طرق مبدعة لتحسين سيرتك الذاتية

لقد أجمع الخبراء المهنيون على ضرورة تخصيص سيرة ذاتية لكل وظيفة جديدة تتقدم لها ، إلا أنه عندما يتعلق الأمر بمراجعة سيرتنا الذاتية يصبح السؤال الأهم لأغلبنا هو “كيف نفعل ذلك؟” ، ربما يجعلنا الروتين نكرر نفس المعلومات في السيرة الذاتية مرة أخرى ، لكن هناك بعد النصائح التي قد تساعدنا في تجنب ذلك .

١- قم بتحليل صياغة إعلان الوظيفة :
إن أسهل طريقة لتتمكن من الحصول على مقابلة عمل هي أن تحرص على أن تعكس سيرتك الذاتية المصطلحات المستخدمة في إعلان الوظيفة ، لذا جِد طريقة مناسبة لاستخدام الكلمات الموجودة في الإعلان ، فإذا كانت سيرتك تقول “يشرف على” بينما ينص الإعلان على “يدير” قم بتغييرها ، وإذا لم يكن هناك إعلان للوظيفة ابحث في موقع الشركة الإلكتروني عن أية كلمات يمكنك توظيفها.

٢- تجنب الأكاذيب :
يمكن أن تتسرب الأكاذيب الصغيرة إلى سيرتك الذاتية بسهولة ، فمثلًا منذ سنوات أضفت شهادة لم تحصل عليها إلى سيرتك أو زعمت كفاءتك في برنامج ما كنت تعتقد أنك ستتعلمه بسهولة فيما بعد ، ثم أصبحت تلك الأكاذيب بمرور السنوات جزءًا لا يتجزأ من سيرتك مما يعرض بحثك الوظيفي ومستقبلك للخطر ، لذا إما أن تستبدل بالأكاذيب حقائق أو ركز على جعل تلك الأكاذيب حقيقة ، مثلًا يمكنك أن تضع كلمة “أسعى لــ” قبل تلك الشهادة المزيفة.

٣- تخلص من الجُمل المستهدفة :
تقول خبيرة السير الذاتية لورين ميليغان إن أصحاب الأعمال يعلمون أن هدفك هو الحصول على وظيفة على أي حال ، فبدلًا من ذلك استخدم جملًا ملخصة لمسيرتك المهنية توضح أفضليتك عن المرشحين الآخرين ، وذلك عن طريق الإشارة إلى بعض الأشياء التي تتفوق فيها في مهنتك والتي تستمتع بفعلها ، اخبر صاحب الشركة من أنت وكيف ستتمكن من حل مشاكل الشركة ، وليس ماذا تريد.

٤- لا تسهب في الكلام :
لا تهدر الوقت في إخبار المديرين أشياءً يعرفونها بالفعل ، فبدلًا من إهدار المساحة في ذكر تعريفات لا يلقي لها أحد بالًا قم بوصف إنجازات محددة .

٥- تخلص من القصص غير الضرورية :
يُنصح بإزالة العناصر التي ليس لها صلة مباشرة بالقصة التي ترويها عن نفسك والوظيفة التي تتقدم لها ، فالمديرون لا يهتمون بشيء إلا معرفة ما إذا كنت تصلح للعمل بالشركة وبالأخص للعمل في تلك الوظيفة المطروحة ، فمثلًا إذا كانت محاسبًا محترفًا ومزين كلاب موثقًا ينصَح بالتركيز على خبرتك في المحاسبة عندما تتقدم لوظائف المحاسبة.

٦- حاول استخدام لغة مشوقة :
افحص الأفعال المستخدمة واحرص على استخدام أفعال قوية لإضفاء حيوية على سيرتك ، فمثلًا بدلًا من استخدام مصطلح “مسئول عن الإيداعات البنكية اليومية” يمكنك استخدام “يشرف على الإيداعات البنكية اليومية”.

٧- اقلب سيرتك الذاتية رأسًا على عقب :
اقلب سيرتك رأسًا على عقب وانظر إليها من مسافة فذلك سيساعدك في تحليل مظهر سيرتك بصرف النظر عن محتواها ، حيث يمكن أن تلفت السيرة الذاتية الانتباه لأنها منمقة بشكل جميل ، لا شك في أن المحتوى هو الأهم إلا أنك يجب أن تهتم بالمظهر أيضًا فالمديرون يلاحظون ذلك.

٨- اكتب مسودة بتنسيق مختلف :
ينصح الخبير المهني دونالد آشر بكتابة خطاب إلى قريبٍ لك عن إنجازاتك الوظيفية كوسيلة لإعادة التفكير في سيرتك ، ثم تحويله إلى مسودة للسيرة الذاتية عن طريق إزالة الضمائر الشخصية وأدوات المعرفة والنكرة وحروف العطف ، فكر في سيرتك الذاتية على أنها خطاب او قصة تكون أنت فيها البطل.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *