طريقة الحفاظ على الوزن المثالي للأطفال

سنتعرف في هذا المقال على طريقة  التأكد من حصول الأطفال على التغذية السليمة وفي نفس الوقت عدم إصابتهم بالسمنة :
– اختيار حجم الطبق :
بدلًا من استعمال الأطباق الكبيرة في تقديم الطعام ، قم بوضع الطعام في أطباق السلطة الأصغر حجمًا ، فهذا يساعد أفراد أسرتك وأطفالك في التحكم في كميات الطعام التي يتناولونها ، حيث أن استعمال الأطباق الكبيرة تجعلهم يتناولون كمية أكبر من حاجتهم .

– أبدأ بالخضروات والفاكهة :
أملأ نصف الطبق بالخضروات والفاكهة في البداية ، ويفضل اصطحاب الأطفال أثناء التسوق ونترك لهم فرص اختيار أنواع الخضروات والفاكهة التي يفضلونها لنشجعهم على تناولها ، فالخضروات والفاكهة غنية بالألياف التي تعطي شعور بالشبع لفترة أطول فتقلل من نهم اطفالك للطعام .

– إضافة بروتين منزوع الدهن
الآن قمت بتقسيم الطبق إلى 4 أرباع ، وأمتلأ نصف الطبق بالخضروات والفاكهة ، قم بملأ ربع الطبق أي قطعة بحجم 4 بوصة بأي نوع من البروتين منزوع الدهن ، سواء لحم أو دجاج بدون جلد أو سمك أو توفو أو بقول او صدور الديك الرومي ، فالبروتين مفيد لصحة طفلك حيث يستخدمه الجسم لبناء العضلات .

– ضع نوع من الحبوب الكاملة :
الآن تبقى ربع الطبق وهو الجزء الذي يجب وضع أحد أنواع الحبوب الكاملة بداخله سواء أرز بني أو خبز أسمر أو كينوا ، والحبوب الكاملة أفضل من المصنوعة من الطحين الأبيض حيث تحتوي على نسبة أعلى من الألياف والعناصر الغذائية التي تزيد الشعور بالشبع .

– تناول منتجات حليب قليلة الدسم
بالنسبة للأطفال أقل من 9 سنوات :
تحتاج 4 حصص صغيرة من منتجات الألبان ، ويحصل عليها الطفل عن طريق تناول 2- 3 قطع من الجبن مع نصف أو 3/4 كوب من الحليب أو الزبادي .
أما الأطفال من 9 سنوات وأكبر :
فتحتاج 3 حصص يومية من الحليب ، والحصة الواحدة عبارة عن كوب من الحليب او الزبادي قليل الدسم او 3-4 مكعبات جبن .

– شرب الماء :
يعد الماء والحليب هم المشروبات الأكثر صحة لأفراد أسرتك بعيدًا عن المشروبات الغازية والصودا والعصائر المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر ، ويمكن إضافة شرائح الليمون أو الفاكهة إلى الماء لإكسابها مذاق محبب للأطفال .

– تجنب الصلصات الدسمة
أحيانًا يميل الأطفال إلى وضع المزيد من الصلصات الدسمة المحملة بالدهون ، لكن إن لزم الأمر لا تزيد عن ملعقتان على طبق السلطة .

– لا تمنع الحلويات تمامًا
بالطبع يمكن تناول الحلويات ولكن ليس بعد كل وجبة يتناولها طفلك ، فيمكن تقديم نصف كوب من الأيس كريم أو قطعة كيكة أو كب كيك أو يمكن لشرائح الفاكهة أن تسد رغبة الطفل في تناول الحلويات ، مثل شرائح الأناناس والأجاص المشوية مع التفاح .

– الاستمتاع بوقت تناول الطعام
يجب أن يتجمع أفراد الأسرة على المائدة والتحدث معًا ،ومشاركة الأطفال الحديث فهذا يساعد على تناول الطعام بصورة بطيئة ، حيث أن الأكل السريع يجعل أفراد الأسرة تتناول كميات أكبر ولا يجب ان يقل وقت الوجبة عن 20 دقيقة .

– السناكس الصحية :
أحرص دائمًا على توفير سناكس صحي في المنزل ليتناولها الأطفال بين الوجبات،  مثل شراىح الخضروات مع تغميسة الحمص أو أكياس الفشار أو أكياس المكسرات أو مقرمشات الحبوب الكاملة .

– لا تتجاهل وجبة الإفطار
وجبة الإفطار هي التي تمد طفلك بالطاقة اللازمة للنشاط والتركيز خلال اليوم ، بل تناول فطور صحي يجب طفلك تناول الأطعمة الغير صحية عند الشعور بالجوع ولابد أن تحتوي على حليب او زيادي خالي الدسم مع حبوب كاملة وفاكهة .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *