أشهر الكتب الرومانسية في الأدب الروسي

هناك مواضيع لا تنتهي مهما تقدم العمر أو مر الزمان لأنها مواضيع عالمية حقًا ، ومن بين هذه المواضيع الحديث عن الحب ، أو بالأحرى إن الحديث عن الحب هو رقم واحد في هذه القائمة ، وقد عبر الكثير من الكتاب عن الحب بطرق ودرجات مختلفة ولكن بالتأكيد عند الحديث عن الكتابة لا يمكن مقارنة الكُتاب الروس بأي كُتاب آخرين ، ولذلك سوف نستعرض معًا أشهر الكتب و الروايات الرومانسية في الأدب الروسي .

1- آنا كارنينا / ليو تولستوي :
كان ليو تولستوي أستاذًا في كتابة الشخصيات المعقدة نفسيًا ، وكانت آنا كارنينا مثالًا رئيسيًا لتلك الشخصيات ، حيث يحكي هذا العمل قصة حب آنا كارنينا لأليكسي فرونسكي ، بالرغم من زواجها من النبيل أليكسي كارينين وحبها المطلق لابنها ، ولكن وكما يحدث عادة في الأدب الروسي ، لا توجد نهاية سعيدة.

2- المعلم و مارجريتا / ميخائيل بولجاكوف :
تعتبر رواية المعلم ومارجريتا واحدة من أهم الروايات الروسية في القرن العشرين ، إنها مثال على الواقعية السحرية في الأدب الروسي ، حيث نجد أن قصة حب مارجريتا للمعلم هي واحدة من العديد من المؤامرات المتشابكة في الرواية ، و بينما يخشى المعلم على الرواية التي قام بتأليفها تقوم مارجريتا بتضحية كبيرة حتى لا تختفي رواية الأستاذ ، ويعيشا معًا أمنين إلى الأبد.

3- السيدة صاجبة الكلب / أنطون تشيخوف :
تعتبر قصة السيدة صاحبة الكلب من أشهر قصص أنطون تشيخوف القصيرة ، ووفقًا لفلاديمير نابوكوف ، فإن هذه القصة تعتبر واحدة من أفضل القصص القصيرة المكتوبة على الإطلاق ، حيث يؤرخ تشيخوف لولادة حب غير متوقع ، وهو الحب الذي لا يسعى إليه أي من الأطراف المعنية ، حيث أن ديمتري وآنا ، كلاهما غير سعيد في زيجاتهما ، ويقضيان عطلاتهما في يالطا بدون أزواجهما ، ثم يجتمعون ويبدءون علاقة غرامية ، ويعتقد كلاهما أنها ستنتهي عندما يغادرون وتنتهي هذه القصة ولكن المشاعر تبقى ، ويعتبر أنطون تشيخوف سيد الأوصاف المقتضبة التي تنقل أكثر بكثير من مجرد الكلمات.

4- قصائد مختارة لمارينا تسفيتايفا :
من بين فنون الأدب يعتبر الشعر هو أكثر فن يستطيع التعبير عن المشاعر ، قد استطاعت مارينا تسفيتايفا بلغتها الغنائية أن تمس القلوب والمشاعر حتى لدى أكثر الناس تحفظًا .

5- دكتور جيفاجو / بوريس باسترناك :
رواية دكتور جيفاجو الملحمية هي أحد روائع الأدب الروسي ، وقد حصلت هذه الرواية على جائزة نوبل في الأدب ، وتفع أحداثها في زمن أعظم الاضطرابات في التاريخ الروسي ، حيث تسير الأحداث خلال ثورة نوفمبر والثورة البلشفية والحرب الأهلية ، تحكي قصة الطبيب يوري جيفاجو الذي يقع في حب زوجته وممرضته ، ويتشابك عذاب الحرب مع عذاب روح جيفاجو الممزقة بين المرأتين اللتين أحبهما ، هذه القصة تعتبر من أعلى مستويات الميلودراما .

6- الحب الأول / إيفان تورغينيف :
تعتبر قصة الحب الأول هي أشهر القصص القصيرة لإيفان تورغينيف  ، وتحكي قصة شاب صغير يقع في حب فتاة أكبر منه ، ولكنها تسخر من مشاعره ، وتنتهي القصة والفتى بخير ولكن النهاية كانت مأساوية بالنسبة للفتاة ، ويشرح الكاتب الحب الأول في هذه القصة بطريقة ممتازة ، حيث يمكن لأي شخص وقع في تجربة الحب الأول أن يجد انعكاسًا لجزء منه في هذه القصة .

7- قصص مختارة لفلاديمير نابوكوف :
يشتهر فلاديمير نابوكوف بروايته المثيرة للجدل لوليتا ، ولكنه في الحقيقة كتب أكثر من ذلك بكثير ، فقد كتب مجموعة رائعة من القصص القصيرة ، وتظهر في كتابات نابوكوف إعجابه الواضح بتشيكوف  ، ونجد في كتابات نابوكوف أنه دائمًا ما يظهر جوانب الحب التي نادرًا ما تحظى باهتمام عام ، وهذه المجموعة القصصية تستحق القراءة .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *