هل تعرف أن القرع الجوزي مليئا بالفوائد الصحية ؟!

القرع الجوزي من المحاصيل الشتوية التي يتم طهيها قبل تناولها على عكس نوع القرع الآخر الذي يُعد من المحاصيل الصيفية ، حيث يشبه طعمه إلى حدٍ كبير طعم اليقطين في حلاوة وروعة المذاق .

يتم استخدامه كعنصر من الخضراوات بالرغم من كونه ثمرة فاكهة ، وبذلك تتعدد استعمالاته في الطهي فيمكنك تحميره أو تناوله مشويًا أو مهروسًا أو استخدامه في تحضير الحساء والفطائر والمزيد من الاستعمالات ، ويمكن أيضًا تناول بذوره كما هي بدون طهيها أو تناولها مطبوخة ، أما القشرة الخارجية فيمكنك تناولها بمجرد أن تصبح ناعمة بعد الطهي .

يُعد القرع من النباتات الغنية بالفيتامينات والمعادن التي يمكن أن تمدنا بالكثير من الفوائد الصحية ؛ ولذلك إليك بعض من تلك الأشياء الرائعة التي يقدمها القرع :

أولًا يمكن أن يساهم في تحسين ضغط الدم
إن ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الشائعة بين الناس ، ويحدث عندما يصبح ضغط الدم في الأوعية الدموية أعلى مما ينبغي أن يكون عليه ، ويمكن له إن استمر لفترات طويلة أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية .

تتسع وتتقلص الأوعية الدموية جزئيًا على أساس نسبة البوتاسيوم إلى الصوديوم في الجسم ؛ فإذا كان الشخص يأكل الكثير من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح ولا تحتوي على كمية كافية من البوتاسيوم ؛ فيمكن أن تتسبب في تقلص الأوعية الدموية مما يزيد من صعوبة وصول الدم إلى المناطق المهمة في الجسم .

وتنصح جمعية القلب الأمريكية بأن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم ونسبة قليلة من الصوديوم يمكن أن تساعدك على تحسين حالة ضغط الدم في جسمك ، وأن المعدل الموصى به للبالغين من البوتاسيوم في اليوم هو 4700 مللي جرام ، ولذلك عليك معرفة أن كوب واحد من القرع يحتوي على 493 مللي جرام من البوتاسيوم .

ثانيًا يساعد القرع في تحسين قوة الإبصار
يحتوي القرع على العديد من المركبات منها فيتامين أ وألفا كاروتين واللوتين والوزيكسانثين ، ويمكنهم جميعًا المساعدة في تحسين نظرك عن طريق التخفيف من إجهاد شبكية العين وبالتالي منع الضمور البقعي والعمى الليلي .

ثالثًا يساعد القرع في تنظيم العمليات داخل الجسم
وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية إن كوب واحد من القرع يحتوي على 3 جرام من الألياف الغذائية ، وتعمل الألياف الغذائية على التقليل من خطر الإمساك بدرجة كبيرة ، لذلك يمكن لمن يعاني من الإسهال المائي أن يتخلص منه عن طريق تناول القرع للاستفادة من الألياف الغذائية الموجودة به .

رابعًا يمكن أن يساعد القرع في التقليل من خطر العيوب الخلقية
تحتاج النساء الحوامل إلى تناول حمض الفوليك للحد من خطر الإعاقة الخلقية عند الأطفال مثل مشاكل الأنبوب العصبي وداء السنسنة المشقوقة لدى حديثي الولادة ؛ لذلك فإن كوب واحد من القرع يحتوي على 10% من القيمة الموصى بها يوميًا .

خامسًا يمكن للقرع أن يساعد في التحسين من الدورة الدموية للجسم
يحدث فقر الدم عندما يكون عدد خلايا الدم الحمراء لا يكفي لنقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم ، وأثناء نقل الأكسجين يرتبط بجزء من مادة كيماوية خاصة تسمى الهيموغلوبين ، وبدون الحديد لا يمكن نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم ، ويعد القرع مصدر رائع للحديد يمكن أن يساعدك في التقليل من خطر الإصابة بفقر الدم .

سادسًا يمكن للقرع أن يساعدك في تقوية عظامك
إن المنجنيز معدن مهم حيث يساعد الجسم في امتصاص الكالسيوم بشكل أكثر كفاءة ، ويحافظ على بنية صحية للعظام في جميع أجزاء الجسم ، لذا عليك معرفة أن كوب واحد من القرع يحتوي على 14% من المقدار الموصى به يوميًا لك من المنجنيز .

سابعًا يساعد القرع في حماية بشرتك
إن القرع مصدر غني بفيتامين ج ، وهو مضاد حيوي لمحاربة الأكسدة فيحافظ على صحة الجلد ، كما يلعب فيتامين ج دورًا في تركيب الكولاجين ، ويمكن أن يساعد في منع وعلاج الضرر الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية ، وكوب واحد من القرع يوميًا يحتوي على أكثر من نصف الكمية الموصى بها من فيتامين ج اللازم لحماية لحماية البشرة .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *