معلومات لا تعرفها عن نجم البحر

نجم البحر (أو النجوم البحرية) هي حيوانات جميلة توجد في مجموعات متنوعة من الألوان والأشكال والأحجام ، ولكن جميعهم يشبهون النجم ، ولذلك أطلق عليهم اسم نجوم البحر .

في حين أن بعض نجوم البحر تبدو ناعمة ، فإنها تحتوي على أشواك تغطي السطح العلوي والسطح السفلي الناعم من جسمها ، كما أنها تحتوي على أقدام أنبوبية ، وهناك الكثير مما يمكنك معرفته عن هذه المخلوقات الرائعة ، وسوف نستعرض بعضًا منها :

نجم البحر ليس سمكة :

على الرغم من أن نجم البحر اسمه سمكة نجم البحر starfish ، إلا أنه في الواقع ليس من الأسماك ، فهو لا يملك خياشيم أو قشور أو زعانف مثل الأسماك ، كما أنه يتحرك بطريقة مختلفة عن الأسماك ، فالأسماك تدفع نفسها للأمام من خلال الزعانف الذيلية ، بينما نجوم البحر تملك أقدام أنبوبية صغيرة لمساعدتها في التحرك ، وهي في الحقيقة تستطيع التحرك بسرعة .

نجم البحر من فصيلة شوكيات الجلد :

تنتمي نجوم البحر لفصيلة شوكيات الجلد وتضم هذه الفصيلة حوالي 6000 نوع وهي نفس الفصيلة التي ينتمي إليها دولار الرمل وخيار البحر وزنابق البحر ، ومعظم هذه الفصيلة تتميز بما يعرف بالتماثل النصف قطري ، بمعنى أن أجزاء جسمها تترتب حول محور مركزي ، وتمتلك نجوم البحر تماثل خماسي لأنها تمتلك في العادة خمسة أقدام أو مضاعفاتها ، وهذا التماثل يعني أنه ليس لديهم يمين أو يسار واضح ، فقط جانب علوي وآخر سفلي ، وعادةً ما تكون لهذه الكائنات أيضًا أشواك ولكنها تكون أقل وضوحًا في نجوم البحر عنها في الكائنات البحرية الأخرى مثل قنافذ البحر.

هناك الكثير من أنواع نجوم البحر :
يوجد حوالي 2000 نوع من نجوم البحر ، يعيش بعضها في منطقة المد والجزر بينما يعيش آخرون في مياه المحيط العميقة ، في حين أن العديد من الأنواع تعيش في المناطق الاستوائية ، ولكن يمكنك أيضا العثور على نجوم البحر في المياه الباردة وحتى في المناطق القطبية.

لا تمتلك كل نجوم البحر خمسة أذرع :

تملك بعض أنواع نجوم البحر 5 أذرع ، ولكن هناك بعض الأنواع تمتلك عدد أكثر من ذلك من مضاعفات الخمسة ، وقد يصل عدد الأذرع في بعض أنواع نجوم البحر إلى 40 ذراع .

تستطيع تجديد أذرعها :
من المثير للدهشة أن نجوم البحر يمكنهم تجديد أذرعها المفقودة ، وهو أمر مفيد إذا تعرض نجم البحر لهجوم من قبل بعض الكائنات المفترسة ، حيث يمكن أن يقطع ذراعه ويبتعد وسوف ينمو ذراع جديد .

كما أن معظم الأجهزة الحيوية لنجم البحر توجد في ذراعه ، ولذلك نجد أن بعض أنواع نجوم البحر يمكن أن تنمو أجسامها بالكامل من ذراع واحد ، ولكن بالطبع ذلك لا يحدث سريعًا فتلك العملية تتطلب عام كامل .

يملك نجم البحر درع حماية :
تمتلك بعض أنواع نجوم البحر جلد شائك قليلًا ، كما تتميز نجوم البحر بغطاء قوي على الجانب العلوي منها يتكون من صفائح كربونات الكالسيوم مع أشواك صغيرة على سطحه ، وتستخدم النجوم هذه الأشواك لحماية نفسها من الكائنات المفترسة .

لا تمتلك نجوم البحر دماء :
لا يملك نجم البحر دماء بدلًا من ذلك يعتمد الجهاز الدوري لنجم البحر على ماء البحر .

تتحرك نجوم البحر بواسطة أقدام أنبوبية :

تتحرك نجوم البحر باستخدام مئات الأقدام الأنبوبية ، التي تقع على الجانب السفلي منها ، وتمتلئ تلك الأقدام بمياه البحر التي تصل إليها من الجهاز الدوري لنجوم البحر ، كما تساعده تلك الأقدام على احتجاز فرائسه مثل المحار وبلح البحر .

يأكل نجم البحر عن طريق إخراج معدته :

تأكل نجوم البحر الكائنات البحرية ذات الصدفتين مثل المحار وبلح البحر وكذلك القواقع والأسماك الصغيرة ، وهي تمتلك طريقة فريدة لفعل ذلك حيث أن فم نجم البحر عبارة عن فتحة صغيرة في جانبه السفلي ، وعندما يريد الأكل فإنه يلف أذرعه حول الحيوان ويفتح صدفته بما فيه الكفاية ، ثم يفعل شيئًا مذهلًا .

حيث يقوم بإخراج معدته من خلال فمه ثم يقوم بهضم الحيوان ويعيد معدته بالطعام المهضوم إلى بطنه مرة أخرى ، وبهذه الآلية الفريدة يستطيع نجم البحر أن يأكل كمية كبيرة من الطعام بالرغم من حجم فمه الصغير .

يملك نجم البحر عيون:
يملك نجم البحر عيون ولكن ليس في المكان الذي تتوقعه ، فهي ترى من خلال نقط صغيرة موجودة في نهاية كل ذراع وذلك يعني أن نجم البحر الذي يمتلك 40 ذراع له 40 عين ، وهي تبدو وكأنها بقع حمراء ، ولا يمكنها رؤية الكثير ولكنها تستطيع تمييز الضوء من الظلام وهذا كافي بالنسبة للبيئة التي يعيش فيها .

نجوم البحر لها طريقتين للتكاثر :
لا تختلف نجوم البحر الذكور عن الإناث كثيرًا ولذلك يصعب تميزهما ، وتتكاثر نجوم البحر بطريقتين ، الأولى هي التكاثر الجنسي عن طريق إطلاق الإناث للبيض وتقوم الذكور بإطلاق الحيوانات المنوية في الماء لتلقيح البيض .

والطريقة الثانية هي عن طريق التكاثر اللاجنسي عن طريق التجدد مثلما يحدث عندما تفقد أحد أذرعها فينمو مجددًا .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *