجمد ثم انتقلي ببطء للأسفل على كافة الأسطح ، ويفضل استخدامها عن استخدام مجفف الشعر وذلك لأنها تستغرق وقتًا أقل وتجعلك أقل عرضة للتكهرب ،ثم عندما يبدأ الثلج بالذوبان قومي بضبط المكنسة لامتصاص الثلج والماء ، ثم انتقلي للطبقة المجاورة وأعيدي الكرة حتى يجف كل شيء.

وبمجرد ذوبان الثلج كله يمكنك تنظيف المجمد باستخدام ملعقة كبيرة من صودا الخبز مذابة في ماء ساخن صابوني ، قومي بغمس صابونة في الخليط ثم اشطفي جدران المجمد من الداخل وامسحيها بمنشفة جافة ، ثم أعيدي توصيل الكهرباء واغلقي المجمد وفي غضون نصف ساعة يمكنك إعادة الطعام إلى داخله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *